التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تكاليف الطاقة المتجددة في أوروبا قد تعود للانخفاض مع استثمارات ضخمة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

بدأت تكاليف الطاقة المتجددة في أوروبا تحظى باهتمام أكبر من السابق، مع محاولة تسريع التخلّص من الاعتماد على الغاز الروسي، بعد أزمة غزو أوكرانيا.

وأحدثت الحرب الروسية الأوكرانية اضطرابًا غير مسبوق في سوق الكهرباء الأوروبية خلال العام الماضي (2022)، مع ارتفاع أسعار الغاز -المصدر الرئيس- لمستويات قياسية، ما دفع صنّاع القرار إلى التفكير في إجراء تغييرات هيكلية.

وتتوقع شركة الأبحاث وود ماكنزي، في تقرير صادر الأربعاء 8 مارس/آذار 2023، انخفاضًا حادًا لتكاليف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أوروبا على المدى الطويل، بعد صعودها خلال عام 2022، لكن مع استمرار الغاز بمثابة وقود انتقالي حتى تلحق التقنيات منخفضة الكربون بالركب.

وبصفة عامة، من المتوقع أن يجذب قطاع توليد الكهرباء وتخزينها في أوروبا استثمارات ضخمة تصل إلى 1.64 تريليون يورو (1.7 تريليون دولار)، بحلول عام 2050، مع استحواذ الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وحدهما على 78% من الإجمالي، ما يسهم في خفض التكاليف، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتسعى أوروبا لرفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 45% بحلول عام 2030، مقارنة بهدف سابق عند 40%، عبر تعزيز تركيبات الطاقة الشمسية بصفة خاصة.

تكاليف الطاقة المتجددة

تظل مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا -خاصة الطاقة الشمسية والرياح البرية- أكثر تقنيات الطاقة فاعلية من حيث التكلفة.

وبصفة عامة، استفادت مصادر الطاقة المتجددة على مدى العقد الماضي من انخفاض التكاليف مع تطور التقنيات على نطاق واسع، مع توقعات أن يستمر هذا الاتجاه على المدى الطويل.

وترى شركة وود ماكنزي أن متوسط التكلفة المستوية للكهرباء -القيمة الصافية لتكلفة وحدة الكهرباء على مدار عمر المنشأة- بالنسبة إلى الرياح البرية سينخفض في أوروبا بأكثر من النصف إلى 23 يورو (24.2 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة بحلول عام 2050، مقارنة بعام 2022، ما يجعلها أكثر التقنيات تنافسًا من حيث التكلفة.

بينما ستظل الرياح البحرية باهظة الثمن نسبيًا، على الرغم من أنه من المحتمل أن تنخفض التكاليف بنحو 68% في هذا القطاع بحلول عام 2050، حسب التقرير.

وشهدت تكاليف تخزين البطاريات انخفاضًا بنسبة كبيرة بلغت 87% خلال العقد المنتهي في 2021، مدفوعة بالتطور التكنولوجي في مجال السيارات.

وتتوقع وود ماكنزي انخفاض تكاليف بطاريات تخزين الكهرباء بنسبة 60% بحلول عام 2050، كما يُتوقع تراجع التكلفة المستوية للكهرباء من الطاقة الشمسية، ولكن بنسبة متفاوتة عبر التقنيات المختلفة في هذا القطاع.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- كمية الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في أوروبا تاريخيًا:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا

دور حيوي للغاز في توليد للكهرباء

على الرغم من كونه مكلفًا، من المرجح أن يظل الغاز الطبيعي وقودًا مهمًا لتوليد الكهرباء، حتى تصبح الطاقة المتجددة في أوروبا قادرة على القيام بدور فعّال.

وبحسب التقرير، فإن التكلفة المستوية لتوليد الكهرباء من الوقود الأحفوري أعلى بنسبة تزيد على 200% في المتوسط، مقارنة مع مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية حاليًا.

وبالتزامن مع ارتفاع أسعار الوقود والكربون، تشير التقديرات إلى صعود تكاليف توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري بنسبة 10% في عام 2022، قبل أن تنخفض بمتوسط قدره 1% حتى عام 2050.

ومع قفزة أسعار الغاز، لا تستطيع محطات الغاز منافسة مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا من حيث التكلفة، لكن يظل هذا الوقود ضروريًا لتحقيق المرونة حتى تعزيز الخيارات منخفضة الكربون في المباني وتخزين الكهرباء وغيرها من الحلول.

ويُظهر الرسم الآتي توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا منذ عام 1985 حتى 2021:

توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا

الصعوبات قائمة

على الرغم من توقعات انخفاض تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أوروبا، فإن هناك ضغوطًا كبيرة على المدى القصير.

وفي العام الماضي، ارتفعت تكلفة التوليد من مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات تخزين الكهرباء بمتوسط 19%، بسبب اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار السلع والمواد الخام.

كما أن التحديات المرتبطة بإيجاد العمالة الماهرة في جميع أنحاء المنطقة مستمرة، وتقوّض تعزيز السعة في الوقت المناسب.

وأمام هذه التحديات الأخيرة، سيحتاج مصنّعو معدّات الطاقة المتحددة إلى تعويض التكلفة المرتفعة لمنتجات التصنيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق