سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 3.5%.. وبرنت تحت 84 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 3.5%، في ختام تداولات اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار (2023)، مع تزايد مخاوف الطلب على الخام، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن المركزي الأميركي سيواصل رفع معدلات الفائدة ما لم يُظهر الضخم علامات على التباطؤ.

وكانت أسعار الخام العالمي قد بدأت ارتفاعًا بطيئًا في ختام جلسات أمس الإثنين، بعد جلسات متقلبة شهدت تراجعًا للأسعار، إثر إعلان بكين هدفًا للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري، أقلّ من المتوقع، عند 5%، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنحو 3.3%، لتبلغ 83.29 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
مصفاة نفط في الصين - الصورة من رويترز

وسجل خام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- هبوطًا قدره 3.6%، محققًا 77.68 دولارًا للبرميل، وذلك بعدما حقق مكاسب 1% في ختام جلسات أمس، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع انخفاضها أسعار خام برنت، فإنها فشلت في الارتفاع للجلسة السادسة على التوالي، وهي أطول مدة مكاسب منذ مايو/أيار 2022، مدعومة بآمال انتعاش الطلب في الصين، خاصة مع تكثيف طاقة التكرير الجديدة في آسيا والشرق الأوسط.

أوضاع سوق النفط

قال المحلل في بنك "الكومنولث" الأسترالي فيفيك دار، إن مخاوف العرض أسهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام بين عشية وضحاها، وهذه المخاوف مصدرها على الأرجح تعليق الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون بشأن عدم وجود كثير من الفائض في الأسواق.

وأوضح دار أن "المفتاح غير المعروف لعام 2023 سيكون تعطيل صادرات روسيا من النفط والمنتجات المكررة"، بعد سريان العقوبات على المشتقات النفطية الروسية في 5 فبراير/شباط الماضي 2023.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، قد أعلن أن الناقلات التي تحمل النفط والمنتجات النفطية الروسية عليها الآن السفر لمسافات أطول لتصل إلى الأسواق غير الخاضعة للعقوبات، بينما مخزونات النفط والإمدادات المتأرجحة محدودة.

ولفت إلى أن هذا الأمر يجعل السوق العالمية عرضة لأيّ اضطراب غير متوقع في الإمدادات، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مؤشرات متوقعة

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لأسعار النفط خلال العام الجاري، مع توقعات زيادة المخزونات العالمية، في حين رفعت تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط في 2023.

في الوقت نفسه، من المنتظر صدور التقارير الأسبوعية من معهد النفط الأميركي، وهو مجموعة صناعية، بحلول منتصف اليوم الثلاثاء، بينما ستصدر تقارير إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء 8 مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق