أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

السودان يكشف عن مشروع ضخم لاستغلال الغاز المصاحب (صور)

الطاقة

كشف السودان، إلىوم الإثنين 6 مارس/آذار، عن مشروع ضخم للاستغلال الغاز المصاحب، والاستثمار في هذا القطاع الحيوي بالبلاد.

ووقعت وزارة الطاقة والنفط، مذكرة تفاهم مع شركة سودابت (شركة النفط والغاز الحكومية) في مجال استغلال الغاز الحر والمصاحب لإنتاج النفط.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، فقد وقع مذكرة التفاهم، وكيل وزارة الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود، والمهندس الصادق محمود جابر رئيس الشركة المكلف.

وقال وكيل وزارة الطاقة المهندس محمد عبد الله محمود، إن الوزارة هي الجهة المسؤولة والمحرك الأساسي لمثل هذه المشروعات، مشيدًا بالمبادرة من قبل الإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي، وشركة سودابت، للدخول في مشروع استغلال الغاز والاستفادة منه، وحث على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة وتجاوز التحديات كافة التي تواجه المشروع.

وأضاف أن هذه الخطوة تفتح المجال للاستثمار في مجال الغاز، مما يساعد على خلق سوق للعمل بمناطق إنتاج النفط، مشيرًا إلى اهتمام القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء -وعلى رأسه وزارة المإلىة والاقتصاد الوطني- وتشجيعه لمشروعات إنتاج الغاز لتغطية احتياجات الاستهلاك.

الغاز في السودان

من جانبه، أكد مدير عام شركة سودابت بالإنابة المهندس الصادق محمود جابر، أهمية مشروع استغلال الغاز في السودان، والفوائد في توفيره للشركات العاملة بإنتاج الكهرباء.

وقال: إن "هذه تعتبر الخطوة الأولى للشركة التي وصلت فيها إلى توقيع مذكرة التفاهم لاستغلال الغاز"، مشيرًا إلى أهمية مواجهة كل التحديات معًا.

الغاز في السودان
جانب من توقيع الاتفاق - الصوة من وزارة الطاقة السودانية (6 مارس 2023)

فيما أكد مدير عام الاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس الطاهر أبو الحسن، أن الغاز في السودان ثروة قومية "تحتاج إلى ضربة البداية من جانبنا، حتى يرغب المستثمرون في الدخول بمشروعاته".

وأشاد بالمبادرة التي تمت من اللجنة المشتركة بين الوزارة وشركة سودابت، موضحًا أن هنالك دراسات تمت في مربع (4) متعلقة بالغاز وتحتاج إلى تمويل متخصص لإتاحة الفرص للاستثمار.

أهمية الغاز لإنتاج الكهرباء

قال مدير إدارة الغاز في وزارة الطاقة السودانية المهندس الصادق الأصم، إن الغاز المصاحب "طاقة مهدرة"، موضحًا حجم المجهودات التي تمت بين الوزارة وشركة سودابت سابقًا ولكن لم تكلل بالنجاح نتيجة لعدم رغبة المستثمرين.

وأضاف أن الوزارة تحملت المسؤولية كاملة وبدأت مشروع استغلال الغاز في السودان، ويعتبر مشروع إنتاج الغاز واحد من المشروعات الكبيرة وينتج نحو 38 ميغاواط وتغطي مناطق الإنتاج، بجانب إنتاج 95 طن من غاز النفط المسال (غاز المنازل).

ويعتبر هذا المشروع بداية لمشروعات الغاز في السودان والاستثمار بالمربعات المنتجة للنفط، إذ من المتوقع التوسع في الاستثمار بمربع 8 في النيل الأزرق، و مربعي 13 و15 على البحر الأحمر.

الغاز في السودان
جانب من مباحثات الوزارة وسدابست قبل توقيع الاتفاق - الصوة من وزارة الطاقة السودانية (6 مارس 2023)

وحث مدير إدارة الغاز و الهندسة والتطوير بشركة سودابت المهندس عبدالمنعم محمد حسن، على أهمية هذا المشروع الذي يحقق الكثير من الفوائد في توفير الكهرباء للشركات ويعمل على التنمية المستدامة في المنطقة على سبيل توفير الغاز وجزء من الكهرباء.

وأضاف أ هذا أول مشروع لإنتاج واستخلاص مواد من الغاز في السودان، وتعتبر هذه المرحلة هي أول مرحلة من التفاهم من العمل المشترك بين الوزارة وشركة سودابت، ويمكن أن يصل إلى 3 مراحل في كميات الغاز الموجود حاليًا، إلى جانب الدراسات التي تعزز من كمية إنتاج الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق