التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

واردات أوروبا من الديزل الروسي تهبط إلى 2%.. والسعودية بديل مهم (تقرير)

خلال فبراير 2023

وحدة أبحاث الطاقة

أدّى الحظر الأوروبي لواردات الديزل الروسي إلى إعادة توجيه التجارة عالميًا؛ إذ باتت السعودية موردًا مهمًا إلى القارة العجوز، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو لإيجاد أسواق بديلة لصادراتها.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار 2023، أن حصة واردات الديزل الروسي المنقولة بحرًا لدى دول شمال غرب أوروبا انخفضت إلى 2% بنهاية فبراير/شباط 2023، مقابل 53% خلال المدّة بين أكتوبر/تشرين الأول 2021 وسبتمبر/أيلول 2022.

وبدءًا من 5 فبراير/شباط 2023، دخل الحظر الأوروبي على واردات الديزل الروسي وغيره من المشتقات النفطية المنقولة بحرًا حيز التنفيذ، بعد حظر إمدادات النفط الخام من موسكو في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

السعودية تقود الواردات الأوروبية

ومع دخول حظر واردات الديزل الروسي حيز التنفيذ، عززت القارة العجوزة وارداتها من مناطق أخرى، خاصة من الشرق الأوسط وآسيا، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت أكبر زيادة في أحجام واردات الديزل إلى شمال غرب أوروبا من السعودية، إذ ارتفعت إلى 202 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/ شباط 2023، من متوسط 68 ألف برميل يوميًا خلال المدّة من أكتوبر/تشرين الأول 2021 حتى سبتمبر/أيلول 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن السعودية بصدد استقبال شحنات ديزل من روسيا، ومن المتوقع أن تعيد تصديره إلى وجهات مختلفة، إذ بدأت موسكو تصدير الديزل إلى المملكة الشهر الماضي، لتقليل تداعيات الحظر الأوروبي، وفق وكالة رويترز.

ويرصد الرسم البياني التالي صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى 20 سبتمبر/أيلول 2022:

صادرات الديزل من الشرق الأوسط ترتفع مع تفاقم أزمة الديزل في أوروبا

وبالمقارنة مع المدّة نفسها، زادت واردات الديزل الأوروبية من الهند بمقدار 110 آلاف برميل يوميًا، لتصل إلى 161 ألف برميل يوميًا.

وزادت بالمثل واردات الديزل من الصين وكوريا الجنوبية 119 ألفًا و45 ألف برميل يوميًا على التوالي في فبراير/شباط 2023، حسب التقرير.

بينما ارتفع متوسط واردات الديزل في شمال غرب أوروبا من الولايات المتحدة إلى 107 آلاف برميل يوميًا خلال المدّة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى فبراير/شباط 2023، مقارنة مع 45 ألف برميل يوميًا بين شهري أكتوبر/تشرين الأول 2021 وسبتمبر/أيلول 2022.

أسعار الديزل في أوروبا

رغم الحظر الأوروبي على الديزل الروسي، فقد أدّى الطقس الدافئ وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى تراجع أسعار الديزل في شمال غرب أوروبا منذ 23 يناير/كانون الثاني 2023.

وانخفض سعر الديزل منخفض الكبريت في شمال غرب أوروبا من 3.29 دولارًا للغالون في 23 يناير/كانون الثاني إلى 2.65 دولارًا في 27 فبراير/شباط 2023، وهو أقلّ من السعر المسجّل خلال 23 فبراير/شباط 2022، قبل يوم من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

على الرغم من انخفاض سعر الديزل في شمال غرب أوروبا، فإن خسارة دول القارة العجوز لموسكو بصفتها موردًا رئيسًا يعني أنها ستحتاج إلى الاستيراد من مناطق أبعد، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

ومن الممكن أن تؤدي ديناميكيات العرض والطلب غير المؤكدة والظروف الجديدة حول واردات أوروبا من الديزل -استيراد وقود الديزل من دول بعيدة- إلى تقلّب الأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق