طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الألواح الشمسية الصينية تدعم مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا

واشنطن بدأت تستقبل مزيدًا من الشحنات

محمد عبد السند

من المتوقع أن تشهد مشروعات الألواح الشمسية الأميركية ازدهارًا قويًا عمّا قريب، بعدما بدأت تشهد واشنطن انفتاحًا جزئيًا على سوق الخلايا الشمسية الصينية، في خطوة مهمة نحو تخفيف القيود المصاحبة لقانون أميركي سابق يُجرّم استيراد المنتجات المُصنّعة بوساطة عمالة قسرية.

وتدفقت مؤخرًا تلك المنتجات الصينية المُستعملة في توليد الكهرباء النظيفة بقوة إلى السوق الأميركية الضخمة، ما يساعد على تحقيق أهداف الاقتصاد الأكبر في العالم نحو تحول الطاقة.

وفي هذا السياق، بدأت الولايات المتحدة تشهد صعودًا في وارداتها من الألواح الشمسية الآتية من الصين، في حين أوضح مسؤولو الجمارك القواعد ذات الصلة بالامتثال لقانون حظر السلع التكنولوجية المصنّعة بوساطة العمالة القسرية، حسبما أوردت وكالة رويترز.

عمالة الإيغور القسرية

ينبغي أن تخفف عملية نقل الألواح الشمسية الصينية التي ظلت عالقة على الحدود، أو حتى تنتظر الشحن من الخارج، بعض الجمود الذي اعترى مسألة تطوير مشروعات الألواح الشمسية الأميركية، والناجم عن تنفيذ قانون حماية العمالة القسرية بين أفراد الإيغور، والذي دخل حيز التنفيذ في شهر يونيو/حزيران (2022).

وفي شهر يونيو/حزيران (2021)، قررت الولايات المتحدة الأميركية حظر استيراد بعض منتجات الطاقة الشمسية المُنتجة في منطقة شينجيانغ الصينية، بخطوة جريئة اتخذتها إدارة الرئيس جو بايدن للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان التي تقترفها بكين ضد مسلمي الإيغور الأقلية في البلد الآسيوي الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

وتؤكد مجموعات حقوقية، ومعها لجنة من خبراء الأمم المتحدة، أن طائفة الإيغور، وأقليات أخرى، يتعرضون بشكل ممنهج للاحتجاز القسري، إذ يُجبَرون على العمل الجماعي من قبل السلطات الصينية، في شينجيانغ التي تُنتج وحدها قرابة نصف إمدادات العالم من مادة البولي سيليكون المستعملة بكثافة في صناعة الألواح الشمسية.

زيادة الصادرات

قال كبير مستشاري الطاقة النظيفة للرئيس الأميركي جون بايدن، جون بودستا، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش مؤتمر "سيراويك" للطاقة المنعقد في هيوستن: "ثمة إرشادات أكثر وضوحًا، ونحن نلمس مزيدًا من الشحنات"، حسبما ذكرت رويترز أمس الإثنين 6 مارس/آذار (2023).

ويوضح التصميم أدناه-الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم:

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

واستقبلت شركات تصنيع الألواح الشمسية الصينية الكبرى تصريحات بودستا بقدر كبير من الترحاب.

فقد ذكرت "ترينا سولار كو ليمتد"، واحدة من كبريات شركات تصنيع الألواح الشمسية الصينية، أن هناك ألواحًا شمسية بسعة تربو على 900 ميغاواط، قد وصلت إلى الولايات المتحدة الأميركية في الشهور الـ4 الماضية، وفقًا لما ذكرته رويترز.

وكانت السلطات الأميركية المختصة قد احتجزت ما يقلّ عن 1% من تلك الألواح الشمسية لفحصها، والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعاير الفنية المُحددة.

وقالت الناطقة باسم "ترينا سولار كو ليمتد" ميليسا كافاناغ: "أنظمة البيانات في (ترينا) و-أيضًا- إدارة سلاسل الإمدادات تُمكّننا من تقديم وثائق تتبع مُفصلة"، وفقًا لما صرّحت به لوكالة رويترز.

وأوضحت كافاناغ: "أسهم ذلك بصورة كبيرة بخفض معدلات التأجيلات في المواني".

وكان لشركة "جينكو سولار هولدنغز كو ليمتد جيه كيه إس" شُحنات أفرجت عنها سلطات الجمارك الأميركية، حسبما أوضح مصدر مقرّب من الشركة.

سوق الألواح الشمسية

قدّرت دراسة حديثة أعدّتها مؤسسة "غلوبال سولار بانيلز إنداستري" حجم سوق الألواح الشمسية الأميركية عند ما قيمته 13.7 مليار دولار في العام الماضي (2022)، وفق ما نشرته منصة "غلوبال نيوز واير" الإخبارية.

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الألواح الشمسية في الصين إلى 21.3 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 12.3% على مدار المدة التي غطّتها الدراسة من عام 2022 إلى 2030، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي اليابان وكندا، توقعت الدراسة أن يصل معدل النمو في قيمة أسواق الألواح الشمسية إلى 6.4% و 7% على الترتيب، خلال مدة الأعوام الـ8 المذكورة.

في غضون ذلك، ستشهد ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في عموم القارة العجوز، نموًا سنويًا مُركبًا في سوق الألواح الشمسية بنسبة 6.9%، وفق توقعات الدراسة.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادي، توقعت الدراسة أن يلامس إجمالي حجم سوق الألواح الشمسية ما قيمته 14.2 مليار دولار بحلول عام 2030، بقيادة كل من أستراليا والهند وكوريا الجنوبية.

الألواح الشمسية
عمّال صينيون في مصنع لإنتاج الألواح الشمسية –الصورة من energysage

قفزة عالمية متوقعة

بلغت القيمة السوقية العالمية للألواح الشمسية ما إجمالي قيمته 50.5 مليار دولار في العام المنقضي (2022)، بحسب دراسة "غلوبال سولار بانيلز إنداستري".

وتوقعت الدراسة أن يصعد هذا الرقم إلى 98.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2030، بمعدل سنوي مركب نسبته 8.8%.

كما تنبأت الدراسة أن تشهد سوق الألواح الشمسية متعددة البلورات -واحدة من أنواع الألواح الشمسية التي تناولها التقرير بالتحليل- نموًا مركبًا على أساس سنوي نسبته 8.2%، على أن تلامس قيمتها 48.2 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

وراجعت الدراسة النمو السنوي المركب المُسجل في قسم الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة، عند 8.9% خلال السنوات الـ8 المقبلة التي تغطيها الدراسة التحليلية.

تراجع التركيب في أميركا

انخفضت معدلات تركيب الطاقة الشمسية في أميركا، خلال العام المنصرم (2022)، رغم ما تشير إليه توقعات من ارتفاع السعة بمعدل الضعف بحلول عام 2027.

وخلصت نتائج تقرير حديث كشفت عنه "وود ماكنزي"، مجموعة عالمية لأبحاث واستشارات الطاقة، إلى هبوط نسبته 16% على أساس سنوي بالسعة المركبة للطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة الأميركية، إلى 1.01 غيغاواط خلال العام الفائت (2022)، مقابل 1.91 غيغاواط في العام السابق (2021).

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى التأثيرات في الربط البيني الذي يبرز أحد أشهر العراقيل التي تعوق مسار النمو في الأسواق الرئيسة بالولايات الأميركية.

وعلاوة على ذلك، تسببت القيود المفروضة على سلسلة الإمدادات في إرجاء مواعيد تسليم مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية إلى العام الجاري (2023)، وفق معلومات تثبّتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

والطاقة الشمسية المجتمعية أو التشاركية هي تعبير اصطلاحي يشير إلى مُجمع للألواح الشمسية المحلية، يتكفل بحصول عدد من المشتركين المقيمين في مجتمع واحد، مثل مالكي المنازل والمستأجرين والشركات، على حصة من الكهرباء المولدة من أشعة الشمس.

زيادة مرتقبة

وضعت توقعات شركة "وود ماكنزي" النمو في سوق الطاقة الشمسية المجتمعية عند ما نسبته 118% خلال المدة من 2023 إلى 2027، رغم التراجع الذي شهدته السعة الشمسية المجتمعية في 2022.

وقدّر التقرير سعة الطاقة الشمسية المجتمعية المركبة في أميركا بنحو 6 غيغاواط خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وطالب التقرير بعدم التأخر في تعزيز السعة المركبة مع استمرار ظهور أسواق جديدة، بما يسهم في تحقيق هدف التحالف من أجل الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية "سي سي إس إيه"" في تحقيق سعة تُقدَّر بـ30 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق