رئيسيةأخبار الغازغاز

زلزال تركيا يؤجل خطط إنتاج الغاز من البحر الأسود

أدى زلزال تركيا، الذي ضرب مناطق واسعة من البلاد في فبراير/شباط الماضي، إلى تأجيل خطط بدء إنتاج الغاز من حقل صقاريا في البحر الأسود.

وكانت تركيا تخطط لبدء إنتاج الغاز من حقل صقاريا خلال مارس/آذار الجاري، لكن المشروع يواجه تأجيلًا قد يصل إلى قرابة شهر.

وكان من المأمول أن تستقبل شبكة الغاز نحو 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز المنتج من البحر الأسود، لكن الأضرار الناجمة عن زلزال تركيا، دفعت الحكومة إلى إعلان تأجيل موعد الضخ.

وتستثمر أنقرة ما يقرب من 10 مليارات دولار في مشروع لاستخراج ونقل 540 مليار متر مكعب من الغاز من حقل صقاريا في البحر الأسود.

زلزال تركيا يؤجل بدء إنتاج الغاز من حقل صقاريا
من عملية بناء خطوط الغاز لبدء الإنتاج من حقل صقاريا - الصورة من وكالة الأناضول

غاز البحر الأسود

كشف وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، عن أن إنتاج الغاز من البحر الأسود سيتأخر لمدة قد تصل إلى شهر بعد اضطرار العاملين إلى مغادرة الموقع لرعاية أقاربهم الذين تضرروا من زلازل تركيا.

وقال دونماز: "ربما يتأخر بدء الإنتاج لمدة قصيرة.. وعلى الأرجح، سوف يبدأ الإنتاج في شهر أبريل/نيسان"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف دونماز أن العاملين في المناطق التي ضربها الزلزال 6 فبراير/شباط الماضي، الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا، اضطروا إلى المغادرة لرعاية أسرهم، لكن بعضهم بدأ العودة.

احتياطيات الغاز في تركيا

تستورد تركيا حاليًا كل احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وتعوّل على احتياطيات حقولها في البحر الأسود، وفي مقدمتها حقل صقاريا لتأمين جزء من احتياجات البلاد.

وتتوقع تركيا أن تضم حقولها البحرية نحو 710 مليارات متر مكعب من الغاز، وهو ما يمثل دفعة كبيرة في وقت تحاول فيه تنويع مواردها لتلبية الاستهلاك المحلي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت تركيا قد عثرت على 58 مليار متر مكعب أخرى من الغاز في حقل بحري قريب من حقل صقاريا الذي تُقدر احتياطياته حاليًا بـ652 مليار متر مكعب ارتفاعًا من 540 مليار متر مكعب سابقًا

وكان من المقرر أن يبدأ حقل صقاريا تزويد شبكة الكهرباء التركية بالغاز، بدءًا من الربع الأول من عام 2023، إلا أن الخطط واجهت التأجيل بعد زلزال تركيا.

زلزال تركيا يؤجل بدء إنتاج الغاز من حقل صقاريا
من عملية بناء خطوط الغاز لبدء الإنتاج من حقل صقاريا - الصورة من وكالة الأناضول

إنتاح الغاز التركي

بموجب خطة التطوير الأصلية، توقعت تركيا بدء إنتاج الغاز عام 2023 بوتيرة سنوية تُقدر بنحو 3.5 مليار متر مكعب.

وتستهدف البلاد رفع الرقم إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنويًا في غضون 4 أعوام من الإنتاج الأولي، أي نحو ربع الإنتاج الحالي للاتحاد الأوروبي.

وعملت تركيا على إتمام بناء 3 أنابيب لإيصال الغاز المستخرج إلى اليابسة، بالتزامن مع بناء المنشأة التي ستعالج فيها هذا الغاز.

ومن المقرر أن تكون المحطة قادرة في المرحلة الأولى على معالجة 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي، على أن ترتفع السعة إلى 40 مليونا في المرحلة الثانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق