رئيسيةأخبار الغازغاز

أوابك تكشف بالأرقام أسباب تراجع أسعار الغاز نهاية 2022

ياسر نصر

رصد تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" التغيرات التي طرأت على أسعار الغاز خلال الربع الأخير من 2022.

وسجلت أسعار الغاز الطبيعي والمسال تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الرابع من 2022، بعد أن سجلت أرقامًا قياسية في أوقات سابقة مع العام، على خلفية زيادة الطلب في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأرجع تقرير "أوابك"، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، الأسباب إلى تحسّن ظروف الطقس وتبدد المخاوف من مواجهة نقص في إمدادات الغاز بعد نجاح أوروبا في توفير مخزونات كافية من الغاز.

وأشار التقرير إلى أنه بعد الارتفاعات غير المسبوقة والتاريخية لأسعار الغاز الطبيعي التي شهدتها الشهور الأولى من عام 2022 فور انطلاق الأزمة الروسية الأوكرانية أواخر فبراير/شباط، بدأت الأسعار في التراجع عن مستوياتها التاريخية في الربع الرابع من 2022.

وشددت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول على أن تنامي الطلب العالمي على الغاز المسال بات مدعومًا بتنامي الطلب عير المسبوق من جانب السوق الأوروبية الذي سجل خلال 2022 رقمًا قياسيًا غير مسبوق في الواردات بلغ نحو 125.9 مليون طن، مقابل 75 مليون طن في 2021 بنسبة نمو غير معتادة بلغت 66%.

أسعار الغاز في أوروبا

أوضح تقرير أوابك، الصادر يوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2022 وحالة الصناعة في 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن أسعار الغاز في السوق الأوروبية سجلت تراجعًا حسب مركز "تي تي إف" في هولندا خلال الربع الرابع إلى نحو 29 مليون دولار لكل مليون وحدة حرارية مقابل 58.6 دولارُا لكل مليون وحدة حرارية في الربع السابق له (الربع الثالث)؛ نتيجة ظروف طقس الشتاء الذي جاء دافئًا نسبيًا مقارنة بالسنوات السابقة.

أوابك تكشف أسياب تراجع أسعار الغاز
محطة لضخّ الغاز - أرشيفية

وكانت أسعار الغاز في أوروبا قد استفادت من النمو غير المسبوق في الطلب خلال 2022 كونه أحد أبزر التداعيات للأزمة الروسية الأوكرانية على أسواق الغاز.

كما بدأ منحنى الأسعار الفورية في السوق الأسيوية بالتراجع أيضًا، ليسجل متوسط 31 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 46.3 دولارُا لكل مليون وحدة حرارية في الربع السابق له.

وأشار تقرير أوابك إلى أنه مع تراجع أسعار الغاز في كل من السوقين الأوربية والآسيوية، تراجع الفارق في الأسعار بينهما إلى حدّ كبير؛ ليسجل دولارين فقط لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع الرابع.

أسعار الغاز في أميركا

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية، خلال الربع الأخير من 2022، وعلى غرار السوقين الأوروبية والآسيوية.

ووفقًا لمركز هنري، انخفضت أسعار الغاز خلال الربع الرابع من عام 2022 إلى 5.55 دولارُا لكل مليون وحدة حرارية، مقابل 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية في الربع السابق له، بسبب توقعات الطقس الدافئ.

وفي الإطار نفسه، تراجعت أسعار الغاز المسال المبيعة في آسيا- حسب الاتفاقيات طويلة الأمد المرتبطة بسعر خام برنت (المعادلة السعرية قائمة على تسعير المليون وحدة حرارية بريطانية بنسبة من سعر برميل خام برنت حسب شروط التعاقد)- قليلًا خلال الربع الرابع إلى 14.9 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

وكشف تقرير أوابك أنه مع ارتفاع أسعار الغاز الفورية في منطقة آسيا مقارنة بأسعار العقود الآجلة، استمر الفارق في الاتّساع بين الأسعار الفورية والأسعار المرتبطة بخام برنت لصالح الأسعار الفورية.

وشددت أوابك على أهمية العقود طويلة المدة في استقرار أسعار الغاز، والحدّ من تقلّباته الفجائية.

مشروعات الغاز المسال

من جهة أخرى، أكد تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل عبدالمعطي، أنه مع زيادة الطلب على الغاز المسال، وتسجيل أسعار الغاز لمستويات قياسية، شهدت عام 2022 عودة لموجة اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروعات الغاز المسال.

أوابك تكشف أسياب تراجع أسعار الغاز
منصة في أحد مشروعات الغاز أرشيفية

وقال التقرير، إن العودة إلى مشروعات الغاز المسال جاءت بعد أن صعدت على الواجهة قضايا أمن الطاقة، واحتلّت الأولوية في خطة الطاقة العالمية.

وعملت أوروبا إلى تنويع إمداداتها والاعتماد بقوة على إمدادات الغاز الطبيعي المسال، لتحلّ محلّ إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت الولايات المتحدة حاضرة بقوة في مشهد الاستثمارات الجديدة، إذ اتُّخِذَ قرار الاستثمار النهائي في مشروعين جديدين، هما مشروع بلاكماينز بطاقة تصميمية 13.33 مليون طن سنويًا، والمرحلة الثالثة من مشروع كوربوس كريستي في ولاية تكساس بطاقة تصميمية 10 ملايين طن سنويًا.

كما منحت شركة إيني الإيطالية في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 عقد بناء وتركيب وحدة إسالة عائمة إلى شركة ويستون إندستريز التي ستستعمل في إنتاج وتصدير الغاز المسال قبالة سواحل الكونغو بطاقة 2.4 مليون طن سنويًا، وهي الوحدة الثانية من نوعها في الكونغو.

وتُرَكَّب حاليًا وحدة الإسالة الأولى بطاقة 0.6 مليون طن سنويًا، بحسب ما أعلنت شركة إيني في وقت سابق من عام 2022، ومن المتوقع تشغيل وحدة الإسالة الأولى في النصف الثاني من عام 2023، والثانية بحلول عام 2025.

ووصل عدد المشروعات التي اتُّخِذَ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذها خلال عام 2022 إلى 4 مشروعات، بطاقة تصميمية إجمالية 26.3 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق