رئيسيةأخبار النفطنفط

احتياطيات بئر نفطية في سورينام قد تتجاوز 600 مليون برميل

نوار صبح

عبّر الرئيس المدير التنفيذي لشركة أباتشي الأميركية (إيه بي إيه كورب) جون كريستمان عن ثقته في آفاق احتياطي النفط ببئر ساباكارا في سورينام، على الرغم من الضبابية التي تحيط بقرار الاستثمار النهائي للمربع 58 في البلاد.

وقال جون كريستمان للمستثمرين، في مؤتمر أرباح شركة أباتشي لعام 2022، إن بئر ساباكارا ستكون مكونًا رئيسًا لمشروع مستقبلي، وفقًا لما نشره موقع "أويل ناو" (OilNow).

وقد عدّلت شركة أباتشي تقدير موارد احتياطيات بئر ساباكارا إلى أكثر من 600 مليون برميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وواجه بئر ساباكار ساوث 2 ما يقرب من 36 مترًا من صافي احتاطيات النفط في بئر كامبانو عالي الجودة.

وأشارت البيانات، التي جُمِعَت من اختبار التدفق وتراكم الضغط اللاحق، إلى وجود مورد متصل إضافي يزيد عن 200 مليون برميل من النفط في المكان.

ثقة بحجم مخزون النفط

أوضح جون كريستمان أنه "من حيث التقييم في بئر ساباكارا، توجد ثقة جيدة. فقد قمنا باختبار تدفّق تلك الأحجام، وهي عالية الجودة".

وأشار كريستمان إلى أن بئر ساباكارا الذي تديره أباتشي، والمربع 58 الذي تشغّله شركة توتال إنرجي هو المشروع الأول، مضيفًا أنه تجري دراسة تطوير مشترك محتمل لمكامن حقلي ساباكارا وكرابداغو.

وتابع قوله: "نحن نعمل مع شريكتنا لإنشاء مركز تطوير محتمل، إذ يجمع كلًا من حقلَي ساباكارا وكرابداغو.

وبيّن أن الحقلين مختلفان قليلًا من حيث المواصفات وما إلى ذلك، مضيفًا أن "من السابق لأوانه التحدث عن أيّ شيء، في انتظار نتائج التقييم في حقل كرابداغو."

علاوة على ذلك، وصف الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي المربع 58 بأنه "يحتوي على الكثير من الإمكانات"، لكنه ذكر أن الشركة والشريك، توتال إنرجي، لا يزالان يقومان بالأعمال.

وأردف: "أعتقد أنه سيكون لدينا برنامج مستمر في سورينام، إذ يوجد الكثير من الاحتمالات".

بئر ساباكارا في سورينام
إحدى منصات النفط البحرية في سورينام - الصورة من .offshore-energy

موعد بدء الإنتاج من الحقول البحرية في سورينام

تتوقع شركة توتال إنرجي التي تشغّل المربع 58 تأكيد الموارد المقدّرة المطلوبة لبدء الإنتاج من الحقول البحرية في سورينام، بحلول منتصف عام 2023، حسبما قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويانيه.

وأضاف باتريك بويانيه أن هذا قد يؤدي إلى تأخير آخر في قرار الاستثمار النهائي الذي طال انتظاره.

وأوضح: "لدينا على الأقلّ أول حوض نفطي لمشروع محتمل- نصفه مؤكد، ونحن نحفر بئرين في اكتشاف كرابداغو".

وأخبر باتريك بويانيه المستثمرين خلال مؤتمر أرباح توتال إنرجي في 8 فبراير/شباط: "آمل أنه بحلول منتصف العام، سنتمكن من التأكيد بأن لدينا حوض النفط الذي نبحث عنه في سورينام."

أول اكتشاف

حقّقت شركة توتال وشريكتها أباتشي الأميركية (إيه بي إيه كورب) أول اكتشاف تجاري في سورينام عام 2020، ومنذ ذلك الحين، اكتُشِفَت 4 مواقع تجارية أخرى، وفقًا لما نشره موقع "أويل ناو" (OilNow) في 2 مارس/آذار الجاري.

وفيما يتعلق بتطوراتها الحالية، وصف بويانيه سورينام بأنها "أكثر تعقيدًا بعض الشيء"، وقد واجهت الشركة مشكلات في تقدير المخزونات المكتشفة وعدم التوافق بين البيانات الزلزالية ونتائج تقييم الآبار.

في الآونة الأخيرة، حققت الشركة نتائج إيجابية بعد نجاح عمليات الحفر وإجراء اختبارات التدفق في بئر التقييم ساباكارا ساوث 2، وهي البئر التقييمية الثانية لاختبار الاكتشاف المعلَن مسبقًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن بئر ساباكارا ساوث 2 تقع على بعد نحو 4.6 كيلومترات جنوب بئر تقييم ساباكارا ساوث 1.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق