انفوغرافيكتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

كيف تغيّرت مبيعات السيارات عالميًا خلال 2022؟ (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تأثرت مبيعات السيارات حول العالم بالضغوط الاقتصادية، مثل القطاعات الأخرى خلال عام 2022، مع تداعيات أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا، إلّا أن المركبات الكهربائية خالفت هذا الاتجاه.

وانخفضت المبيعات العالمية لسيارات الركّاب بنحو 0.5% خلال العام الماضي (2022)، لتصل إلى 75 مليون وحدة، بعد نمو قوي في 2021، وفق بيانات حديثة صادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

وشكّلت سيارات الدفع الرباعي (SUV) ما يقرب من 46% من إجمالي مبيعات المركبات عالميًا في 2022، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

مبيعات السيارات عالميًا

بلغت مبيعات سيارات الاحتراق الداخلي أكثر من 64 مليون وحدة في العام الماضي، مع استحواذ الأسواق الناشئة والنامية على أكثر من 34 مليون سيارة من إجمالي المبيعات، في حين شكّلت الاقتصادات المتقدمة 30 مليون وحدة.

وكان انخفاض مبيعات السيارات عالميًا أكثر وضوحًا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذ تراجعت بنحو 8% و4% على التوالي.

وتضررت المبيعات من نقص المكونات مع اضطرابات سلاسل التوريد، إلى جانب ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وعلى النقيض من ذلك، ورغم تداعيات فيروس كورونا، شهدت مبيعات السيارات في الصين زيادة بأكثر من 10% خلال العام المنصرم.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مبيعات سيارات الركّاب حول العالم، وفق تقديرات بنك الاستثمار الهولندي "أي إن جي":

مبيعات سيارات الركاب حول العالم

وفي السياق ذاته، زادت مبيعات سيارات الدفع الرباعي العالمية (السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات) على الرغم من عقبات سلسلة التوريد وتسارع التضخم بنحو 3%، لتصل إلى ما يقرب من 35 مليون وحدة، لتمثّل 46% من إجمالي المبيعات عالميًا، مع نمو ملحوظ في الولايات المتحدة والهند وأوروبا.

وأثار هذا النمو المزيد من المخاوف بشأن تأثير سيارات الدفع الرباعي في الجهود المبذولة لمواجهة تغيّر المناخ، خاصةً أن الزيادة القوية في مبيعات المركبات الكهربائية ما زالت غير كافية لتعويض انبعاثات الكربون من سيارات الدفع الرباعي، والتي اقتربت من مليار طن في عام 2022.

مبيعات السيارات الكهربائية

على الرغم من تحديات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار البطاريات، زادت مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا بنحو 60%، من 6.6 مليون وحدة في 2021، لتصل إلى 10.8 مليون وحدة خلال العام الماضي.

وكانت شركة أبحاث السوق "إس إن إي ريسيرتش" قد أشارت إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بلغت 10.83 مليون وحدة في العام الماضي، بقيادة شركة "بي واي دي" الصينية، التي باعت 1.87 مليون وحدة بزيادة 204.6% على أساس سنوي، ثم شركة تيسلا بمبيعات 1.31 مليون وحدة، بارتفاع 40% مقارنة مع 2021.

ويرصد الرسم الآتي مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا بين عامي 2015 و2022:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

وجاءت زيادة المبيعات مع ارتفاع عدد النماذج والسياسات الحكومية الداعمة، إلى جانب صعود أسعار النفط، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشكّلت سيارات الدفع الرباعي الكهربائية أكثر من نصف مبيعات السيارات الكهربائية العالمية العام الماضي، للمرة الأولى على الإطلاق، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وشهد العام الماضي إتاحة أكثر من 400 طراز من المركبات الكهربائية في السوق العالمية، منها 55% من سيارات الدفع الرباعي، مقابل 40% قبل 4 سنوات.

وكانت أسواق السيارات الرئيسة في طليعة مبيعات السيارات الكهربائية؛ فمن كل 4 سيارات مبيعة في الصين كانت واحدة كهربائية، مقابل سيارة كهربائية واحدة من كل 5 في أوروبا، وواحدة من كل 10 في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق