أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

صندوق الاستثمارات السعودي يبدأ تحركات لطرح "أديس النفطية" في البورصة

الطاقة

بدأ صندوق الاستثمارات السعودي تحركات جادة لبدء طرح أسهم شركة أديس لخدمات حقول النفط والغاز، التي استحوذ عليها قبل سنتين، في البورصة السعودية.

يخطط صندوق الاستثمارات العامة لعقد اجتماعات هذا الشهر مع مستثمرين لطرح شركة "أديس إنترناشيونال" -ADES- التي تعمل في مجال تنقيب النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

يستهدف صندوق الاستثمارات السعودي إدراج الشركة في النصف الأول من العام الجاري، ومن المرجح أن يقدّم طلبًا للحصول على الموافقات الرسمية في السوق السعودية.

أسهم أديس

اختار صندوق الاستثمارات العامة لازارد ليمتد مستشارًا ماليًا للعمل في الاكتتاب العام، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صندوق الاستثمارات السعودي يستعد لطرح أديس في البورصة
عمّال في أحد المشروعات التابعة لشركة أديس لخدمات حقول النفط والغاز - أرشيفية

يستهدف صندوق الاستثمارات السعودي جمع نحو مليار دولار من طرح حصة من أسهم شركة خدمات حقول النفط والغاز، التي تضم في قائمة عملائها كلًا من أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت، في البورصة.

يتوقع الصندوق تقييم شركة أديس- التي استحوذ عليها خلال 2021 بقيمة نصف مليار دولار- بنحو 5 مليارات دولار في الطرح المرتقب.

يأتي إدراج أسهم أديس في أعقاب طرح عام أولي بقيمة 710 ملايين دولار لشركة الحفر العربية، وهي شركة سعودية لخدمات حقول النفط مملوكة جزئيًا لشركة شلمبرجيه.

جذبت شركة الحفر العربية نحو 43 مليار دولار من الطلبات المؤسسية، وارتفعت أسهمها بنسبة 23% عند بدء التداول، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 3 مليارات دولار.

أسطول أديس

تعاون صندوق الاستثمارات السعودي، من خلال شركة إنوفيتيف إنرجي التابعة له، مع المالكين الرؤساء لشركة أديس لإضفاء الطابع الخاص على الشركة في عام 2021، في صفقة قدّرت قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار.

منذ ذلك الحين، نمت أعمال أديس "ADES"، التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ.

اشترت الشركة 7 منصات رافعة في العام الماضي من شركة "سيدريل" Seadrill المحدودة، مقابل 628 مليون دولار نقدًا.

وقالت، إن لديها 84 منصة حفر برية وبحرية في أسواق تشمل المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق