أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم أداني غرين إنرجي يقفز 30% في 5 جلسات متتالية.. ماذا حدث؟

محمد سعيد

قفز سهم أداني غرين إنرجي ليمتد للطاقة المتجددة -المدرج ببورصة بومباي، أكبر سوق للأوراق المالية في الهند- قرابة 30% خلال الجلسات الـ5 الأخيرة، تزامنًا مع إعلان الشركة مشروعات جديدة متخصصة بمجال إنتاج الكهرباء.

وأسهم في تحقيق تلك المكاسب ارتفاع سهم الشركة الهندية، المتخصصة بمجال الاستثمار في الطاقة النظيفة، في تعاملات اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023) بنسبة 4.99%، واصلًا إلى مستوى 589.80 روبية هندية (7.2 دولار أميركي)، وذلك بحلول الساعة 10:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

وسجل سهم أداني غرين إنرجي تلك المكاسب اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، بعد إعلان الشركة تشغيل أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في الهند، بطاقة إجمالية تبلغ 700 ميغاواط، ليصبح لدى المجموعة الهندية طاقات إنتاجية مُولدة من الطاقة الشمسية والرياح، بواقع 2140 ميغاواط، لتكون بذلك هي الأكبر على مستوى العالم.

سهم أداني

أسهمت تلك الأنباء في رفع مكاسب السهم بسوق المال الهندية إلى 30% تقريبًا، خلال الـ5 تعاملات الأخيرة له.

وتمتد الـ5 تعاملات الأخيرة لسهم أداني غرين إنرجي، منذ نهاية تعاملات يوم الإثنين الماضي الموافق 27 فبراير/شباط (2023)، والتي تراجع فيها بنسبة 4.99%، ليصل إلى مستوى 462.2 روبية هندية، وحتى المدة نفسها من تعاملات اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023).

كان أول ارتفاع حقّقه سهم أداني غرين إنرجي ليمتد خلال تلك المدة في نهاية تعاملات الثلاثاء الموافق 28 فبراير/شباط (2023)، وكان بنسبة 5%، ليصل إلى مستوى 485.30 روبية هندية.

بعد ذلك، كانت ثاني جلسات السهم الإيجابية، في تلك المدة، خلال تعاملات يوم 1 مارس/آذار (2023)، إذ سجل فيها ارتفاعًا بنسبة 5%، ليصل إلى 509.55 روبية هندية.

سهم أداني غرين إنرجي
الملياردير الهندي "غوتام أداني - الصورة من موقع جي كيو إنديا

أمّا ثالث ارتفاعات جلسات السهم، فكان في نهاية تعاملات يوم 2 مارس/آذار (2023)، إذ حقق ارتفاعًا بنسبة 4.99%، ليصل إلى 535 روبية هندية.

في رابع جلسة يوم 3 مارس/آذار (2023)، ارتفع سهم أداني غرين إنرجي بنسبة 5%، ليصل إلى 561.75 روبية هندية.

يشار إلى أن شركة أداني غرين إنرجي تمتلك -حاليًا- أكبر محفظة طاقة متجددة مُشغّلة في الهند، بقدرة تصل إلى 8 آلاف و24 ميغاواط.

الملياردير الهندي غوتام أداني.. إلى أين؟

يعدّ سهم أداني غرين إنرجي أحد أسهم شركات مجموعة "أداني غروب"، والمملوكة للملياردير الهندي "غوتام أداني"، والتي تضم سهم "أداني باور"، و"أداني ترانسميشن"، و"أداني توتال غاز".

وأسهم صعود سهم أداني غرين إنرجي ليمتد خلال تلك المدة في رفع ثروة الملياردير الهندي غوتام أداني؛ ليصبح بالمرتبة الثانية في قائمة أغنياء الهند، وبالمرتبة الـ24 عالميًا، بعد أن بلغ صافي ثروته 49.8 مليار دولار، بحسب بيانات مؤشر بلومبرغ للأثرياء.

وجاءت مكاسب سهم أداني غرين إنرجي بعد أن مرّت أسهم شركات مجموعة "أداني غروب" بكبوة كبيرة، هوت بترتيب الملياردير الهندي، غوتام أداني، بمؤشر الأثرياء لما دون المرتبة الـ21، لتصبح خسائره الأشد قسوة من حيث الحجم والسرعة، منذ أن بدأت "بلومبرغ" في تعقّب المليارديرات عام 2012.

وكانت تلك الخسائر لأسهم شركات مجموعة "أداني غروب"، وكان سهم "أداني غرين إنرجي ليمتد" منها، في مطلع فبراير/شباط (2023)، قد أتت بالتزامن مع نشر تقارير صادرة عن شركة "هيندنبورغ" الأميركية، زعمت الاحتيال والتلاعب بالأسهم من قبل المجموعة الهندية.

وأثارت التداعيات مخاوف بعض أكبر مستثمري مجموعة "أداني غروب"، مما دفع أداني إلى التخلي عن أسهم بقيمة 2.5 مليار دولار في شهر يناير/كانون الثاني (2023).

كما اتّهم التقرير عملاقة البنية التحتية بـ "أكبر خدعة في تاريخ الشركات"، وهو ما زاد مخاوف بشأن أعباء الديون المرتفعة.

ونفى مالك مجموعة "أداني غروب" بشدة هذه المزاعم، ووصفها بأنها "لا أساس لها وتشوّه مصداقيتها"، وقال، إن المجموعة قادرة تمامًا على الوفاء بالتزامات ديونها.

في أوائل فبراير/شباط (2023)، قالت الشركة، إنها ستسدد قروضًا بقيمة 1.1 مليار دولار مبكرًا؛ لتهدئة وطمأنة المقرضين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق