رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 35 دولارًا بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بنحو 35 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار (2023)، مع توقعات المزيد من عمليات رفع الفائدة الأميركية.

وأكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول -في شهادته أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ- أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة حال استمرار تسارع التضخم، وهى التعليقات، التي أدّى إلى ارتفاع قوي للدولار الأميركي وهبوط سوق الأسهم.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد استقرت بنهاية تعاملات أمس الإثنين 6 مارس/آذار، بالتزامن مع تراجع الدولار الأميركي، وارتفاع عوائد السندات الأميركية، وإعلان عدد من المصارف المركزية استمرار سياسة رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المتزايد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.9%، ما يعادل 34.60 دولارًا، ليصل إلى 1820 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.7%، ليصل إلى 1814.1 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد محال الصاغة - الصورة من رويترز

وكان المعدن الأصفر قد حقق مكاسب خلال الأسبوع الماضي، بلغت 2.06%، أي 37.5 دولارًا للأوقية، وهي أكبر مكاسب أسبوعية منذ منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة-تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 4.5%، مسجلًا 20.18 دولارًا للأوقية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 4.6%، ليصل إلى 934.20 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.9%، عند 1390.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 1.2%، إلى 105.56 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

مع تصاعد المخاوف بشأن استمرار رفع أسعار الفائدة، مما يؤثر في قطاعات متعددة، وبشكل خاص قطاع التصنيع، حذّر كبير الاقتصاديين في بنك باركليز، جوناثان ميلار، من احتمالات أن تعاني الصناعة مزيدًا من الانكماش بسبب السياسات المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

في الوقت نفسه، قالت شركة الأبحاث "بي سي إيه"، ومقرّها مونتريال، إن تصاعد التوترات الجيوسياسية، يمكن أن يوفر دعمًا حاسمًا لأسعار الذهب، لترتفع في النهاية إلى أكثر من 2000 دولار للأوقية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت شركة الأبحاث أنها تتوقع أن تصل أسعار المعدن الأصفر إلى هذا المستوى، أي مستوى 2000 دولار للأوقية، مع تزايد المخاطر الجيوسياسية، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وتدهور العلاقات بين واشنطن وبكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق