التقاريرأنسيات الطاقةتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أنس الحجي: أسواق الغاز تأثرت بحرب أوكرانيا.. ما علاقة "الصخري" الأميركي؟ (صوت)

أحمد بدر

قال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن أسواق الغاز تأثرت بالحرب في أوكرانيا، إلا أنها أظهرت عدة نتائج وأمور لم يكن لدى الكثيرين علم بها.

جاءت تصريحات الحجي خلال حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "أنسيّات الطاقة"، الذي يقدمه على موقع تويتر، وكانت بعنوان "بعد عام على غزو أوكرانيا.. كيف غيّرت الحرب الأسواق العالمية للنفط والغاز؟.. وما التوقعات المستقبلية في ظل استمرار هذه الحرب؟".

وأوضح أن أهم نتائج الحرب بالنسبة إلى أسواق الغاز أنها كشفت عن أن الغرب مثالي ويتمسّك بالمثالية ما دام مرتاحًا، ولكن عندما تشتد الظروف يضرب بهذه المثالية عرض الحائط، وتصبح مصلحته مقدمة على كل شيء، بما في ذلك حقوق الإنسان والبيئة والتغير المناخي.

وأضاف الدكتور أنس الحجي: "بعبارة أخرى، من السهولة بمكان أن يستكلب الغرب، ولكن عندما يجوع فإنه يتحول إلى وحش، وهذا هو الواقع وأحد الدروس الأساسية التي تعلمناها خلال العام 2022 الذي شهد الحرب في أوكرانيا".

أسواق الغاز في 2022

قال مستشار تحرير منصة الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن ما شهدته أسواق الغاز والفحم خلال العام الماضي كان كثيرًا، لا سيما مع تحول إستراتيجيات الغرب، وتحديدًا أوروبا، للتعامل مع أزمة الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

ويوضح الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- حجم استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا، حتى نهاية عام 2022:

الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا

وتابع: "وصل الأمر في ألمانيا إلى أنهم عادوا لاستعمال منجم فحم قديم، وطردوا سكان قرية كاملة من بيوتهم لفتح هذا المنجم، وهو أمر لو كانت السعودية أو أي دولة عربية أخرى قامت به، لظلت دول الغرب تصرخ ليل نهار".

وأوضح أن "من نتائج الحرب في أوكرانيا بالنسبة إلى أسواق الغاز تحوّل أوروبا من الاعتماد على الغاز الروسي إلى إمدادات الغاز المسال الأميركية، إذ كانت هناك بعض العناوين تقول إن أوروبا تحولت من الاعتماد إلى الاستغناء".

وأضاف: "هذا الكلام غير صحيح، فدول أوروبا لم تستطع الاستغناء، وإنما تحولت من الاعتماد على الغاز القادم من دولة عظمى مثل روسيا، إلى الاعتماد على الغاز المسال القادم من دولة عظمى أيضًا مثل الولايات المتحدة الأميركية".

أسواق الغاز
ناقلة غاز أميركي متجهة إلى بولندا - الصورة من موقع warsaw institute

ومن ثم -وفق الحجي- فإن قارة أوروبا لم تحل مشكلتها على الإطلاق، ولم تتعلم الدرس، بل اكتفت بالتحول من موسكو إلى واشنطن، والفارق أن الغاز الروسي كان يأتي من خلال تعاقدات طويلة المدى وكان رخيصًا نسبيًا، على حين الغاز الطبيعي المسال الأميركي يأتي بعقود فورية خاضعة للسوق.

وأشار الدكتور أنس الحجي إلى أن هذا التحول دفع بالأسعار في أسواق الغاز إلى الأعلى، إذ ارتفع سعر الغاز المسال من 12 دولارًا إلى 70 دولارًا، لذلك فإن تحول أوروبا من الغاز الروسي إلى نظيره الأميركي يُعد أكبر تأثيرات الحرب في أوكرانيا، لأنه غيّر المشهد اقتصاديًا وسياسيًا.

الغاز الأميركي إلى أوروبا

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن الحديث عن التحول في أسواق الغاز، وتوجه صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا، يجب أن نتذكر أن هذا حدث بسبب ثورة "الصخري" في الولايات المتحدة، وهذا يُعد بدوره إحدى نتائج الحرب الأوكرانية.

وتابع: "ثورة النفط الصخري الأميركية أثبتت أن لها أبعادًا سياسية، واستغلتها الحكومة الأميركية، إذ إنها تغيّر الخريطة العالمية، ليس سياسيًا فقط، وإنما تجاريًا أيضًا، وهنا لا أريد أن يتصور أحد أن ثورة الصخري جرى تطويرها والتخطيط لها من جانب حكومة الولايات المتحدة".

ويوضح الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة حتى نهاية العام المنصرم 2022:

إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن الحكومة الأميركية لا علاقة لها بثورة النفط الصخري، فهي قد حدثت في القطاع الخاص بسبب الملكية الخاصة للموارد في الولايات المتحدة، ولكن الحكومة فيما بعد أدركت فوائدها واستغلتها بصفة كبيرة.

وشدد الدكتور أنس الحجي على أن الحكومة الأميركية لم تخطط لهذه الثورة، ولكنها استغلتها بصورة كبيرة، مؤكدًا أن ثورة الصخري -التي ما زال البعض في الإعلام الخليجي يستهين بها حتى الآن- تغيّر العالم في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق