رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

تقنية جديدة لإنقاذ الألواح الشمسية من تعشيش الطيور والحرائق

التقنية قابلة للتكيف مع 98% من الألواح الشمسية

أحمد أيوب

طرحت شركة هولندية ناشئة حلًا يمنع تعشيش الطيور أسفل الألواح الشمسية المثبتة على الأسطح؛ نظرًا لما تؤدي إليه عملية "التعشيش" في هذا الموقع من تأثير بجودة الكهرباء المُنتجة وحجمها، كما توفر التقنية الهولندية حماية للألواح ذاتها.

الحل الجديد للقضاء على هذه الظاهرة، طوّرته شركة هولندية تُدعى "بيرد بلوكر" بحسب ما ذكره مؤخرًا موقع بي في ماغازين (pv-magazine).

ويقلل هذا الابتكار من مخاطر الحريق وتراكم فضلات الطيور على الألواح، وعرضته الشركة في معرض "غينيرا" التجاري الذي أُقيم في العاصمة الإسبانية مدريد، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية منع التعشيش

تتكون تقنية منع تعشيش الطيور أسفل الألواح الشمسية المثبتة على الأسطح المقدمة من الشركة الهولندية من شريط بلاستيكي من البولي إيثيلن عالي الكثافة المزوّد بإبر طويلة ومترابطة، يمكن تثبيته تحت الألواح.

وبحسب مؤسس شركة "بيرد بلوكر" هانز دي غروث، يمكن للإبر الطويلة المتصلة ببعضها منع تعشيش الطيور أسفل الألواح الشمسية.

ويعجز ضوء الشمس عن الوصول إلى الخلايا الكهروضوئية في حال تجمُّع الأوساخ على سطح الألواح الشمسية؛ ما يقلّص من كمية الكهرباء المنتجة.

ويتسبب الاتّساخ بفقدان 3-4% من الطاقة الكهروضوئية في جميع أنحاء العالم، والتي تنتُج من تحويل جزيئات الضوء إلى كهرباء من خلال ألواح الطاقة الشمسية.

تعشيش الطيور تحت الألواح الشمسية
تقنية جديدة للحدّ من تعشيش الطيور تحت الألواح الشمسية - الصورة من موقع بي في ماغازين

ويقلّ إنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية عندما تعوق أغصان أعشاش الطيور التهوية الطبيعية أسفل الألواح، وكلما زادت سخونة الألواح انخفضت الكفاءة وتزايدت مخاطر نشوب الحريق.

مميزات المنتج الجديد

يوجد نوعان من الإبر في التقنية الجديدة، واحدة بطول 125 مليمتر للأسطح المائلة، وأخرى بطول 200 مليمتر للألواح الشمسية الأكثر طولًا، وتُصنع هذه الإبر من الفولاذ المقاوم للصدأ لا يمكن للطيور نقبه، وفق الشركة الهولندية.

وتزعم الشركة الهولندية أن هذه التقنية قابلة للتكيف مع 98% من الألواح الشمسية القياسية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتميز المنتج الجديد بسهولة التثبيت وسرعته، كما يمكن تركيبه دون إزالة الألواح الشمسية، وفقًا للشركة المصنّعة.

تعشيش الطيور أسفل الألواح الشمسية
جانب من الإبر المانعة لتعشيش الطيور أسفل الألواح الشمسية - الصورة من رووف تك

ويمكن قصّ الإبر إلى الطول المناسب لكل سطح، ولا يتطلب تثبيتها إجراء أيّ ثقوب على الألواح؛ لذلك لا تؤثّر في الضمان على اللوحة.

وتُوصي الشركة المصنّعة باستعمال التقنية المبتكرة عند تركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح، كما يمكن إجراء تعديلات على التركيبات القائمة، لكنها تكون أكثر تكلفة.

ولا يوفر "بيردبلوكر" حماية 100% ضد تعشيش الطيور تحت الألواح الشمسية أو الحيوانات الأخرى، لكنه يعوق ويزعج الطيور ويدفعها للبحث عن مواقع أخرى، بحسب موقع رووف تك (rooftech).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق