أخبار السياراترئيسيةسيارات

سيارة كونا الكهربائية تمثل 60% من مبيعات هيونداي لطرازات 2024

دينا قدري

أصبحت سيارة هيونداي كونا الكهربائية الجديدة موضع اهتمام من قِبل شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية؛ إذ تعول عليها آمالًا لتحقيق مبيعات قياسية.

فقد أصدرت هيونداي سيارتها الكهربائية الجديدة كليًا لعام 2024، يوم الإثنين 6 مارس/آذار 2023، وهي أحد الطرازات الأرخص من فئتها مع نطاق رائع وميزات جديدة وتصميم أنيق.

وعلى الرغم من إعادة تصميم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات صغيرة الحجم في عام 2021 لطراز عام 2022؛ فإنها ما زالت تشبه المظهر التقليدي لمركبة الاحتراق الداخلي التي جرى تجهيزها لسيارة كهربائية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات سيارة كونا الكهربائية ستتفوق على نظيراتها العاملة بالوقود والهجينة
سيارة كونا الكهربائية الجديدة - الصورة من موقع منصة "إنسايد إيفيز"

مبيعات سيارة كونا الكهربائية 2024

وفقًا لمنصة "أوتوموتيف نيوز يوروب"، قال الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي أوروبا مايكل كول، إنه يتوقع بيع المزيد من طرازات كونا الكهربائية أكثر من نظيراتها العاملة بالوقود والهجينة.

وقال كول إنه يتوقع أن تشكل السيارة الكهربائية الجديدة 60% من مبيعات خط كونا 2024 بأكمله، والذي يشمل النماذج العاملة بالوقود والهجينة الكاملة.

وسيمثل ذلك زيادة حادة في مبيعات سيارة كونا الكهربائية الحالية، والتي شكّلت ما يقرب من 40% من مبيعات خط الطراز في عام 2022.

واحتلت سيارة هيونداي كونا الكهربائية المرتبة التاسعة بين السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في أوروبا؛ إذ باعت أكثر من 41 ألف طراز في عام 2022، بحسب ما نقلته منصة "إلكتريك" (Electrek).

ويبدو أن المستهلكين ينجذبون نحو النموذج الكهربائي، الذي مثل نحو 40% من مبيعات المجموعة العام الماضي (2022)؛ إذ ما زال يحظى باهتمام أكبر من النماذج العاملة بالوقود والهجينة.

مبيعات سيارة كونا الكهربائية ستتفوق على نظيراتها العاملة بالوقود والهجينة
سيارة كونا الكهربائية الجديدة - الصورة من موقع منصة "إنسايد إيفيز"

مواصفات سيارة كونا الكهربائية 2024

لمساعدة سيارة هيونداي كونا الكهربائية الجديدة على تحقيق مبيعات متزايدة، جعلتها هيونداي أكبر؛ استجابةً لطلب العملاء لمزيد من المساحة الداخلية.

وقال رئيس التصميم في هيونداي، سانغ يوب لي، لـ"أوتوموتيف نيوز يوروب": "طلب منا العملاء مساحة داخلية أكبر وبابًا خلفيًا أوسع.. سلّمنا ووسعّنا قاعدة عجلات كونا بمقدار 60 مليمترًا، بالإضافة إلى جعلها أكبر من حيث العرض بمقدار 25 مليمترًا وأطول بمقدار 20 مليمترًا".

وأضاف لي أن سيارة كونا الكهربائية الجديدة صُممت لتكون فريدة من نوعها عن السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات أيونيك 5 وسيارة أيونيك 6 الكهربائية عن قصد.

وفي الوقت نفسه، فإن طرازي أيونيك 5 و6 يتمتعان بشحن فائق السرعة بنسبة 10% إلى 80% في أقل من 20 دقيقة؛ بينما ستستغرق سيارة كونا الكهربائية 41 دقيقة، وفقًا لشركة هيونداي.

مبيعات سيارة كونا الكهربائية ستتفوق على نظيراتها العاملة بالوقود والهجينة
سيارة كونا الكهربائية الجديدة - الصورة من موقع منصة "إنسايد إيفيز"

نطاق سيارة كونا الكهربائية 2024

مع التصميم الجريء والأنيق الجديد، والميزات المحسّنة، والمدى؛ فلا عجب في أن هيونداي تعتقد أن طرازها الكهربائي سيفوق مبيعاتها من السيارات العاملة بالوقود والهجينة.

كان طراز كونا ثالث أكثر سيارات هيونداي مبيعًا في عام 2022، مع بيع أكثر من 58 ألف سيارة؛ بينما احتلت سيارة كونا الكهربائية المركز السادس، حيث بيعت 41 ألفًا و448 وحدة العام الماضي (2022).

وستستمر سيارة كونا الكهربائية الجديدة في تقديم شكلين؛ إذ يأتي الإصدار القياسي مع بطارية بقوة 48.4 كيلوواط/ساعة تعمل بمحرك كهربائي بقدرة 114.6 كيلوواط (154 حصانًا)؛ والمدى المقدر للشركة المصنعة لهذا النموذج هو 212 ميلًا (342 كيلومترًا).

هناك -أيضًا- سيارة بعيدة المدى مزودة ببطارية 65.4 كيلوواط/ساعة تعمل بمحرك 160 كيلوواط (214 حصانًا)؛ ويقدم هذا النموذج مدى يبلغ 304 أميال (490 كيلومترًا)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنسايد إيفيز" (Inside EVs).

كما كان من قبل، كلا النموذجين المعروضين يعملان بنظام الدفع بالعجلات الأمامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق