التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار النفطرئيسيةنفط

منتدى جيبكا للقادة يناقش آفاق التجارة الدولية والحياد الكربوني

الطاقة

ناقش منتدى جيبكا للقادة، الذي استضافت سلطنة عمان الدورة الثالثة منه في العاصمة مسقط، في 1 مارس/آذار (2023)، آفاق التجارة الدولية وسبل تحقيق الحياد الكربوني.

وانعقدت النسخة الثالثة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" هذا العام تحت شعار "آفاق الصناعة الكيماوية الخليجية في 2023 وما بعده"، بحضور 78 قياديًا في مجال الصناعة، من 59 شركة بالمنطقة وخارجها، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال افتتاح منتدى جيبكا للقادة، ألقى الرئيس التنفيذي للتجارة والتكرير والتسويق في مجموعة أوكيو العمانية خلال الخروصي، كلمة، سلّط خلالها الضوء على أهمية الحياد الكربوني، قائلًا: "علينا تبنّي تحول الطاقة والبحث عن طرق لجعل عملياتنا أكثر استدامة، وهذا يعني استكشاف تقنيات جديدة، مثل التقاط الكربون واستعماله، والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة ودفع عجلة الابتكار".

وأضاف أن الصناعات البتروكيماوية والكيماوية تؤدي دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الدائري، مما يعني تطوير منتجات قابلة لإعادة التدوير وتقليل النفايات والانبعاثات، واستكشاف طرق جديدة لاستعمال النفايات الصناعية مدخلات للإنتاج".

جلسات نقاشية

ألقى الشريك الأول في شركة ماكنزي، رشيد ماغيتي، محاضرة خلال منتدى جيبكا للقادة، تناول خلالها التوقعات الاقتصادية لعام 2023، وأثرها في صناعة الكيماويات، بالإضافة إلى استضافة المنتدى حلقة حوارية بين قادة الصناعة لمناقشة قضايا التجارة الدولية وعمليات التحول إلى الحياد الكربوني.

كما تناول المجتمعون ورقة أصدرها منتدى جيبكا للقادة، بعنوان "أهمية اتفاقيات التجارة وفوائدها لصناعة الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي"، تشير إلى أنه حال إلغاء رسوم الاستيراد على أكبر 10 منتجات كيماوية مُصدرة، بناءً على أرقام التجارة لعام 2021، فقد تصل الفوائد المقدّرة للصناعة إلى 747 مليون دولار أميركي.

منتدى جيبكا للقادة
شعار منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"

ومن شأن هذا الأمر أن يؤكد أهمية اتفاقيات التجارة الحرة بصفتها أداة مهمة لزيادة القدرة التنافسية لصناعة الكيماويات الخليجية وزيادة الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تعود على دول مجلس التعاون الخليجي بكامله، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما استضاف منتدى جيبكا للقادة جلسة حوارية أدارها الرئيس المساعد لشؤون التجارة الدولية والاستثمار بمجموعة "بوسطن" الاستشارية، تيم فيغرز، ضمت مسؤولين في شركات داو العربية السعودية وإيكويت وكابسارك، الذين أكدوا على بزوغ عصر جديد للتجارة الدولية في دول مجلس التعاون الخليج.

يشار إلى أن صناعة الكيماويات تعدّ ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في القطاع الصناعي، بنحو 14% من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك وفق ورقة عمل أعدّها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا".

الحياد الكربوني

ناقشت جلسة حوار عُقدت تحت شعار "مسارات التحول والانتقال إلى الحياد" آليات الانتقال إلى الحياد الكربوني، ومعالجة التحديات الماثلة لبلوغ هذا الهدف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، الدكتور عبد الوهاب السعدون، إن منتدى جيبكا للقادة في نسخته الثالثة تناول بعض أبرز المجالات ذات الأولوية، التي تواجه قادة الصناعة الكيماوية في عام 2023 وما بعده، خاصة التوقعات الاقتصادية العامة وحالة التجارة الدولية وعوامل النجاح لتحقيق التقدم في الانتقال إلى الحياد الكربوني قبل عام 2050.

وأضاف: "كان الحدث في غاية الأهمية بالنسبة للصناعة، لأنه شكّل منصة مثالية جمعت القادة والرؤساء التنفيذيين للشركات الأعضاء في الاتحاد من جميع أنحاء المنطقة لمناقشة وتحديد أوليات الصناعة على المدى القريب، كما أتاح لهم فرصة للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق