التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أوابك: 5 دول عربية تستحوذ على 72% من نمو الطاقة المتجددة في 2027

في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أحمد بدر

توقّع تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أوابك، أن تشهد الطاقة المتجددة في الدول العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا قفزة كبيرة خلال السنوات الـ5 المقبلة، بحلول عام 2027، إذ من المنتظر أن تستحوذ 5 دول عربية على نحو 72% من إجمالي النمو في المنطقة.

وكشف التقرير، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، وجاء بعنوان "الأوضاع البترولية العالمية- الربع الرابع 2022"، عن توقعات زيادة سعة الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال المدة من 2022 إلى 2027، بمقدار 3 أضعاف.

بالإضافة إلى ذلك، توقّع تقرير أوابك أن تصل سعة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة خلال تلك المدة، إلى نحو 45 غيغاواط، بزيادة 3 مرّات عمّا تمّ توليده منها خلال الـ5 أعوام السابقة.

نمو متزايد في 5 دول عربيةتقرير أوابك والطاقة المتجددة

توقّع تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، أن تشكّل حصة الطاقة الشمسية الكهروضوئية 75% من زيادة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، بسبب الجاذبية الاقتصادية للمشروعات على نطاق المرافق، والتي تُعدّ أحد الدوافع الرئيسة لتطوير الهيدروجين في المنطقة.

وأسهمت وفرة موارد الطاقة الشمسية وخفض تكاليف الاستثمار وظروف التمويل المواتية في بعض دول المنطقة، في الوصول إلى أقلّ أسعار العطاءات الممنوحة عالميًا، والتي جرى التعاقد عليها في المزادات التنافسية لمنتجي الطاقة المستقلين، بحسب التقرير.

ولفت التقرير إلى انخفاض أسعار العطاءات الممنوحة لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية من 56 دولارًا/ ميغاواط/ساعة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2015، إلى 10.4 دولارًا/ميغاواط/ساعة في المملكة العربية السعودية عام 2021، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما توقعت أوابك أن تستحوذ المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان والمغرب ومصر على أكثر من 72% من إجمالي نمو الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال المدة (2022 - 2027).

إضافة قدرات الطاقة المتجددة

من المقرر أن تضيف السعودية نحو 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة خلال مدة التوقعات، بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مدفوعة بالتقدم الذي أحرزته في مختلف نماذج الأعمال، مثل المزادات التنافسية، وعقود المرافق الثنائية، واتفاقيات شراء الطاقة الخاصة بالشركات، والمشروعات الحكومية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم مشروعات الطاقة المتجددة في 5 مدن سعودية:

الطاقة المتجددة في السعودية

في الوقت نفسه، من المتوقع أن تضيف دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 9.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بين عامي 2022 و2027، وهو ما يشكّل نحو 4 أضعاف القدرة الحالية، بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وتشكل المزادات التنافسية لأحجام كبيرة من المشروعات في الإمارات على نطاق المرافق، من جاذبية الطاقة المتجددة في الدولة الخليجية على المستوى الاقتصادي بشكل ملحوظ، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، آفاق سعة الطاقة المتجددة في دولة الإمارات بحلول نهاية عام 2021:

تقرير أوابك عن الطاقة المتجددة

وفي سلطنة عمان، من المنتظر أن تزيد قدرة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة بمقدار 4.8 غيغاواط، بعد تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تشكّل معظم هذا التوسع، وفق ما كشف تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك.

تقرير أوابك عن الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة بمحافظة ظفار في سلطنة عمان

ومن المقرر تخصيص أكثر من نصف السعة المركبة الجديدة في سلطنة عمان، أي نحو 2.8 غيغاواط، لإنتاج الهيدروجين، خاصة أن مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الوفيرة في البلاد، بجانب موقعها الإستراتيجي على طول طرق الشحن، كلها تشجع على إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة.

الطاقة المتجددة في مصر والمغرب

توقّع تقرير أوابك أن تشهد قدرات الطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية نموًا بمقدار 4.1 غيغاواط خلال المدة بين عامي 2022 و2027، مدعومة بتقدم طاقة الرياح البرية، وتليها الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال 2022:

أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال 2022

وفي الوقت نفسه، توقّع التقرير أن يصل نمو قدرات الطاقة المتجددة في المغرب إلى نحو 4.4 غيغاواط خلال المدة بين 2022 و2027، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن هذا النمو سيكون بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، كما سيكون الدافع الرئيس لهذا النمو هو البرنامج الحكومي للمزادات التنافسية لمنتجي الطاقة المستقلين، واتفاقيات شراء الطاقة الخاصة بالشركات.

ومن شأن هذه الاتفاقيات أن تعزز تطوير طاقة الرياح البرية، وتوسّع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بدعم من المشروعات والمنشآت الحكومية لإنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق