غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

إيران تعلن اكتشاف غاز ضخمًا في بحر عمان قد يتجاوز 200 تريليون قدم مكعبة

هبة مصطفى

يبدو أن إيران على موعد مع انتعاشة جديدة، إذ أُزيح الستار عن اكتشاف حقل غاز بحر عمان الضخم، ويُنتظر إعلان تقديراته النهائية بحلول شهر أبريل/نيسان المقبل.

وتملك طهران خطة تطوير لأنشطة التنقيب البري والبحري خلال السنوات الـ7 المقبلة، بحجم إنفاق يصل إلى 1.5 مليار دولار، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لقناة برس تي في (Press TV) الناطقة باللغة الإنجليزية، نقلًا عن وكالة إيلنا شبه الرسمية.

وفي الآونة الحالية، تعكف إحدى السفن على رصد بيانات الاكتشاف الواقع في بحر عمان تمهيدًا لإعلانها في أبريل/نيسان، ورغم كشف تقدير أولي لها، فإن مسؤولًا رجّح إمكان زيادتها عقب مواصلة الرصد خلال الأيام المقبلة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف حقل غاز بحر عمان

قدّر مسؤول التنقيب في شركة النفط الحكومية "نيوك"، مهدي فاكور، أن اكتشاف حقل غاز بحر عمان قد يقارب احتياطيات تبلغ 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، بما يعادل 5.66 تريليون متر مكعب.

وأضاف أنه من المقرر الاستمرار في جمع البيانات حول الاكتشاف عبر سفينة معنية بذلك، كاشفًا أن تقديرات الاحتياطيات قابلة للزيادة -حتى موعد إعلانها رسميًا في أبريل/نيسان-، مع انتهاء جمع المعلومات وإعداد الدراسات اللازمة لتطوير اكتشاف حقل غاز بحر عمان بصورة أولية.

وكانت طهران قد أعلنت -مطلع فبراير/شباط الماضي- تحقيق تقدّم في أعمال اكتشاف حقل غاز بحر عمان بنسبة 63%، وأكد مسؤولون حينها أنه في ظل اليقين بوجود احتياطيات تصبح عملية الاستكشاف مؤكدة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور حجم الاحتياطيات الإيرانية من الغاز الطبيعي من عام 1980 حتى العام الماضي (2022):

احتياطيات الغاز الطبيعي في إيران

تطورات الغاز الإيراني

تسعى إيران جاهدة لإنتاج 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز حتى عام 2027، ضمن مستهدفات ضخمة لقطاع الطاقة في البلاد تحت إطار "خطة التنمية الـ7".

كما تُخطط للاستفادة من مواردها في قطاع الغاز، إذ تملك ثاني أكبر الاحتياطيات العالمية، بجانب احتلالها المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر منتجي الغاز الطبيعي، التي تضم أميركا وروسيا في المقدمة.

ومؤخرًا، أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي بدء إنتاج الغاز من المرحلة 11 في حقل غاز بارس الجنوبي، خلال شهرين، حسبما نقلت عنه وكالة تسنيم المحلية (Tasneem News Energy).

وأوضح أوجي أن المرحلة 11 من الحقل لم تشهد أيّة تطورات طوال السنوات الـ20 الماضية، قائلًا، إنه يُخطط لبناء خطَّي أنابيب لنقل الغاز في شمال شرق البلاد

صادرات النفط الإيرانية

في سياق آخر، تعمل إيران على تطوير قطاع الطاقة رغم العقوبات الأميركية وتعثّر محادثات الاتفاق النووي حتى الآن.

وبجانب اكتشاف حقل غاز بحر عمان المرتقب إعلان احتياطياته رسميًا الشهر المقبل، كشف الوزير جواد أوجي بلوغ صادرات النفط في بلاده أعلى مستوياتها منذ بدء سريان العقوبات عام 2018.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط الإيراني من عام 2019 حتى العام الماضي 2022، بحسب بيانات أوبك:

إنتاج إيران من النفط الخام

وبحسب أوجي، زادت صادرات النفط الإيراني خلال العام المالي الحالي بنحو 83 مليون برميل مقارنة بالعام المالي السابق له، ومرتفعة بمعدل 190 مليون برميل عن المستويات قبل عامين.

(العام المالي في إيران يبدأ 21 مارس/آذار من كل عام، وينتهي في 20 من الشهر ذاته بالعام اللاحق له)

وزادت صادرات الغاز أيضًا، خلال العام المالي 2022- 2023، بنسبة 15%، بحسب ما نقلته رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق