التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

حظر الغاز الطبيعي بالمباني الجديدة في نيويورك يثير الجدل

انتقادات مناخية لداعمي الوقود الأحفوري

أحمد أيوب

يثير استعمال الغاز الطبيعي في نيويورك الجدل من جديد، لا سيما فيما يتعلق بتوصيله إلى المباني الجديدة، إذ أجّج الصراع بين شركات ومنظمات الوقود الأحفوري من جهة ونشطاء المناخ من جهة أخرى.

ويبدو أن الولاية الأميركية تتجه إلى تقليص الاعتماد على الغاز خلال الأعوام القليلة المقبلة، بحسب استطلاع رأي أُجري في فبراير/شباط الماضي على نحو 900 من السكان.

في الوقت نفسه، أشار استطلاع الرأي إلى أن سكان الولاية لديهم مخاوف من خطط التشغيل الكهربائي الكامل للمباني، لما قد يُحدثه ذلك من مشكلات تتعلق بانقطاع التيار الكهربائي، بحسب ما نشره -مؤخرًا- موقع إنسايد كلايمت نيوز (Inside Climate News).

أجرى استطلاع الرأي منظمة "نيويوركرز لطاقة في المتناول" وهي إحدى جماعات الضغط المؤيدة لنشر استعمالات الغاز الطبيعي في نيويورك، وتضم في عضويتها شركات الوقود الأحفوري العاملة بالولاية، ومن ضمنها: "ناشيونال غريد" البريطانية لخدمات الغاز والكهرباء، وشركة "إنبريدج" الكندية، ومعهد النفط الأميركي، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حظر وصلات الغاز

أظهر الاستطلاع أن 57% ممن شملهم المسح أيّدوا حظر وصلات الغاز الطبيعي في نيويورك، اللازمة لتشغيل الأجهزة المختلفة في المباني التي سيجري إنشاؤها بدءًا من العام 2025.

الغاز الطبيعي في نيويورك
مجموعة من المباني بولاية نيويورك - الصورة من AIA NewYork

في الوقت نفسه، أوضح الاستطلاع أن هناك مخاوف لدى 87% من عينة الاستطلاع من التكاليف التي سيتحمّلها المستهلكون مع تحرّك الولاية نحو تنفيذ خطتها بالاستغناء عن الوقود الأحفوري في تدفئة المباني.

وفي المقابل، أبدى 80% ممن شملهم الاستطلاع قلقهم من تشغيل المباني بالكهرباء بصورة كاملة؛ بسبب احتمالات أن يؤدي ذلك إلى انقطاع التيار الكهربائي.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة كلفت جامعة "سيينا كولدج" بإجراء الاستطلاع، ونُفِّذ بهامش خطأ -/+ 3.7%، ويعدّ هذا ضمن النطاق مقبولًا بين مُنظمي الاستطلاعات.

معلومات مُضلِلة

قالت منظمة "نيويوركرز لطاقة في المتناول" -في بيان صحفي دعائي للاستطلاع-، إن 68% من سكان غرب نيويورك يعارضون حظر توصيل الغاز الطبيعي للمباني الجديدة بدءًا من عام 2025، ولكنها لم تتطرق في هذا البيان إلى نسبة الـ57% التي أيّدت حظر توصيلات الغاز لهذه المباني.

وتتكون منطقة غرب نيويورك من 8 مقاطعات فقط من إجمالي 62 مقاطعة في الولاية، أي نحو 1.4 مليون من سكان نيويورك، البالغ عددهم 19.6 مليون نسمة.

ويعيش نحو نصف سكان الولاية في هذه المدينة، إذ يؤيد 68% من السكان حظر الغاز الطبيعي في نيويورك في الإنشاءات الجديدة، وفقًا للاستطلاع.

واتهم المدافعون عن قضايا المناخ منظمة "نيويوركرز لطاقة في المتناول" بنشر معلومات مضللة، من أجل حماية صناعة الوقود الأحفوري ومواردها المالية، عبر عرقلة وتأخير مقترحات السياسات الحكومية التي من شأنها مساعدة نيويورك على تحقيق قانون المناخ الخاص بها.

انتقاء البيانات لدعم صناعة الغاز

قال مدير الاتصالات والبحوث في معهد الطاقة والسياسة -إحدى المؤسسات المدافعة عن قضايا المناخ، وتتخذ من سان فرانسسكو مقرًا لها-، إيتاي فاردي، إن المنظمة تنتقي البيانات لتمرير رواية خاطئة، مفادها أن سكان نيويورك يعارضون قانون المناخ الخاص بالولاية.

وأضاف: "يُظهر الاستطلاع أن سكان نيويورك يدعمون إلى حدّ كبير تشغيل المباني بالكهرباء، كما يدعمون التدابير الجوهرية لسياسات الحكومة المناخية، لكن يحتاجون فقط إلى حوافز مالية عامة قوية ومساعدة لإجراء الانتقال".

تجدُر الإشارة إلى أنه رغم الاعتماد على الغاز الطبيعي في نيويورك في الأبنية القديمة، فإن المباني تُصدر 32% من إجمالي انبعاثات الكربون، ما يجعلها أكبر منتج لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولاية، يليها قطاع النقل بنسبة 28%.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز ملامح خطة الطاقة المتجددة والأهداف المرتقب تنفيذها بحلول عام 2050:

الطاقة المتجددة

لوائح نيويورك

يأتي الاستطلاع في حين يقيّم المسؤولون في نيويورك آليات تحقيق أهداف المناخ الطموحة التي تعدّ من بين أكثر الأهداف طموحًا في البلاد.

وتقدّمت حاكمة ولاية نيويورك "كاثي هوكول"، في يناير/كانون الثاني 2023، بمقترحات لمجموعة من لوائح البناء الجديدة، بما في ذلك مطالبات المباني السكنية والتجارية الجديدة بأن تكون عاملة بالكهرباء بالكامل بحلول عام 2030، ضمن خطط التخلّي عن الغاز الطبيعي في نيويورك.

ويُلزم قانون صدر عام 2019 الولاية بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40% مقارنة بمستويات عام 1990 بحلول عام 2030، وبنسبة 85% بحلول عام 2050.

وأعلنت هوكول، مطلع العام الماضي (2022)، اعتزامها اقتراح تشريع جديد يحظر الغاز الطبيعي في نيويورك بالمباني الجديدة، وتتطلّب خطة حاكمة الولاية مراعاة أعمال تشييد المباني الجديدة لأهداف الحياد الكربوني بحلول 2027، في المنازل والمكاتب كافّة التي ستُبنى بعد هذا التاريخ.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق