أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

تطورات حقل غاز أنشوا المغربي تصعد بسهم شاريوت البريطانية

ياسر نصر

أسهم التقدم بمشروع حقل غاز أنشوا المغربي، في ارتفاع سهم شاريوت البريطانية بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الخميس 9 مارس/آذار (2023).

إذ أعلنت شركة شاريوت أويل آند غاز، أمس الأربعاء، الانتهاء من التصميمات النظرية والتصميم الهندسي الأولي والمتطلبات الفنية والتكلفة الاستثمارية التقريبية للمكونات الرئيسة لمشروع تطوير حقل الغاز المغربي.

تأتي التطورات الجديدة التي أعلنتها الشركة تمهيدًا لبدء الإنتاج من حقل غاز أنشوا قبالة سواحل المغرب خلال 2024.

سهم شاريوت

بحلول الساعة 12.08 مساءً بتوقيت غرينتش (02:08 مساء بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم شاريوت المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 1.14%، ليسجل 15.93 بنسًا إسترلينيًا (0.19 دولارًا أميركيًا).

حقل غاز أنشوا يصعد بسهم شاريوت
منصة في أحو حقول الغاز - أرشيفية

وشهد سهم الشركة البريطانية قفزة كبيرة خلال تعاملات أمس الأربعاء، في أعقاب إعلان التطورات الإيجابية في مشروع حقل غاز إنشوا المغربي، إذ ارتفع بنحو 6%، وصعد من مستويات 14.95 بنسًا إلى 16.05 بنسًا.

* الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.19 دولارًا

ارتبط أداء سهم شاريوت خلال المدة الأخيرة بتطورات مشروع الغاز المغربي، إذ عادةً ما يسجل قفزات كبيرة مع أيّ تحركات جديدة لبدء الإنتاج، إذ شهد السهم خلال الـ5 أيام الماضية قفزة بنحو 7.26%.

احتياطيات الغاز المغربي

رفعت "شاريوت" تقديراتها للاحتياطيات القابلة للاستخراج في حقل غاز أنشوا المغربي، ما يرفع طموحات المغرب للتصدير إلى أوروبا، مع تلبية الطلب المحلي المتزايد.

وأعلنت الشركة البريطانية، منتصف العام الماضي، زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في المشروع -بموجب سيناريو التقديرات الأفضل- إلى 1.39 تريليون قدم مكعبة، مقارنة بـ1.05 تريليون قدم مكعبة في التقييمات السابقة.

وانتهت شركة شاريوت مؤخرًا من وضع التصميمات النظرية والتصميم الهندسي الأولي لمشروع تطوير حقل غاز أنشوا، التي بدأتها في يونيو/حزيران 2022.

وتشمل التصاميم والخطط المكونات الفردية للتطوير الأولي 3 آبار أولية منتجة تحت سطح البحر، بما في ذلك بئر أنشوا 2، التي حفرتها الشركة خلال العام الماضي، مع تطوير البنية التحتية تحت سطح البحر لنقل الغاز من الآبار إلى المرافق البرية عبر خط تدفّق تحت سطح البحر، بالإضافة إلى مرفق المعالجة المركزية البرية لمعالجة وتسليم الغاز المعالج والمكثفات إلى السوق، بسعة أولية تبلغ 105 ملايين قدم مكعبة يوميًا.

كما أنهت الشركة البريطانية تصميمات خط أنابيب على اليابسة لنقل الغاز إلى مرافق التخزين عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي وُقِّعَت اتفاقية ربط بشأنه.

ويضع شركاء مشروع ترخيص ليكسوس المشترك اللمسات الأخيرة على خطة تطوير حقل غاز أنشوا المغربي؛ لتمكين منح امتياز الإنتاج.

كان المغرب قد وقّع، في سبتمبر/أيلول من عام 2022، اتفاقية مع شاريوت، لنقل كميات الغاز المكتشفة في حقل أنشوا المغربي إلى العملاء المحتملين، بوساطة أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا.

ويُعَدّ حقل غاز أنشوا أحد الأصول الإستراتيجية لتأمين الطلب على الغاز في ظل التقلب المستمر بأسواق الطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق