رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 مارس/آذار (2023)، بعد جلسة متقلبة، مع هبوط الدولار الأميركي، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية.

وانخفضت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 590 حفارة، وفق بيانات شركة بيكر هيوز.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت خلال التعاملات، بفعل مخاوف من احتمال حدوث زيادات حادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة؛ ما يؤدي إلى تباطؤ النمو وتضرر الطلب على النفط.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنحو 1.45%، لتصل إلى 82.78 دولارًا للبرميل.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.3%، إلى 76.68 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 9 مارس/آذار، على تراجع بأكثر 1%، بعد جلسة متقلبة، وسط مخاوف من ركود اقتصادي يهدد الطلب.

الركود الاقتصادي

خيّمت التوقعات برفع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم وفي أوروبا على توقعات النمو العالمي، ودفعت كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) للانخفاض بنحو 3.5% و3.8% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

أسعار النفط الخام
محطة النفط بمدينة ناخودكا في روسيا - الصورة من رويترز

وحذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، من رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وربما أسرع، قائلًا إن الاحتياطي الفيدرالي كان مخطئًا في اعتقاده في البداية أن التضخم "مؤقت" وتفاجأ بقوة سوق العمل.

ولا يزال يُنظر إلى سوق العمل على أنها محدودة، حتى بعد أن زاد عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بأكثر من 5 أشهر الأسبوع الماضي.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز، في مذكرة: "أصبح المستثمرون أكثر حذرًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبحسب بيانات صادرة اليوم، أضاف الاقتصاد الأميركي 311 ألف وظيفة خلال فبراير/شباط الماضي، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 224 ألفًا.

في المقابل، ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.6% خلال الشهر الماضي، مقابل 3.4% في يناير/كانون الثاني 2023.

إمدادات النفط

على جانب العرض، حثّت الولايات المتحدة بشكل خاص بعض تجار السلع الأساسية على التخلص من المخاوف بشأن شحن النفط الروسي المحدد بالسعر في محاولة لدعم الإمدادات؛ ما يشير إلى أن المزيد من الخام الروسي قد يتدفق إلى السوق.

ويراقب المستثمرون عن كثب تخفيضات الصادرات من روسيا، التي قررت خفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار.

كما تخطط روسيا لخفض صادرات النفط والعبور من موانيها الغربية في مارس/آذار بنسبة 10% على أساس يومي مقارنة بشحنات فبراير/شباط الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق