رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 9 مارس/آذار (2023)، مع تراجع الدولار الأميركي من أعلى مستوى في 3 أشهر.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف الأميركية التي قد تؤثر في مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.9%، ما يعادل 16 دولارًا، مسجلة 1834.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 9 مارس/آذار، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.1%، ليسجّل 1833.17 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.2%، مسجلًا 20.20 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 949.77 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.16%، عند 1406.36 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، إلى 105.205 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسواق الذهب

قال العضو المنتدب في غولد سيلفر سنترال، بريان لان: "لقد كانت سوق الذهب صامتة.. لا تزال تحاول استيعاب الاتجاه الذي سيتجه إليه الاحتياطي الفيدرالي بعد أن ذكر جيروم باول أن أسعار الفائدة النهائية قد تكون أعلى مما كان متوقعًا في البداية".

ويُعَد الذهب تحوطًا ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع الأسعار يجعل السبائك التي لا تدر عائدًا أقل جاذبية.

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الأربعاء، رسالته الخاصة برفع أسعار الفائدة بشكل أعلى وربما أسرع، لكنه شدد على أن النقاش لا يزال جاريًا مع قرار يتوقف على البيانات التي سيتم إصدارها قبل اجتماع السياسة النقدية للمصرف المركزي الأميركي في غضون أسبوعين.

تقوم الأسواق الآن بتسعير ارتفاع 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة الفيدرالية في 21-22 مارس/آذار.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين، لتسجّل 211 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

توقعات سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "تجار الذهب ينتظرون تقرير الرواتب غير الزراعية، يوم الجمعة، قبل أن نرى أي تغيير كبير في الوضع".

من المتوقع أن يُظهر تقرير الوظائف الأميركي زيادة في الوظائف غير الزراعية بمقدار 205 آلاف في فبراير/شباط، وفقًا لاقتصاديين استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

وزاد التوظيف الخاص بمقدار 242 ألف وظيفة، الشهر الماضي، وفقًا لتقرير التوظيف الوطني، بينما أظهرت بيانات منفصلة يوم الأربعاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت أقل من المتوقع في يناير/كانون الثاني.

وقال المحلل الفني لوكالة رويترز، وانغ تاو، إن أسعار الذهب قد ترتد مرة أخرى إلى 1825 دولارًا للأوقية قبل أن يتحول وينخفض ​​إلى أدنى مستوى له منذ 28 فبراير/شباط عند 1804.02 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق