رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أزمة الكهرباء في ليبيا تترقب انفراجة بعد توقيع صفقة ضخمة مع دايو الكورية

وقّعت شركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية صفقة ضخمة لبناء محطة لتوليد الكهرباء في ليبيا.

بموجب الصفقة الجديدة التي تقدر قيمتها بنحو 790 مليون دولار تعود الشركة الكورية إلى ليبيا، بعد عدة سنوات من مغادرتها.

يهدف مشروع محطة الكهرباء في ليبيا إلى تأمين احتياجات سكان منطقتي مليتة ومصراتة في ليبيا، في ظل زيادة الطلب المحلي، وعدم كفاية المحطات القائمة.

تفاصيل المشروع

ذكرت شركة دايو أنها وقّعت مع شركة الكهرباء في ليبيا صفقة بقيمة 790 مليون دولار لمشروع المسار السريع لبناء محطات توليد الكهرباء في مليتة ومصراتة.

ويهدف المشروع لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في الصيف في ليبيا التي تواجه نقصًا في الكهرباء بسبب الحرب الأهلية.

وبموجب الاتفاق، ستبني شركة دايو محطات كهرباء تعمل بالغاز في المنطقتين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة الكورية: "يُعَد التوقيع الأخير لبناء محطات كهرباء في مليتة ومصراتة ذا مغزى؛ لتحقيقه من خلال جهود الشركة وإستراتيجيتها للحفاظ على علاقاتها القوية مع ليبيا".

الكهرباء في ليبيا
محطة كهرباء في بنغازي نفذتها شركة دايو الكورية - أرشيفية

مشروعات دايو

دخلت شركة دايو بصفتها أول شركة كورية في ليبيا في عام 1978 قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية وليبيا، وسعت لتعزيز الثقة مع الحكومة الليبية من خلال تنفيذ ما مجموعه 163 مشروعًا بقيمة 11 مليار دولار في المجالات المختلفة مثل توليد الكهرباء والبتروكيماويات والهندسة المدنية والبناء وغيرها.

وقال مسؤول في دايو إن العقد جاء ثمارًا لإستراتيجية دقيقة ومثابرة للشركة في ليبيا التي تعد إحدى الأسواق الرئيسة لها.

وأشارت الشركة إلى أن المشروع الجديد سيساعد الشركة على توسيع أعمالها في ليبيا، وكذلك في البلدان المجاورة.

ونفذت دايو العديد من المشروعات في بلدان أفريقية أخرى؛ بما في ذلك نيجيريا والجزائر والمغرب، وفي نيجيريا، وقعت صفقتين كبيرتين منذ العام الماضي، إحداهما في يونيو/حزيران 2022؛ إذ وقّعت صفقة بقيمة 492 مليون دولار مع شركة واري للتكرير والبتروكيماويات النيجيرية لإصلاح مصفاة واري، وهي مصنع لتكرير النفط.

وفي فبراير/شباط من هذا العام، وقّعت الشركة أيضًا صفقة بقيمة 590 مليون دولار مع شركة النفط الوطنية النيجيرية لإعادة تأهيل مصفاة كادونا.

الطلب على الكهرباء في ليبيا

يأتي مشروع المحطات الجديدة التي ستنفذها شركة دايو الكورية من أجل مواجهة العجز الكبير في الكهرباء في ليبيا.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وئام العبدلي، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن الشبكة الكهربائية وصلت لمعدلات "خطيرة جدًا" في نمو معدل استهلاك الكهرباء في ليبيا إلى 12%.

وتواجه ليبيا -التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا- تحديات هائلة، وسط العجز الكبير في الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف.

ويقُدّر إنتاج الكهرباء في ليبيا بنحو 5 آلاف ميغاواط، ويبلغ العجز نحو 2500 ميغاواط يوميًا، ما أدّى إلى اعتماد أغلب الليبيين على المولدات الخاصة.

وتُقدّر القيمة الإجمالية لعقود مشروعات الكهرباء في ليبيا لمواجهة العجز بنحو 5 مليارات دولار، حسب تقرير لموقع إنرجي كابيتال باور الأميركي.

وسعيًا منها لتوسيع الطاقة الإنتاجية المركبة، حدّدت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا خططًا طموحة على مدى السنوات الـ10 المقبلة، مع إنشاء محطة توربينات غازية ذات الدورة المركبة في بنغازي، التي يمكن أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1.5 غيغاواط.

كما تخطط الدولة لإنتاج نحو 6 آلاف و75 ميغاواط إضافية من السعة الجديدة للمدة من (2021 إلى 2030)، من محطات الكهرباء في مناطق سبها ودرنة وطرابلس وطبرق وبنغازي والخمس، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتوقّعت الشركة العامة للكهرباء ارتفاع طاقتها إلى 14 ألفًا و834 ميغاواط بحلول عام 2025، و21 ألفًا و669 ميغاواط بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق