نفطأسعار النفطتقارير النفطرئيسية

النفط الروسي يخفّض الإغراءات إلى الصين والهند وسط منافسة شرسة على خام إسبو (تقرير)

المصافي الهندية تتزاحم على خام إسبو المفضل عند منافسيها

رجب عز الدين

اتجهت الشركات الروسية إلى خفض عروض خصومات النفط الروسي السخية المقدمة إلى الصين والهند، أضخم الاقتصادات الآسيوية والعالمية، وسط منافسة شرسة على الطلب خلال الأشهر الماضية.

وتتنافس مصافي التكرير الهندية الخاصة مع نظيرتها الصينية على عقود الشراء الآجلة لخام إسبو الروسي لتسليم شهر أبريل/نيسان (2023)، وفقًا لوكالة رويترز.

وأسهم التنافس على النفط الروسي بين أضخم الاقتصادات الآسيوية في منح الشركات الروسية مساحة من المناورة السعرية، عبر خفض الخصومات المغرية الممنوحة لبكين ونيودلهي منذ اندلاع الحرب الأوكرانية العام الماضي (2022)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما خفّضت الشركات الروسية حجم صادرات خام الأورال الرئيس بنسبة 10% خلال شهر مارس/آذار 2023، في محاولة لتعطيش السوق وجني عوائد أعلى من بيع نفطها الخام بخصومات أقل إلى أكبر الاقتصادات الآسيوية.

وتفضّل مصافي التكرير الصينية المستقلة خام إسبو الروسي الخفيف لأسباب تتعلق بمواصفاته الفنية الجيدة، ما جعلها من أكبر المشترين له في آسيا.

43 مليون برميل في الطريق

تعاقدت المصافي الصينية على شحنات قياسية من النفط الروسي، ويترقب وصولها إلى المواني الصينية على مراحل خلال شهر مارس/آذار 2023.

وتبلغ الكميات المتعاقد على وصولها قرابة 43 مليون برميل، تضم 20 مليون برميل من خام إسبو، و11 مليون برميل من خام الأورال، و12 مليون برميل من الخامات الروسية القطبية الأخرى.

وتنتج روسيا نوعيات مختلفة من النفط الثقيل والخفيف، أبرزها خام الأورال الرئيس، ومزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ، ومزيج سوكول، ومزيج سخالين.

كما تنتج مزيج فاراندي بلند، ومزيج نوفي بورت، ومزيج إسبو، ومزيج أركو الثقيل الحامض، وكانت أغلب هذه النوعيات تُباع إلى المصافي الأوروبية قبل حرب أوكرانيا، إلا أن العقوبات المفروضة على روسيا اضطرتها إلى تغيير دفتها إلى بكين ونيودلهي.

الشركات الهندية تزاحم

النفط الروسي
شركة ريلاينس إندستريز المالكة لأكبر مصفاة في العالم - الصورة من India Tv News

غالبًا ما تستقبل مصافي التكرير الصينية خام إسبو من ميناء كوزمينو الروسي في المحيط الهادئ، لقربه الجغرافي من المواني الصينية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات حديثة دخول كبرى شركات التكرير الهندية في منافسة شرسة على العقود الآجلة لخام إسبو المفضل لدى نظيرتها الصينية.

واقتنصت شركتا ريلاينس إندستريز ليمتد، ونايارا إنرجي الهنديتان 5 شحنات من أصل 33 شحنة خام إسبو كانت متجهة إلى الصين بأسعار منخفضة خلال شهر أبريل/نيسان 2023.

ولم تنجح شركات التكرير الهندية في اقتناص هذا العدد من شحنات إسبو خلال الأشهر الماضية، إذ حصلت على شحنة واحدة تسليم مارس/آذار 2023، وفقًا لبيانات شركة كبلر المتخصصة في تتبع السفن والناقلات النفطية.

كما أظهرت بيانات أخرى من شركة ريفينيتيف -المتخصصة في التتبع أيضًا- حصول شركات التكرير الهندية على 3 شحنات من خام إسبو في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ما يجعل شحنات أبريل/نيسان المقبل الأعلى خلال 5 أشهر تقريبًا.

أقل 5 دولارات من خام دبي

باعت موسكو شحنات خام إسبو إلى الهند -تسليم أبريل/نيسان 2023- بأسعار أقل من 5 دولارات من أسعار خام دبي المماثل على أساس تسليم الشحنات، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وغالبًا ما تتعاقد مصافي التكرير الهندية على شراء النفط الروسي على أساس التسليم، ما يعني تحمل الشركات الروسية تكلفة التأمين والشحن والسفن.

واضطرت روسيا منذ 5 ديسمبر/كانون الأول (2022) إلى بيع خاماتها بأسعار أقل من الحد الأقصي للسعر المفروض عليها من قبل الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7، والبالغ 60 دولارًا.

وأسهم ارتفاع الطلب في الصين والهند خلال الأشهر الماضية في انتعاش أسعار بعض خامات النفط الروسي، وعودتها إلى مستويات تتجاوز الحد الأقصى، في حين ظلت خامات أخرى تُتداول في الأسواق الآسيوية أقل من 60 دولارًا بقليل.

فوق الـ60 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الروسي منخفض الكبريت الذي تشتريه الهند فوق 60 دولارًا للبرميل -تسليم أبريل/نيسان 2023-، كما ارتفعت أسعار خام إسبو المفضل لدى مصافي الصين فوق المستوى، وفقًا لحسابات وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الخامات الروسية على الصين بسبب تقلص الخصومات، إذ انخفض الخصم الممنوح على خام إسبو المحمل إلى المواني الصينية -تسليم أبريل/نيسان 2023- إلى 6.8 دولارًا للبرميل مقارنة بـ8.5 دولارًا للبرميل في عقود تسليم مارس/آذار 2023.

وما زالت الخامات الروسية تتمتع بقدرة جذب سعرية عالية لدى مصافي التكرير الصينية والهندية على حد سواء، رغم تقلص خصوماتها بقيم تتراوح بين 2 و3 دولارات في التعاقدات الأخيرة.

خام مربان أعلى 9 دولارات

النفط الروسي
محطة وقود تابعة لشركة نايارا إنرجي الهندية - الصورة من موقع taxscan

بِيع خام مربان الإماراتي -المماثل لخام إسبو- بسعر يزيد 9 دولارات عن نظيره الروسي في عقود تسليم أبريل/نيسان 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ متوسط صادرات خام إسبو المنقولة بحرًا 800 ألف برميل يوميًا في عام 2022، ما يمثّل 17.3% من إجمالي الصادرات النفطية الروسية المنقولة بحرًا.

بينما بلغ متوسط صادرات خام الأورال الرئيس قرابة 1.74 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي (2022)، وفقًا لبيانات شركة كبلر المتخصصة في تتبع حركة السفن والناقلات.

ومن المتوقع زيادة الطلب على الخامات الروسية في الصين خلال الأشهر المقبلة، مدفوعًا بانتعاش الطلب المحلي على الوقود في الصناعة والنقل، بعد تخفيف بكين الإجراءات الاحترازية من كورونا منذ يناير/كانون الثاني 2023.

قفزة في أسعار الشحن

تترقب الصين وصول شحنات قياسية من موسكو يتجاوز حجمها 43 مليون برميل خلال شهر مارس/آذار 2023، من بينها 20 مليون برميل من خام إسبو منفردًا، وفقًا لرويترز.

وستواجه الصين خلال الأشهر المقبلة مشكلة ارتفاع أسعار شحن الناقلات التي تحمل النفط الروسي من ميناء كوزمينو الروسي، المركز الرئيس لتصدير خام إسبو إلى بكين.

وارتفعت أسعار الشحن إلى الصين لأعلى مستوى على الإطلاق في شهر فبراير/شباط 2023، لتسجل 2.4 مليون دولار، قبل أن تتراجع إلى 2.3 مليون دولار للشحنات المتفق على نقلها خلال شهر مارس/آذار 2023.

يُشار إلى أن الشركات الهندية تستعمل عملات غير الدولار في شراء الخامات الروسية، كما تتجنب التعاملات البنكية عبر المصارف الغربية تجنبًا للعقوبات الأوربية، فضلًا عن تجنب مصافي التكرير الصينية الحكومية الإفصاح عن بياناتها بصورة دورية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق