تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أوروبا تساند شركات التقنيات الخضراء في مواجهة قانون التضخم الأميركي

حياة حسين

أقرّت المفوضية الأوروبية تعديلات تشريعية، تضمن دعمًا واسعًا لشركات التقنيات الخضراء؛ ما يمكّنها من تعزيز تنافسيتها مع نظيرتها الأميركية بعد إصدار قانون الحد من التضخم.

وتساعد تلك التعديلات -التي أقرّتها المفوضية مؤخرًا- في تجنب القارة خروج شركات التقنيات الخضراء التابعة لدولها، إلى أميركا؛ للاستفادة من مزايا وتسهيلات تحصل عليها، حسبما ذكر موقعا "يورونيوز" و"فرانس 24".

وأقر الرئيس الأميركي جو بايدن، قانون الحد من التضخم، في أغسطس/آب 2022، الذي يُقدِّم حزمًا تمويلية هائلة؛ تصل إلى مئات المليارات من الدولارات، في صورة إعفاءات ضريبية وغيرها من التسهيلات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثّرت سوق الطاقة العالمية بشدة، جراء غزو روسيا لأوكرانيا، قبل عام تقريبًا، وعدّلت كثير من الدول خططها بشأن أمن الطاقة، خاصة أوروبا، التي كانت تعتمد بكثافة على النفط والغاز الروسيين.

تعديل التشريع

التقنيات الخضراء
شبكة كهرباء في أوروبا - الصورة من "ناتشر"

عدّلت المفوضية الأوروبية تشريع "تي سي تي إف"، الذي أصدرته بهدف دعم اقتصاداتها في مواجهة أزمة الطاقة، بعد غزو روسيا لأوكرانيا؛ ما يسمح للدول الأعضاء بضخ مزيد من الأموال العامة في شركات التقنيات الخضراء.

ودفع قانون الحد من التضخم الأميركي المفوضيةَ إلى إطالة أمد التشريع، وزيادة دعم شركات التقنيات الخضراء المحلية التي تكافح لعلاج تغير المناخ.

وخلال السنوات الـ10 المقبلة، ستحصل الشركات الأميركية على حزم دعم تبلغ قيمتها 369 مليار دولار، في صورة إعفاءات ضريبية وخصومات مباشرة؛ لتشجيعها على إنتاج التقنيات الخضراء، بشرط وجود المنتجين داخل السوق المحلية، وفق "يورونيوز".

وقالت المفوضية، في بيان: "إن هذا التعديل سيساعد على تسريع الاستثمارات والتمويل لمشروعات التقنيات الخضراء في أوروبا".

ومن المتوقع أن تساعد تلك التعديلات في ضخ الدول الأعضاء تمويلات لمشروعات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة حتى عام 2025.

وتعمل التعديلات على تبسيط شروط المساعدات المقدمة لمشروعات التقنيات الخضراء الصغيرة، والأقل تطورًا، حسبما ذكر موقع "بي في ماغازين".

الطاقة الشمسية

علّق مجلس صناعة الطاقة الشمسية الأوروبي على تعديلات المفوضية التشريعية، التي تستهدف دعم التقنيات الخضراء قائلًا: "نُرحّب تمامًا بمقترحات التعديل، لكن لا تزال الشكوك تنتابنا بشأن طريقة التنفيذ التي يجب أن تضمن وصول الإعفاءات إلى شركات الأفراد".

ووفق المجلس؛ فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستستطيع بتلك التعديلات دعم صناعة الطاقة الشمسية بنسبة تتراوح بين 15% و35% من تكلفة الإنفاق الاستثماري للمشروعات الكبيرة.

كما تتراوح نسبة الدعم لمشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة بين 35% و55%.

وأشار المجلس إلى أن الشركات ستحصل على إعفاءات ضريبية وقروض وضمانات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق