رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل أريدو النفطي في العراق يشهد صفقة للاستفادة من 12 مليار برميل

أحمد بدر

أعلن العراق بدء مشروع تطوير حقل أريدو النفطي، ضمن الرقعة الاستكشافية العاشرة، وذلك بالتعاون مع شركتي لوك أويل الروسية، وإنبكس اليابانية.

بدورها، أعلنت الشركة الروسية، اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، حصولها على الضوء الأخضر من شركة النفط الحكومية العراقية "ذي قار"، للعمل على تطوير الحقل، وتسويق الاحتياطيات، وفق ما نقلت عنها وكالة "تاس" (Tass) الروسية.

وتشارك بأعمال تطوير حقل أريدو النفطي في العراق شركة إنبكس اليابانية، وذلك بعد الوثائق التي قدّمتها الشركتان من جانب شركة "ذي قار"، لبدء برنامج التطوير لرفع مستوى الإنتاج التصميمي إلى نحو 250 ألف برميل يوميًا.

يشار إلى أن أعمال استكشاف المربع 10 بدأت في عام 2012، إذ اكتُشِفَ حقل أريدو النفطي في عام 2016، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 12.9 مليار برميل، وفق النتائج التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل أريدو النفطي في العراق

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن تطوير حقل أريدو النفطي يعدّ من المشروعات الواعدة، والذي تهدف الوزارة إلى الانتقال به من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الإنتاج.

حقل أريدو النفطي في العراق
مراسم توقيع عقد تطوير حقل أريدو النفطي - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية في فيسبوك (6 مارس 2023)

وأوضح الوزير حيان عبدالغني، خلال مراسم توقيع عقد الإعلان التجاري وخطة التطوير للحقل النفطي، اليوم الإثنين 6 مارس/آذار، أن التوقعات المتعلقة بحجم المخزون النفطي في الحقل، وخاصة مكمن مشرف، الذي يضم خزانًا نفطيًا، تُقدَّر بنحو 12 مليارًا و900 مليون برميل.

وأشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة إلى أن الإنتاج المخطط لحقل أريدو النفطي في العراق، في المرحلة الأولى من برنامج التطوير، يصل إلى نحو 30 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2025، قبل أن يصل الإنتاج إلى ذروته بمعدل 250 ألف برميل يوميًا في مراحله الأخيرة.

حقل أريدو النفطي في العراق
مراسم توقيع عقد تطوير حقل أريدو النفطي - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية في فيسبوك (6 مارس 2023)

ولفت الوزير إلى أن الحقل النفطي منذ اكتشافه عام 2016 ضمن مساحة ونشاط الرقعة الاستكشافية العاشرة، شهد مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد، ثم تقييمًا من خلال مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد، وحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتقييمية، وإجراء الدراسات والفحوصات المختبرية خلال مُدَّتَي الاستكشاف والتقييم.

وخلال الربع الأخير من عام 2021، بحسب الوزير، قدم المشغّل لحقل أريدو النفطي في العراق إعلان الاكتشاف التجاري، الذي تضمّن النتائج والاستنتاجات ومقترح التطوير التمهيدي، لتوافق عليه وزارة النفط، بعد مناقشات ومراجعات طويلة.

خطط زيادة الإنتاج النفطي

قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن تطوير حقل أريدو النفطي في العراق يأتي ضمن خطط الوزارة لإدامة وزيادة الإنتاج النفطي والغازي من الحقول الاستكشافية بجميع أنحاء البلاد، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول بوزارة النفط في العراق أن من أهم أهداف تطوير الرقعة الاستكشافية العاشرة هو تحويلها -والرقع الأخرى- إلى حقول منتجة للنفط والغاز، بالتعاون مع الشركات العالمية، إلى جانب النهوض بالواقع الاقتصادي لمحافظتي ذي قار والمثنى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق