رئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤول سعودي: قرارات أوبك+ تعكس التوافق داخل التحالف

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن قرارات تحالف أوبك+ تعكس التوافق بين كبار منتجي النفط.

وقال بن فرحان، إن المملكة تعتقد أن سياستها الحالية القائمة على عدم زيادة الإنتاج هذا العام صحيحة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن جميع القرارات في أوبك وأوبك+ تُتخذ عبر حوار مكثف جدًا بين جميع الشركاء.

وأشار إلى أن كل بيان من جميع الشركاء في أوبك+ يعكس التوافق في الآراء، في إشارة إلى تحالف الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى من بينها روسيا.

سوق النفط

قال الأمير فيصل بن فرحان: "نقول دومًا إننا ملتزمون بسوق مستقرة.. ووزير الطاقة يشعر بأن السوق ليست في حاجة إلى تغييرات في الإنتاج حتى نهاية العام".

وزير الطاقة السعودي
الأمير عبدالعزيز بن سلمان متحدثًا في منتدى الإعلام السعودي- أرشيفية

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، قد أكد في أكثر من مناسبة أن قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط ثبت أنه القرار الصحيح.

ولفت الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن تأثير العقوبات الأوروبية وسقف أسعار النفط الروسي لم يحققا نتائج واضحة حتى الآن، إذ ما تزال المصارف المركزية مشغولة بإدارة التضخم، بغض النظر عن تكلفة هذه الإجراءات وتأثيرها السلبي المحتمل في النمو الاقتصادي العالمي.

قرارات أوبك+

يواصل تحالف أوبك+ تنفيذ قرار خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، الذي اتُّخِذ خلال اجتماع 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022، والذي من المقرر العمل به حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويشدد التحالف على أن قراراته تستهدف استقرار السوق خلال عام 2023، بمشاركة كل أعضاء التحالف في عملية صنع القرار.

وهاجمت العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة القرار، متهمة السعودية بالضغط السياسي على الدول الأعضاء، وهو ما نفته المملكة مرارًا، مؤكدة أن جميع قرارات أوبك+ تكون بالإجماع، وتستند إلى عوامل اقتصادية، تدعم استقرار السوق، وتراعي مصالح المنتجين والمستهلكين على حدٍّ سواء.

وأكد وزير الطاقة السعودي، في مناسبات سابقة، أن تحالف أوبك+ يتمتع بالمرونة في اتخاذ قراراته، ما يمكنه من تغيير إستراتيجيته لإنتاج النفط، إذ استدعت ظروف السوق ذلك، مشددًَا على أن قرارات أوبك+ تحددها الدراسات الفنية لموازين السوق فقط وليست الأمور السياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق