رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

استكشاف النفط والغاز في مصر ينتعش بنشاط 6 شركات عالمية

الطاقة

شهد قطاع استكشاف النفط والغاز في مصر نشاطًا مكثفًا، اليوم الخميس 9 مارس/آذار، خلال مشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، في مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة في مدينة هيوستن الأميركية.

وعقد الملا، على هامش المؤتمر، لقاءات مع قيادات 6 من شركات النفط والغاز العالمية، لبحث أنشطة التعاون المشترك، حسبما ذكر بيان نشرته وزارة البترول على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك".

والتقى المهندس الملا مع رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون العالمية مايك ويرث، وبحث معه سبل دعم وزيادة التعاون المشترك بين الجانبين.

وشهد اللقاء استعراض أنشطة شيفرون في مجالات البحث واستكشاف النفط والغاز في مصر، وخططها البحثية لزيادة الإنتاج في مناطق الامتياز التابعة للشركة، وسبل دعم جهود تنمية الثروات البترولية وأنشطة تسويق صادرات الزيوت وزيادتها.

كما بحث اللقاء سبل الإسراع في تنمية الاكتشافات الجديدة ونقل الغاز من حقول شرق المتوسط لإعادة تصديره إلى أوروبا عبر تسهيلات الإسالة المصرية.

الاستكشاف في الصحراء الغربية

ضمن اللقاءات المذكورة، بحث المهندس طارق الملا مع رئيس شركة أباتشي الأميركية جون كريستمان، الخطط والمشروعات التي تنفذها الشركة للبحث والاستكشاف والإنتاج للنفط الخام والغاز الطبيعي في صحراء مصر الغربية.

استكشاف النفط والغاز في مصر
المهندس طارق الملا مع رئيس شركة أباتشي الأمريكية جون كريستمان - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك

كما بحث معه سبل تعزيز التعاون وزيادة الاستثمارات في ضوء الشراكة المتميزة بين قطاع النفط وشركة أباتشي بصفتها أكبر منتج للزيت الخام في مصر.

والتقى وزير البترول والثروة المعدنية المصري -أيضًا- مسؤولي شركة إي أو جي ريسورسز الأميركية "EOG Resources" التي تعمل في قطاع التنقيب عن النفط والغاز، وضم اللقاء رئيس الأعمال الدولية في الشركة جي باتوودز، ونائب الرئيس لتنمية الأعمال جو كورينك.

وأعرب مسؤولو الشركة الأميركية عن رغبتها في بدء استثمارات لها في مصر لأول مرة للبحث وإنتاج النفط والغاز، في ضوء خطط الشركة في استغلال الفرص الواعدة لزيادة الإنتاج.

من جانبه، رحّب الوزير بالاهتمام الذي أبدته الشركة بالاستثمار في قطاع النفط والغاز المصري، داعيًا إلى عقد اجتماع موسع قريبًا لمناقشة الجوانب الفنية وتقييم الفرص والخيارات المتاحة أمام الشركة للاستثمار في مصر.

مباحثات مع فالكو إنرجي

كما اجتمع المهندس طارق الملا مع الرئيس التنفيذي لشركة فالكو إنرجي الأميركية جورج ماكسويل، الذي بدأت شركته الاستثمار في أنشطة استكشاف النفط والغاز في مصر بعدد من مناطق الامتياز بمنطقتي الصحراء الشرقية والصحراء الغربية، بعد اندماج شركة ترانس غلوب الكندية مع الشركة الأميركية.

وتناول اللقاء موقف أنشطة البحث والاستكشاف في مناطق امتياز الشركة، كما أعربت فالكو إنرجي -التي تمتلك محفظة استثمارية متنوعة في كندا ومصر وغينيا الاستوائية والغابون- عن اهتمامها بزيادة استثماراتها في مصر خلال المدة المقبلة.

ورحّب الوزير بتعزيز أوجه التعاون مع الشركة خلال المدة المقبلة، من أجل زيادة استثماراتها ودفع خطط عملها في مناطق امتيازها.

دعم استكشاف النفط والغاز في مصر بالحلول الرقمية

اجتمع وزير البترول والثروة المعدنية -أيضًا- مع رئيس شركة شلمبرجيه العالمية أوليفييه لوبوش، واستعرض معه أنشطة الشركة الحالية في مصر وموقف تنفيذ برامج وعمليات البحث والاستكشاف والإنتاج ومشروعات المسح السيزمي وخططها المستقبلية خلال المدة المقبلة.

واستعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الشركة وقطاع النفط، خاصة في توفير أحدث التكنولوجيات المتطورة والحلول الرقمية لدعم الصناعة النفطية في مصر، بحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحث الجانبان دعم جهود التحول الرقمي للقطاع، لا سيما في ضوء إسهامات الشركة الفاعلة في إطلاق مشروع بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج ضمن مشروع تطوير قطاع البترول وتحديثه.

استكشاف النفط والغاز في مصر
المهندس طارق الملا مع الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، باتريك بوانييه - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك

توتال إنرجي

عقد المهندس طارق الملا -ضمن لقاءاته في هيوستن الأميركية- جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بوانييه.

وناقش اللقاء مجالات عمل الشركة والأنشطة التي تضمها المحفظة الاستثمارية المتنوعة للشركة بقطاع النفط والغاز في مصر، وفي مقدمتها تسويق الوقود وإنتاج الزيوت المعدنية عالية الجودة وتسويقها، بالإضافة إلى مشاركتها في أنشطة البحث واستكشاف الغاز الطبيعي.

وأشار الملا إلى أن السوق المصرية سوق واعدة جاذبة للاستثمارات، بالإضافة إلى أن بلاده تُعد بوابة لدخول المنتجات النفطية إلى السوق الأفريقية، ما يمثّل فرصة واعدة لزيادة الاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق