غازأخبار الغازرئيسية

مشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة يترقب 4 خطوط إنتاج إضافية

حياة حسين

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية الانتهاء من التصميم الهندسي لعدد من خطوط إنتاج جديدة لمشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة، التابع لها، وزيادة قدرة الموجودة بنحو مليوني طن سنويًا.

وقالت الشركة في بيان، اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار 2023، إن الدراسات السابقة للتصميم الهندسي استهدفت خفض التكلفة.

وأوضحت توتال إنرجي أن شركاء مشروع الغاز المسال في الدولة الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ اختاروا تصورًا للتصميم الهندسي يتضمن 4 خطوط إنتاج تعمل بالكهرباء، تبلغ قدرتها 4 ملايين طن سنويًا، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

4 خطوط إنتاج

قالت شركة توتال إنرجي الفرنسية، إن خطوط الـ4 بمشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة، التي وقع اختيار الشركاء على تنفيذها، ستُبنى إلى جانب خطَّي الإسالة الموجودين حاليًا في خليج "كوشن".

وتوتال إنرجي، عملاقة الطاقة الفرنسية، هي المشغّل لمشروع الغاز المسال، الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج نهاية 2027، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق نائب الرئيس الأول لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للاستكشاف والإنتاج والطاقة المتجددة في توتال إنرجي، جولين بوجت، قائلًا: "إنها خطوة مهمة في مشروع الغاز المسال.. الشركة وشركاؤها يتعاونون مع الحكومة والمجتمعات المحلية والشبكات الاقتصادية المحلية للتأكد من أن المشروع يمثّل علامة فارقة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئة في البلاد".

زيادة القدرة الإنتاجية

مشروع الغاز المسال في بابوا غينيا
مقرّ شركة توتال إنرجي - أرشيفية

أعلنت توتال إنرجي في بيانها أنها رفعت قدرة خطَّي الغاز المسال الموجودين حاليًا في بابوا غينيا الجديدة بنحو مليوني طن سنويًا.

وأضافت أنها ملتزمة بخفض انبعاثات الكربون من المشروع، والدليل على ذلك اختيار تصميم هندسي للخطوط الجديدة تعتمد على الكهرباء.

وكانت الشركة قد أعلنت نهاية 2022 أنها تخطط لدفن قرابة مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا من مشروع الغاز المسال في بابوا غينيا، ومن المتوقع دخول الآلية في الخدمة منذ اليوم الأول لإنتاج الغاز.

وأشارت -حينها- إلى أن تقنية التقاط الكربون وتخزينه في مرافق الإنتاج في بابوا غينيا الجديدة، تهدف إلى إزالة ثاني أكسيد الكربون من الحقول وإعادة حقنه في خزانات.

وتابعت توتال إنرجي -في بيانها اليوم- أنها ستفوّض شركة إكسون موبيل الأميركية، والشريكة في المشروع لبناء وإدارة الخطوط الـ4 الجديدة.

توتال إنرجي تبيع 2%

قررت توتال إنرجي بيع 2% من مشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة لشركة "جيه إكس نيبون" اليابانية، بعد أن وقّعت الشركتان اتفاقًا بهذا الخصوص.

وتأتي هذه النسبة إضافة للنسبة السابقة التي تملكها "جيه إكس نيبون" اليابانية أصلًا، والبالغة 4.7%.

وتمتلك توتال إنرجي 40.1% من الشركة المشتركة المسؤولة عن المشروع، في حين تمتلك إكسون موبيل 37.1%، وقد ترفع حكومة بابوا غينيا حصتها إلى أكثر من 22.5% من المشروع في قرار الاستثمار النهائي المقرر إصداره نهاية 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق