سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز الجزائري يطيح بأميركا من صدارة الإمدادات إلى إسبانيا

استحوذ على أكثر من ربع الإمدادات في يناير

ياسر نصر

استحوذت صادرات الغاز الجزائري على أكثر من ربع واردات إسبانيا خلال يناير/كانون الثاني (2023)، بحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعادت الجزائر إلى المرتبة الأولى في قائمة مورّدي الغاز إلى إسبانيا خلال أول شهر من العام الجاري، متفوقة على الولايات المتحدة، بعد أن شهدت الشحنات من شمال أفريقيا تراجعًا في الشهور الماضية.

شكّل الغاز الجزائري نحو 25.7% من إجمالي واردات إسبانيا خلال يناير/كانون الثاني، في حين تراجعت الصادرات الأميركية إلى مدريد عند 21.3%.

واردات إسبانيا من الغاز

أظهرت بيانات حكومية، اليوم الأربعاء 8 مارس/آذار، أن واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي تراجعت 12.1% في يناير/كانون الثاني مقارنة بالشهر نفسه قبل عام.

وأشارت وزارة الطاقة والبيئة الإسبانية إلى استيراد مدريد ما يعادل 33.271 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي في يناير/كانون الثاني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

عادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

شحنات الغاز المسال

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام (وتحديدًا في 24 فبراير/شباط 2022)، كانت إسبانيا تتلقى معظم غازها بشكل غاز مسال منقول بحرًا.الغاز الجزائري

وكشفت وزارة الطاقة أن شحنات الغاز المسال شكّلت نحو 67.3% من إجمالي الواردات خلال يناير/كانون الثاني، بينما شكّلت المشتريات عبر خطوط الأنابيب 32.7%.

تُظهر البيانات تراجع واردات الغاز المسال إلى إسبانيا التي شكّلت 72.9% من إجمالي واردات الغاز خلال ديسمبر/كانون الأول، بما يعادل 27.8 تيراواط/ساعة.

في يناير/كانون الثاني، شكّل الغاز الروسي 19.2% من واردات إسبانيا، التي أعادت تصدير ما يعادل 7.4 غيغاواط/ساعة من الغاز -بزيادة قدرها 107% مقارنة بشهر يناير/كانون الأول 2022- إلى فرنسا والمغرب بشكل أساس.

الغاز الجزائري إلى إسبانيا

عادت صادرات الغاز الجزائري لتحتلّ الصدارة في واردات إسبانيا خلال يناير/كانون الثاني، بعد عدّة أشهر من التراجع، تصدّرت خلالها أميركا القائمة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، احتلّت الولايات المتحدة قائمة أكبر مورّد للغاز إلى إسبانيا بنحو 12.5 تيراواط/ساعة، أو قرابة 32.9% من إجمالي واردات الغاز الطبيعي والمسال.

وتأتي الجزائر في قائمة الدول ذات الموثوقية العالية في توفير إمدادات الغاز إلى عملائها؛ إذ إنه على الرغم من توقّف الضخ في خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا عبر المغرب، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، استمر الغاز المسال الجزائري في التدفق إلى إسبانيا.

واستقبلت مدريد عدّة شحنات من محطتي سكيكدة وأرزيو خلال عام 2022 بإجمالي 400 ألف طن، حسب تقديرات أولية لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

واستمر ضخ الغاز الجزائري عبر خط "ميد غاز" الذي يربط الجزائر بإسبانيا مباشرة دون المرور ببلد آخر، ومؤخرًا، رفعت الجزائر طاقة الخط من 8 مليارات متر مكعب سنويًا إلى 10.5 مليار متر مكعب سنويًا، لتؤكد بذلك أهميتها بصفتها موردًا رئيسًا للغاز إلى السوق الإيطالية والإسبانية.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 56 مليار متر مكعب، مقابل 54 مليار متر مكعب في عام 2021.

وارتفعت حصة الغاز الجزائري من إجمالي واردات أوروبا إلى 12% خلال 2022، مقابل 10% في عام 2021، وفقًا لبيانات منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق