رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

إيران تحذر من "ضغوط محتملة" خلال مناقشة برنامجها النووي

في اجتماع وكالة الطاقة الذرية

الطاقة

حذّرت إيران من أيّ تدخلات سياسية أو ضغوط من جانب بعض الدول، خلال مناقشة البرنامج النووي الخاص بها، في اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية المقبل.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، أن بلاده توصلت إلى تفاهمات جيدة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يمكن أن تمهّد لحلّ القضايا التقنية العالقة، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "إرنا".

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن إيران تستفيد من جميع الإمكانات المتاحة لتحقيق مصالحها، والحفاظ على إنجازاتها فيما يتعلق بالبرنامج النووي، مؤكدًا التزام طهران بالدبلوماسية، التي تعدّ الطريق الوحيد لحلّ الخلافات والملفات المعقّدة.

يشار إلى أن المدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي كان قد وصل إلى طهران قبل أيام، لمناقشة البرنامج النووي الإيراني، بعد اكتشاف نشاطات زائدة في مجال تخصيب اليورانيوم تشير إلى احتمالات توجّه البلاد إلى تصنيع قنبلة نووية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البرنامج النووي الإيراني

إيران والبرنامج النووي الإيراني
منشأة نووية في إيران - الصورة من وكالة إرنا

ردّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على سؤال بشأن تأثير التفاهم بين طهران والوكالة، في توفير مناخ مناسب لمزيد من المفاوضات الجادة، قائلًا، إن بلاده تتمسّك بالطريق الدبلوماسي بصفته الإطار الأفضل للعمل.

ولفت ناصر كنعاني إلى أن دخول بلاده في مفاوضات حل الأزمة المتعلقة بالبرنامج النووي يعتمد بالأساس على رؤيتها للمفاوضات والدبلوماسية متعددة الأطراف، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "نؤكد ضرورة عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي والتزامها المتبادل، وزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرّية رافائیل غروسي تعدّ استمرارًا للدبلوماسية النشطة بين البلاد والوكالة، ما أدى إلى تفاهمات جيدة".

وأوضح أن زيارة غروسي كانت جزءًا من جهود عودة جميع الأطراف إلى مفاوضات الاتفاق النووي، معربًا عن أمله في توفير أرضية لحلّ الخلافات التقنية، ووقف الأعذار لمن يرى القضية عقبة أمام العودة للدبلوماسية.

وأكد أن الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي سيشهد عرض ملف البرنامج النووي الإيراني، لا يختص بإيران فحسب، ولكن هناك قضايا أخرى على جدول أعماله، إذ إن هذه الاجتماعات تنعقد دوريًا.

اجتماع وكالة الطاقة الذرية

إيران والبرنامج النووي الإيراني
ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف

في سياق متصل، قال الممثل الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، إن اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية سيناقش البرنامج النووي الإيراني، ضمن موضوعات أخرى مطروحة على جدول أعماله.

وأوضح أوليانوف أن الاجتماع، الذي سينطلق اليوم الإثنين، سيركز على عدّة قضايا، منها اتفاقية "آكوس" للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، والبرنامج النووي الإيراني، والأمن النووي، وضمانات السلامة في أوكرانيا.

يشار إلى أن ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية كان قد أعلن سابقًا بحسابه في موقع تويتر، أن إزالة كاميرات مراقبة تابعة لوكالة الطاقة الذرّية من منشآت نووية إيرانية كانت بسبب "خطأ إستراتيجي" من جانب واشنطن ودول أوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق