أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إسرائيل تساوم إيطاليا بالغاز مقابل الاعتراف بالقدس عاصمة لها

الطاقة

تستهدف إسرائيل إغراء إيطاليا المتعطشة إلى تنويع إمداداتها من الوقود، بمزيد من إمدادات الغاز، مقابل اعتراف الأخيرة بالقدس عاصمة لها.

ويسعى رئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو، خلال زيارته إلى روما -التي تستمر 3 أيام- إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع إيطاليا؛ ما أثار احتمال إمداد روما بالغاز الطبيعي.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، نُشرت اليوم الخميس: "أود أن أرى المزيد من التعاون الاقتصادي بين إسرائيل وإيطاليا.. أعتقد أن العلاقة الوثيقة مع شركتكم (في إشارة إلى شركة إيني) ستكون إيجابية لكلا الجانبين".

إمدادات الغاز الإسرائيلي

قال نتنياهو: "هناك الغاز الطبيعي.. لدينا الكثير منه وأود أن أناقش كيفية نقله إلى إيطاليا لدعم نموها الاقتصادي".

الغاز الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

تأتي تلميحات رئيس حكومة تل أبيب في وقت تسعى فيه إيطاليا إلى استبدال وارداتها من الطاقة من روسيا في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي (2022).

في يونيو/حزيران 2022، وقّعت تل أبيب والقاهرة اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى زيادة صادرات الغاز المسال إلى أوروبا.

كما وقّعت تل أبيب، في نوفمبر/تشرين الثاني، اتفاقية مبدئية مع توتال إنرجي الفرنسية وإيني الإيطالية، تسمح لشركات الطاقة بالبدء في استكشاف الغاز الطبيعي في إطار صفقة حدودية بحرية تاريخية مع لبنان.

وأنتجت إسرائيل ما مجموعه 22.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من الحقول في عام 2022، بزيادة 13.8% من 19.5 مليار متر مكعب عام 2021.

كما شهد العام الماضي زيادة بنحو 28.8% في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن، في إطار سلسلة من جهود إسرائيل لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي في التغلب على أزمة الطاقة، والاستجابة للطلب على الغاز الطبيعي بالقارة؛ إذ تقوم مصر بإسالة الغاز ثم تصديره إلى أوروبا.

زيارة نتنياهو

وصل نتنياهو -الذي يواجه احتجاجات في الداخل ضد خطة حكومته لإصلاح القضاء- إلى إيطاليا، اليوم الخميس، في زيارة تستغرق 3 أيام.

ومن المتوقع أن يطلب نتنياهو من رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حسبما ذكرت وكالة رويترز نقلًا عن صحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية.

وقال نتنياهو: "أعتقد أن الوقت قد حان لكي تعترف روما بالقدس عاصمة لأسلاف الشعب اليهودي منذ 3 آلاف عام، كما فعلت الولايات المتحدة ببادرة صداقة كبيرة".

تأتي تحركات حكومة تل أبيب بالتزامن مع طفرة إنتاج الغاز الإسرائيلي وإيراداته التي حققت في عام 2022 رقمًا قياسيًا يُقدَّر بـ1.68 مليار شيكل (456.5 مليون دولار أميركي)، وفقًا لتقرير سنوي صادر عن وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وارتفعت عائدات تل أبيب من الغاز بنسبة 36.6%، مقارنةً بالرقم القياسي السابق البالغ 1.23 مليار شيكل (334 مليون دولار) المسجل في عام 2021، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وترجع الزيادة إلى زيادة إنتاج الغاز الإسرائيلي، وبشكل رئيس الكميات المخصصة للتصدير، وزيادة أسعار الغاز الطبيعي للتصدير، فضلًا عن ارتفاع سعر صرف الدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق