رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير البترول المصري يبحث مع شيفرون زيادة صادرات غاز شرق المتوسط إلى أوروبا

بحث وزير البترول المصري طارق الملا، مع رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج كلاي نيف، تفعيل برامج الشراكة والتعاون من أجل زيادة الصادرات من غاز شرق المتوسط إلى أوروبا.

واستعرض الملا، على هامش مشاركته في "أسبوع سيرا"، الذي تنطلق فعالياته في وقت لاحق اليوم الإثنين في مدينة هيوستن الأميركية، مع مسؤول شركة شيفرون مستجدات أنشطة الشركة في مصر وخططها البحثية لزيادة الإنتاج بمناطق امتيازها.

ناقش اللقاء التعاون المشترك بين الجانبين لنقل الغاز من حقول شرق المتوسط لإعادة تصديره إلى أوروبا عبر تسهيلات الإسالة المصرية؛ بما يدعم دور مصر ومنطقة شرق المتوسط في تأمين جانب من الطلب العالمي على الطاقة.

وكان قطاع النفط المصري قد وقّع صفقة مع شيفرون، في يونيو/تموز الماضي، تستهدف أنشطة نقل غاز شرق المتوسط واستيراده وإسالته وتصديره عبر مصر.

وتمتلك شركة شيفرون الأميركية عدة امتيازات في شرق المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص؛ ما يمكّنها من تعزيز تجارة الغاز المسال؛ لتأمين إمدادات إضافية للقارة العجوز من غاز شرق المتوسط.

شراكة إستراتيجية

أكد وزير البترول المصري أن الجهود التي تبذلها شيفرون في مصر تحظى بالدعم والمتابعة، وأنها بصدد تحقيق نتائج طيبة في مجال البحث والاستكشاف الذي عادت إليه في مصر مؤخرًا.

وزير البترول المصري
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤول شركة شيفرون - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك

وأشار الملا إلى حرص الجانبين على دعم شراكتهما التاريخية التي تمتد منذ عام 1937 وزيادة دور شيفرون بوصفها شريكًا استثماريًا موثوقًا لقطاع النفط في مصر.

وقال إن مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت بشأن التعاون في خفض الانبعاثات خلال انعقاد مؤتمر إيجبس، فبراير/شباط الماضي، تُضاف إلى التعاون المتنامي بين الجانبين خلال المدة الأخيرة.

أسبوع سيرا

يشارك وزير البترول المصري في فعاليات أسبوع سيرا "CERAWeek" العالمي للطاقة، الذي يُعقَد بمدينة هيوستن الأميركية خلال المدة من 6 إلى 10 مارس/آذار 2023.

ويضم الملتقى عددًا من وزراء وقادة قطاع الطاقة، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الشركات الدولية على مستوى العالم .

وأوضح الملا أن مشاركة مصر في المؤتمر بشكل دوري توضح ما حققته إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية من نتائج أعمال خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أهمية هذا المؤتمر وما تحويه مناقشاته وجلساته من موضوعات حول تأمين إمدادات الطاقة ودعم الأسواق الناشئة والتحول الطاقي والأهداف البيئية كخفض الانبعاثات وتحسين كفاءة الاستهلاك ومراعاة حقوق الدول في التنمية والاستفادة مما تملكه من ثروات طبيعية وغيرها.

وأشار وزير البترول المصري إلى أن المؤتمر فرصة جيدة لمزيد من الحوار والتعاون مع شركاء صناعة النفط وعرض الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها صناعة النفط والغاز في مصر، خاصة أن مصر لديها طرح لمزايدات عالمية متنوعة عبر بوابة مصر الرقمية للبحث والاستكشاف.

وأوضح أنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي طُرِحَت مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية، كما طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة وتشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

ويشارك الملا بصفته متحدثًا رئيسًا في الجلسة الوزارية العامة، التي تناقش جهود انتقال الطاقة للوصول إلى الحياد الكربوني مع تأمين إمدادات الطاقة اللازمة للحفاظ على الاقتصاد العالمي، في ظل الاحتياج للهيدروكربون في شتى جوانب الحياة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق