رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يستهدف حفر 27 بئرًا لزيادة إنتاج حقل شرق بغداد

أنجز العراق حفر أول بئر تطويرية من بين 27 بئرًا ضمن خطته لزيادة إنتاج حقل شرق بغداد إلى 40 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت شركة الحفر العراقية، اليوم الخميس 9 مارس/آذار 2023، الانتهاء من حفر البئر الأولى في حقل شرق بغداد الجنوبي.

ووقّع العراق في 2018 اتفاقًا مع شركة جنهوا الصينية تستهدف تطوير الحقل، بعد عزوف العديد من الشركات الأجنبية على الدخول لاستثماره؛ نظرًا إلى وجوده بالقرب من الكتل السكنية ونوعية النفط.

عمليات الحفر

أشارت شركة الحفر العراقية إلى أن عناصر الشركة الفنية والهندسية أنجزت حفر البئر النفطية "إي بي إس – إتش- 18 (EBS -H-18) بعمق 3509 أمتار.

حقل شرق بغداد في العراق
أحد مشروعات النفط - أرشيفية

وأوضحت الشركة أن البئر هي الأولى التي تنجزها الشركة ضمن مشروع حفر 27 بئرًا نفطية في حقل شرق بغداد الجنوبي لصالح شركة إي بي إس الصينية بالتعاون مع شركة "سي أو إس إل" COSL لتقديم الخدمات النفطية.

وأضافت الشركة العراقية أن عمليات الحفر تمت باستخدام جهاز الحفر آي دي سي 36 (IDC 36) بقدرة 1500 حصان بأسلوب الحفر الأفقي بزاوية ميل 89 درجة.

وتُعَد شركة الحفر العراقية الذراع الوطنية الفاعلة بحفر واستصلاح الآبار النفطية ولديها كوادر فنية وهندسية مشهود لها بالكفاءة والخبرة المتراكمة في حفر واستصلاح الآبار النفطية وإنجاز المشروعات وفقًا للجداول الزمنية المحددة والالتزام بأعلى معايير أنظمة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة وحسب متطلبات المواصفات القياسية.

حقل شرق بغداد

يأتي بدء عمليات الحفر في إطار مساعي وزارة النفط العراقية لرفع إنتاج حقل شرق بغداد إلى 40 ألف برميل يوميًا.

يبلغ إنتاج حقل شرق بغداد 15 ألف برميل يوميًا، وتتضمن خطة التطوير استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، ويغذي إنتاج الحقل بعض محطات الطاقة الكهربائية ومصفاة الدورة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان عدد من من الشركات الأجنبية قد امتنعت عن الاستثمار في حقول النفط ببغداد، التي تشرف عليها شركة نفط الشمال؛ لوقوعها ضمن مناطق سكنية بالإضافة إلى نوعية النفط فيها؛ إذ إنه من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق