أخبار السياراترئيسيةسيارات

أغرب سيارة كهربائية.. صغيرة ورخيصة وتسير بجنازير دبابة (صور)

دينا قدري

لم يعد من المستغرب أن نصادف سيارة كهربائية على الطريق، في ظل التوجه العالمي نحو خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن قطاع النقل، مع التحوّل المتنامي نحو الكهرباء.

ومع تزايد اقتحام شركات السيارات العالمية لسوق السيارات الكهربائية، أصبحت النماذج متعددة، مع تقديم وسائل الراحة والترفيه المختلفة.

إلّا أن منصة "علي بابا" التجارية الصينية كشفت عن أغرب سيارة كهربائية تُشبه الدبابات، وصفتها بأنها "صغيرة" و"لطيفة" ذات مقعدين، قد تكون الأكثر لفتًا للنظر بين النماذج المعروضة.

ويبدو أن السيارة الكهربائية الصغيرة لا تتحرك بسرعة كبيرة، لأن السرعة لم تكن نقطة الجذب لشراء هذا النوع من المركبات، بل تكمن نقطة الجذب في كون السيارة الغريبة مصممة للسير على مختلف أنواع التضاريس، مهما بلغت صعوبتها.

ويدفع هذا التصميم إلى التكهن بأن هذه السيارة الكهربائية ستكون بمثابة نقطة تحول للسير على الرمال أو التراب أو الثلج أو أيّ أرضٍ أخرى رخوة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

أغرب سيارة كهربائية
سيارة كهربائية تٌشبه الدبابات - الصورة من منصة "علي بابا"

مواصفات أغرب سيارة كهربائية

السيارة الكهربائية الصغيرة تحتوي على مظلة كاملة وزجاج أمامي، وحتى مرآة رؤية خلفية.

وتدّعي منصة "علي بابا" أن الحد الأقصى للإشغال هو 3 ركّاب، لكن وجود المقعدين يترك تساؤلًا أين سيجلس الشخص الثالث.

وتُعدّ أغرب سيارة كهربائية مجهزة بشكل جيد؛ إذ توجد مقاعد بلاستيكية صلبة، ومجموعة من المصابيح الأمامية التي ربما تشترك في بطارية واحدة للطاقة، وحتى عجلة قيادة.

ويبدو أن مهندسي "علي بابا" استحدثوا عمل عجلة القيادة دون محاور، مع تحكّمهم في مجموعة من مسارات الدبابات باستعمال عجلة القيادة.

إلّا أنه لم تتوافر أيّ معلومات تتعلق بقوة المحرك أو سعة البطارية أو السرعة القصوى.

وفي حين إن التصميم قد يكون من عالم آخر، فإن السعر متواضع تمامًا، فكل ما تحتاجه للحصول على أغرب سيارة كهربائية هو مبلغ قدره 1800 دولار، ولكن الشحن سيكلف -بالتأكيد- ضعف قيمة السيارة.

أغرب سيارة كهربائية
سيارة كهربائية تشبه الدبابات - الصورة من منصة "علي بابا"

مبيعات السيارات الكهربائية

في سياقٍ آخر، تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في العالم بمقدار النصف -تقريبًا- على أساس شهري، لتصل إلى 672 ألف وحدة في يناير/كانون الثاني 2023، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

وتزامن ذلك مع توقُّف الإعفاءات الضريبية والإعانات الحكومية، خاصة في الصين وأوروبا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما شهدت مبيعات السيارات الكهربائية ارتفاعًا بنحو 3% على أساس سنوي، خلال يناير/كانون الثاني 2023.

كما تراجعت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية من إجمالي مبيعات سيارات الركّاب إلى 14% خلال يناير/كانون الثاني، مقارنةً بـ 23% في ديسمبر/كانون الأول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق