أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مدينة لإنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية باستثمارات ضخمة

أسماء السعداوي

يُعوّل كثيرون على إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية بوصفه وقود المستقبل، للتحول عن النفط والغاز بهدف تقليل الاحتباس الحراري وتحقيق هدف الحياد الكربوني.

وفي هذا الصدد، تطمح مدينة بوهانغ الواقعة في مقاطعة غيونغسانغ الشمالية شرق كوريا الجنوبية إلى وضع أساس متين، لإرساء قواعد مدينة مركزية لاقتصاد الهيدروجين.

ونحو هذا الهدف، وضعت مدينة بوهانغ برنامجًا طموحًا لتحديد ودعم شركات بارزة لإنتاج الهيدروجين، بحسب تقرير نشرته منصة إنرجي نيوز (Energy News)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر انطلاق العمل في "مشروع المساعدة الأولية للشركات المتخصصة في الهيدروجين لعام 2023"، من أجل دعم شركات إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

الهيدروجين في كوريا الجنوبية

مشروع لتشجيع إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية
علم كوريا الجنوبية - أرشيفية

يُنفَّذ المشروع من قبل مجمع بوهانغ التقني، بإجمالي استثمارات 550 مليون وون كوري جنوبي (424.4 ألف دولار أميركي) خصصتها مدينة بوهانغ ومقاطعة غيونغسانغ في كوريا الجنوبية.

إذ تهدف مدينة بوهانغ إلى تشجيع الشركات المشاركة على تسويق التكنولوجيا، من خلال وضع النماذج الأولية للمشروعات واعتمادها وشراء حقوق الملكية الفكرية وتقديم مقترحات العروض، بحسب التقرير.

وفي المدّة من 3 إلى 24 مارس/آذار الجاري، يُمكن للمشروعات المحلية في بوهانغ التي تتمتع بآفاق نمو قوية وقدرات تكنولوجية تنافسية، تقديم طلبات إلى مجمع بوهانغ التقني من أجل الانضمام لمشروع المساعدة الأولية للشركات المتخصصة في الهيدروجين.

وتتميز الشركات المشاركة في المشروع بتكنولوجيا متميزة وعروض أعمال في مجال خلايا وقود الهيدروجين، كما تلقى دعمًا على مدار التسويق التكنولوجي كاملًا، لتصبح شركات متخصصة في الهيدروجين، كما حددتها وزارة الصناعة.

وتقسم الشركات المشاركة في البرنامج، إلى:
1- شركة واحدة أو فرع مقرّها الرئيس متخصص في الهيدروجين في بوهانغ، يزيد متوسط مبيعاتها خلال السنوات الـ 3 الماضية عن ملياري وون كوري جنوبي (1.5 مليون دولار أميركي)،
2- 7 شركات يزيد متوسط مبيعاتها خلال المدّة ذاتها عن ملياري وون (1.5 مليون دولار أميركي)، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتختص وزارة التجارة والصناعة والطاقة باختيار المشروعات المشمولة في برنامج الدعم، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويستلزم التقدم بطلب لوزارة الصناعة للانضمام للمشروع تأكيدًا بأن الشركة المتخصصة في الهيدروجين تتبع متطلبات البيع، بحسب التقرير.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مصادر إنتاج الهيدروجين المختلفة:

مصادر إنتاج الهيدروجين

مميزات المشروع

تحصل الشركات المختارة على دعم مالي يصل إلى 100 مليون وون (77.1 ألف دولار أميركي) في مجالات إنتاج النماذج الأولية وشهادات حقوق الملكية الفكرية والمعارض، كما تحوز فرصة للحصول على استشارات مع مؤسسات متخصصة.

وتهدف المدينة إلى تعظيم الاستفادة من التآزر لربط كبرى شركات الهيدروجين التي ستوجه اقتصاد الهيدروجين الإقليمي بمجموعات لتوليد الكهرباء من خلايا وقود الهيدروجين ومنشآت اعتماد خلايا وقود الهيدروجين، لتصبح مركزًا لاقتصاد الهيدروجين الصديق للبيئة.

وتُجري مدينة بوهانغ -حاليًا- دراسة جدوى مبدئية لمعرفة تطور مجموعة توليد الكهرباء من خلايا وقود الهيدروجين، بعد اختيار مجمع بوهانغ بلو فالي الصناعي الوطني من قبل وزارة الصناعة ليكون مشروعًا إيضاحيًا لتقارب الهيدروجين في العام الماضي (2022).

ويضع مركز اعتماد خلال وقود الهيدروجين في مجمع بوهانغ التقني -منشأة تجريبية مخوّلة من منظمة الاعتماد الكورية كولاس- اللمسات النهائية على تطبيق المشروع ليصبح منشأة اختبار خلايا وقود الهيدروجين المعتمدة من مركز المعايير الصناعية الكورية كيه إس.

كما تعتزم مدينة بوهانغ وضع خطة رئيسة لتنمية مدينة الهيدروجين هذا العام 2023، بعد اختيارها من قبل وزارة الأراضي والبنية الأساسية والنقل، منطقة مستهدفة للمشروع العام الماضي (2022).

التحالف العالمي لجمعيات صناعة الهيدروجين

في سياق متصل، أُعلِن تأسيس التحالف العالمي لجمعيات صناعة الهيدروجين بقيادة كوريا الجنوبية، في مايو/أيار 2022، بمشاركة 18 دولة.

وخلال فعاليات التأسيس، وصفت حكومة كوريا الجنوبية الهيدروجين بأنه "عامل تغيير قواعد اللعبة" في تحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2050.

ويعتزم التحالف بناء شبكة ومركز للبيانات في مجال الهيدروجين، وتعزيز التعاون بين الدول في تطوير السياسات واللوائح المشتركة، فضلًا عن القيام بدور الجسر بين الحكومة والقطاع الخاص.

كانت بيانات شركة الاستشارات الأميركية ماكينزي قد توقعت أن يلبي الهيدروجين 18% من إجمالي الطلب العالمي على الطاقة، بحلول عام 2050.

كما توقعت الشركة أن تبلغ إيرادات سوق الهيدروجين والتكنولوجيا الخاصة ذات الصلة بأكثر من عن 2.5 تريليون دولار أميركي سنويًا، مع توفير أكثر من 30 مليون فرصة عمل على مستوى العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق