التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أوابك تعلن أرقام مشروعات الهيدروجين العربية.. مصر وسلطنة عمان في المقدمة

أحمد بدر

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، عن استمرار أنشطة تطوير مشروعات الهيدروجين العربية، من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة أو توقيع مذكرات تفاهم جديدة، خلال الربع الأخير من العام المنصرم (2022).

وأوضحت المنظمة أن بعض الدول العربية يعمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما تعمل دول أخرى على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته من الأمونيا الزرقاء، وفق ما جاء في تقرير للمنظمة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ورصد تقرير أوابك، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من عام 2022"، تطبيقات مشروعات الهيدروجين العربية، في مجالات النقل البري (السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين) والبحري (استعمال الأمونيا بصفتها وقودًا للسفن)، والنقل الجوي.

وشدد التقرير -الصادر اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار- على أن مشروعات الهيدروجين العربية كانت حاضرة بقوة في المشهد العالمي، إذ وضعت عدّة دول عربية أهدافًا محددة بأطر زمنية لإنتاج الهيدروجين، بجانب الحصول على حصة من السوق العالمية للوقود الأنظف.

مشروعات الهيدروجين العربية

بنهاية العام الماضي 2022، ارتفعت حصيلة مشروعات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية، سواء المنفذة أو المخطط تنفيذها، لإنتاج ونقل واستعمال الهيدروجين في الدول العربية، إلى نحو 73 مشروعًا.

وجاءت مصر في مقدمة مشروعات الهيدروجين العربية، بنحو 23 مشروعًا يهدف معظمها إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بحسب تقرير أوابك، الذي أعدّه خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

أوابك و مشروعات الهيدروجين العربية

وحلت سلطنة عمان في المركز الثاني، بنحو 11 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المركز الثالث، جاءت دولة الإمارات بإجمالي 10 مشروعات، تنوعت بين إنتاج الهيدروجين الأخضر والهيدروجين الأزرق والأمونيا الخضراء والزرقاء، بالإضافة إلى استعماله في تطبيقات النقل.

 

وبلغ إجمالي المشروعات المعلنة في المملكة العربية السعودية نحو 9 مشروعات، لتحتلّ المركز الرابع ضمن قائمة مشروعات الهيدروجين العربية، إذ تنوّع إنتاجها بين الهيدروجين والأمونيا الخضراء والزرقاء.

وتقيم المغرب، التي جاءت في المركز الخامس، 7 مشروعات، جميعها مخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وحلّت الجزائر في المركز السادس بنحو 4 مشروعات، إذ تضمنت للمرة الأول دراسة تنفيذ مشروعات خطوط أنابيب لنقل الهيدروجين بين الجزائر وإيطاليا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المراكز الأخيرة، جاءت موريتانيا بنحو 3 مشروعات، مع مشروعين في كل من جيبوتي والعراق، بجانب مشروع واحد في كل من قطر والأردن.

توزيع استثمارات الهيدروجين

تنوعت استثمارات مشروعات الهيدروجين العربية خلال العام المنصرم 2022، إذ مثّلت مشروعات إنتاج الوقود النظيف ومشتقاته مثل الأمونيا الغالبية العظمى من هذه الاستثمارات العربية، والتي تشكّل مجتمعة نحو 87.7% من إجمالي المشروعات المعلنة، بحسب تقرير أوابك.

ومثّلت مشروعات استعمال الهيدروجين في قطاعات النقل المختلفة، مثل النقل البري (المركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين) والنقل البحري (استعمال الهيدروجين في صورة وقود للسفن)، والنقل الجوي، نحو 9.6% من الاستثمارات.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، توزيع استثمارات مشروعات الهيدروجين العربية حتى نهاية عام 2022:

أوابك ومشروعات الهيدروجين العربية

في الوقت نفسه، بلغت نسبة الاستثمار في مشروعات نقل الهيدروجين النسبة المتبقية، والتي تبلغ نحو 2.7%، وفق التقرير الذي أعدّه خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" كانت قد توقعت في تقرير، صدر بنهاية العام الماضي، أن تشهد سوق الهيدروجين العالمية تحولات اقتصادية وجغرافية وجيوسياسية كبيرة، بسبب النمو السريع الذي تشهده حاليًا، مما سيقود إلى تحالفات جديدة.

مشروعات الهيدروجين في مصر

تواصل مصر تنمية إمكاناتها في إنتاج الهيدروجين، مستعينة بمختلف الخبرات العالمية، والتي كان أحدثها اتفاقية في 27 فبراير/شباط الماضي 2023، مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بشأن مشروعات الهيدروجين الأخضر.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

كما شهدت قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، توقيع 9 اتفاقيات إطارية من بين نحو 23 مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يطالب خبراء بضرورة التسريع بإعلان إستراتيجية الهيدروجين المصرية، لمواجهة تحديات أمن الطاقة، بجانب ضرورة تأمين عقود شراء مستقبلية للهيدروجين الأخضر المنتَج في مصر، مقترحين تنفيذ خط أنابيب يربط مصر وأوروبا.

خط الهيدروجين بين الجزائر وأوروبا

بنهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2023، وقّعت الجزائر 5 مذكرات تفاهم مع إيطاليا، شملت إنشاء خط أنابيب لنقل الهيدروجين من جانب الجزائر إلى روما، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى تتعلق باستيراد الكهرباء الجزائرية.

وأعلن رئيس شركة إيني الإيطالية أن هناك اتفاقًا بشأن الهيدروجين بين الجزائر وإيطاليا، وهناك مساعٍ دائمة لتوسعة هذا الاتفاق، من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، مع بناء خط أنابيب لنقل الهيدروجين، لأن الخطوط الناقلة للغاز غير متوافقة تمامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موضوع ممتاز
    اعتقد انه هنالك خطا في نسبة المشاريع الاستثمار في المنطقة العربية حتى 2022 في المنحنى البياني
    النسبة 69.9% وليست 96.9 % حسبة الطرح البياني
    يرجى التحقق من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق