رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 1%.. وبرنت أعلى من 86 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 1%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، ليتجاوز خام برنت مستوى 86 دولارًا للبرميل، بعد جلسة متقلبة.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت خلال التعاملات، وسط مخاوف من تراجع الطلب، بعد أن حددت الصين هدفًا أقل من المتوقع للنمو الاقتصادي هذا العام عند 5%، فيما ينتظر المستثمرون بحذر شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، هذا الأسبوع.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.4%، لتصل إلى 86.18 دولارًا للبرميل.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1%، إلى 80.46 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 3 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2%، محققة مكاسب أسبوعية.

أوضاع سوق النفط

قالت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة، فاندانا هاري: "لا يزال النفط الخام في حالة شد وجذب بين التفاؤل بشأن إعادة الانفتاح في الصين والعصبية من الاحتياطي الفيدرالي المتشدد الذي يضر بالاقتصاد الأميركي".

أسعار النفط الخام
محطة نفط في تشوشان، مقاطعة تشجيانغ، الصين - الصورة من رويترز

كانت توقعات النمو التي تراقبها الصين عن كثب، والتي أُعلِنت أمس الأحد، أقل من هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي البالغ 5.5% العام الماضي؛ إذ نما الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي بنسبة 3% فقط.

وقالت مصادر سياسية لوكالة رويترز إن نطاقًا مرتفعًا قد يصل إلى 6% يمكن تحديده لعام 2023.

وشدد رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، يوم الأحد، على أن أساس النمو المستقر في الصين بحاجة إلى التعزيز؛ إذ لا يزال الطلب غير الكافي يمثل مشكلة واضحة، وتوقعات المستثمرين والشركات الخاصة غير مستقرة.

ومع ذلك، رفع المحللون في مصرف يو بي إس للاستثمار توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني إلى 5.4% لعام 2023، وإلى 5.2% لعام 2024، من 4.9% و4.8% على التوالي.

وقال رئيس البحوث الاقتصادية الصينية في يو بي إس للاستثمار تاو وانغ، إن "إعادة الانفتاح الاقتصادي تسير بشكل أفضل مما توقعنا سابقًا؛ إذ لم تتحقق الموجة الثانية المخيفة من كورونا، ولم تكن هناك مؤشرات تُذكر على اضطرابات الإمدادات.

أسعار الفائدة

في الوقت نفسه، من المرجّح أن تتأثر أسعار النفط الخام برفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم؛ إذ إن المصارف المركزية العالمية تُشدّد السياسة بسبب مخاوف من زيادة التضخم.

وبدأ التجار في أخذ زيادات الأسعار في الاعتبار في جميع أنحاء العالم، لكنهم يأملون في زيادات أقل من العام الماضي.

وسيُدلي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة جيروم باول، بشهادته أمام الكونغرس، يومي الثلاثاء والأربعاء؛ إذ من المحتمل استجوابه بشأن ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة أكبر في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

ومن المرجّح أيضًا أن تعتمد الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على ما يكشف عنه تقرير الوظائف لشهر فبراير/شباط المقرر الإعلان عنه يوم الجمعة، يليه تقرير التضخم لشهر فبراير/شباط المقرر صدوره الأسبوع المقبل.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إنه من "المحتمل جدًا" أن يرفعوا أسعار الفائدة هذا الشهر؛ للحد من التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق