رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1%.. وبرنت تحت 83 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 8 مارس/آذار (2023) للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يؤثر على الطلب.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات إدارة معلومات الطاقة انخفاضًا غير متوقع في مخزونات النفط الخام الأميركية، بعد أن تراجعت السوق في الجلسة السابقة، وسط مخاوف من أن تؤثّر زيادات أكبر في أسعار الفائدة الأميركية على الطلب.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.75%، لتصل إلى 82.66 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.2%، إلى 76.66 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 7 مارس/آذار، على تراجع بأكثر من 3.5%، مع تزايد مخاوف الطلب على الخام، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 مارس/آذار، بعكس توقعات المحللين.

أسعار النفط الخام
زوارق تسحب ناقلة نفط قرب ميناء نيويورك- الصورة من رويترز

وتحدّى التخفيض توقعات تسعة محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، بشأن زيادة 400 ألف برميل في مخزونات الخام.

مع ذلك، أشار السائقون على المدى القريب إلى نظرة أكثر هبوطًا، إذ يستعد المستثمرون لزيادة حدّة ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

تحليل أسعار النفط

قالت محللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشأن أسعار الفائدة" الأعلى لمدة أطول "أثارت الفزع في الأسواق، وأرسلت الأصول الخطرة، بما في ذلك السلع، إلى الانخفاض الحادّ بين عشية وضحاها.

وأشارت إلى أن الارتداد القصير في أسعار النفط الخام اليوم بسبب جني الأرباح، إذ لم يتغير شيء بشكل أساسي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الركود الاقتصادي

انخفض كل من برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 3% أمس الثلاثاء، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول بأن المصرف المركزي قد يحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع استجابة للبيانات القوية الأخيرة.

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة للعملاء: "أثار هذا مخاوف من ضعف الطلب في الولايات المتحدة".

دفعت تعليقات باول الدولار الأميركي، الذي يُتداول عكسيًا مع أسعار النفط الخام، إلى أعلى مستوى في 3 أشهر مقابل سلة من العملات.

وصعد مؤشر الدولار إلى 105.65 نحو 1.3% أمس الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ 6 ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق