أخبار النفطرئيسيةنفط

إيران تستعد لتصدير البنزين بإنشاء مصفاة جديدة

الطاقة

تستعد إيران لدخول سوق الوقود لتصبح من مصدّري البنزين، من خلال إنشاء مصفاة جديدة من شأنها أن ترفع الإنتاج المحلي، وتسهم في زيادة الكميات المزمع تصديرها.

وأعلن مساعد الشؤون التنسيقية لقائد مقر "خاتم الأنبياء" المركزي، العميد أسدالله حاجي زماني، اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار (2023)، أن إنشاء مصفاة "مهر الخليج" سيسهم في تغطية الاحتياجات المحلية، بجانب توفير كميات للتصدير، وفق ما نقلت عنه وكالة إرنا.

وأوضح أن إيران تحتاج إلى نحو 100 مليون لتر من البنزين يوميًا للاستهلاك الداخلي، وهذه الكميات يُنتَج نحو 45% منها في مصفاة "نجم الخليج"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير البنزين الإيراني

قال العميد أسدالله حاجي زماني، إن إنشاء مصفاة مهر الخليج سيغطي الاحتياجات الداخلية من البنزين في إيران، بالإضافة إلى أنها ستحقق فائضًا يوفر أرضية لتصدير هذا البنزين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البنزين في إيران
محطة وقود في إيران - الصورة من وكالة إرنا

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن مقر "خاتم المرسلين" ينفّذ عددًا من الأنشطة المهمة وواسعة النطاق في البلاد، من بينها إنشاء 62 سدًا وحاجزًا لتحويل المياه، أي ما يصل إلى 50% من مخزونات السدود في البلاد.

يشار إلى أن مقر خاتم المرسلين هو شركة هندسية إيرانية، يديرها مسؤولون من الحرس الثوري الإيراني، وأُسِّسَت خلال حرب الخليج الثانية؛ لتختص بالأعمال الإنشائية، وإعادة الإعمار، والمشروعات الإستراتيجية في الدولة.

وتبرز المصفاة الجديدة بصفتها حلًا مهمًا لأزمة الوقود في إيران، لا سيما أن الطلب يرتفع خلال الأسابيع الأخيرة على البنزين إلى مستويات قياسية، في ظل أزمة كبيرة تضرب البلاد، مع عدم تحقيق الاكتفاء الذي يسدّ الاحتياجات الداخلية.

وفي شهر يناير/كانون الثاني 2023، أثار الطلب على البنزين في إيران الجدل، بعدما سجّل مستويات غير مسبوقة خلال فصل الشتاء، على مدى عدّة سنوات، إذ شهدت الأيام الـ10 الأخيرة من شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 زيادة قدرها 16% في معدل الاستهلاك والضخ.

البنزين في إيران

تسعى إيران إلى احتواء أزمة البنزين على مدار الأسابيع الماضية، إذ بدأت خطوات حل الأزمة بقرار وقف تصديره لضمان توفير إمدادات تلبي الطلب المحلي المتزايد، وسط توقعات بأن تلجأ الحكومة إلى الاستيراد.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لتوزيع المنتجات النفطية في إيران، علي أكبر نجاد علي، قد كشف ارتفاع الطلب على استهلاك البنزين في إيران بنسبة 16%، إلى 111 مليون لتر بصورة يومية، في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022.

وفي المعتاد، يتراجع الطلب على البنزين في إيران خلال فصل الشتاء، ولكن البيانات الأخيرة تشير إلى أن مؤشرات الطلب ترتفع بصورة غير مسبوقة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق