سياراتأخبار السياراترئيسية

مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين تنخفض 10% في يناير

على أساس سنوي

الطاقة

كشفت شركة أبحاث السوق المتخصصة في مجال الطاقة "إس إن إي ريسيرش"، في تقرير جديد صادر اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، أن مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين انخفضت خلال شهر يناير/كانون الثاني (2023) بنسبة تتجاوز 10% على أساس سنوي.

وخلال شهر يناير/كانون الثاني (2023)، بلغ إجمالي مبيعات المركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين المسجلة في جميع أنحاء العالم نحو 726 وحدة، أي بانخفاض قدره 13.7%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022).

ووفقًا للتقرير، تصدّرت شركة هيونداي مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين بالنسبة للشركات، وحسب الدول، احتلّت كوريا الجنوبية المركز الأول.

مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين

استطاعت شركة هيونداي موتور الحفاظ على الصدارة خلال شهر يناير/كانون الثاني ببيع نحو 332 وحدة، من بينها 329 وحدة من طراز نيكسو، لكن مبيعات الشركة تراجعت بنسبة 17.3%، مقابل مبيعات المدة نفسها من العام السابق (2022).

وخلال عام 2022، حافظت شركة هيونداي موتور على المركز الأول في سوق السيارات العاملة بالهيدروجين لمدة 4 سنوات متتالية، إذ تمثّل أكثر من 50% من حصة السوق.

وبالمثل، شهدت مبيعات المركبات العاملة بالهيدروجين من شركة تويوتا انخفاضًا بنسبة 9.5% مقارنة بعام 2022، وجاءت في المرتبة الثانية، إذ تمكنت من بيع نحو 295 وحدة.

السيارات العاملة بالهيدروجين من تويوتا
سيارة تويوتا ميراي خلال التزود بالوقود– الصورة من موقع دبليو إتش إيه إنترناشونال

وحسب الدول، جاءت كوريا الجنوبية في المركز الأول على مستوى العالم، بحصّة تصل إلى 42.7%، إذ تمكنت من بيع 310 وحدات.

ومع ذلك، تقلصت مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين في كوريا الجنوبية بنسبة 3.7% على أساس سنوي.

وفي الولايات المتحدة، زادت مبيعات السيارات العاملة بالهيدروجين بنسبة 26.1% إلى 232 وحدة، ويرجع ذلك إلى زيادة المبيعات من طراز تويوتا ميراي.

بينما جاءت الصين في المركز الثالث، إذ نمت مبيعات المركبات العاملة بالهيدروجين على أساس سنوي بنسبة 15.1%، لتصل إلى 99 وحدة.

السيارات الكهربائية

على الجانب الآخر، كشف التقرير الجديد من شركة أبحاث السوق المتخصصة في مجال الطاقة "إس إن إي ريسيرش" أن إجمالي عدد السيارات الكهربائية المسجلة في جميع أنحاء العالم خلال شهر يناير/كانون الثاني (2023) بلغ نحو 673 ألف وحدة، بزيادة 7.3% عن عام 2022.

ووفقًا لتوقعات الشركة، سيرتفع حجم تسليم السيارات الكهربائية في عام 2023 إلى قرابة 14.78 مليون وحدة.

وخلال شهر يناير/كانون الثاني، بلغت حصة شركة "بي واي دي" بالسوق 23% ما جعلها في المركز الأول عالميًا، بعد ارتفاع مبيعاتها بمعدل قدره 64.9% إلى 155 ألف وحدة.

وكانت شركة تيسلا في المركز الثاني بحصّة 14.3%، إذ زادت المبيعات بمعدل نمو قدره 63.3%.

في حين بلغت حصة شركة فولكس فاغن 7%، لذا احتلّت المركز الثالث.

بينما انخفضت مبيعات هيونداي وكيا بنسبة 17.5% ببيع نحو 1000 وحدة، وبلغت شحنات السيارات الكهربائية في الصين 361 ألف وحدة، بانخفاض 6.2% على أساس سنوي.

سوق السيارات العاملة بالهيدروجين

من المتوقع أن يصل حجم سوق السيارات العاملة بالهيدروجين إلى ملايين الدولارات بحلول عام 2029 مقارنة بعام 2023.

وتتمتع مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية بإمكانات كبيرة لتقليل الانبعاثات من قطاع النقل.

وتتنافس شركات صناعة السيارات العالمية لتطوير هذا النوع من السيارات، في مقدّمتها هيونداي موتور الكورية الجنوبية، ومرسيدس بنز الألمانية، وجنرال موتورز، ورينو الفرنسية، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق