رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم ترفع طاقتها الإنتاجية إلى 210 آلاف طن

باستثمارات تصل إلى 3.4 مليار دولار

أحمد أيوب

تُخطط شركة "إس كيو إم" التشيلية، ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم، للاستفادة من نمو الطلب على السيارات الكهربائية حول العالم، عبر زيادة طاقتها الإنتاجية من مكافئ كربونات الليثيوم إلى 210 آلاف طن سنويًا، مقارنة بـ180 ألف طن هي قدرتها الإنتاجية حاليًا.

وقالت الشركة إنها خصصت 3.4 مليار دولار من نفقاتها الرأسمالية الجديدة حتى 2025 لزيادة قدراتها الإنتاجية من مكافئ كربونات الليثيوم، بحسب بيان نشره موقع مايننغ.كوم (Mining.com) المتخصص في أخبار التعدين.

يأتي ذلك مع إعلان ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم تحقيق أرباح طائلة خلال العام الماضي (2022)، على خلفية ارتفاع أسعار الليثيوم، بدعم من الطلب المتزايد عليه من مُصنعي السيارات الكهربائية، وفقًا للمعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات وإيرادات

قالت شركة "إس كيو إم" إنها تعتزم استثمار 1.4 مليار دولار خلال العام الجاري (2023)، ضمن خطتها الاستثمارية خلال المدة من 2023 حتى 2025؛ بغرض توسيع قدراتها الإنتاجية في تشيلي.

وكانت ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم قد سجّلت صافي دخل قدره 3.9 مليار دولار خلال العام الماضي (2022)، بزيادة تقارب 3 أضعاف صافي دخلها في العام السابق له (2021)؛ إذ بلغ آنذاك 585.5 مليون دولار.

ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم
منشأة لتعدين الليثيوم - الصورة من Storage & Transfer Technologies

وعلى مستوى الإيرادات حققت الشركة إجمالي إيرادات بقيمة 10.7 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 2.9 مليار دولار خلال عام 2021.

وتأتي شركة "إس كيو إم" في موقع ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم بعد عملاق تعدين الليثيوم "ألبيمارل" من حيث القدرات الإنتاجية، وتسهم الشركتان مع شركة "ليفنت" في إنتاج نصف المعروض العالمي من المعدن.

زيادة الطلب تشعل الأسعار

على مدار الأعوام الماضية، ارتفعت أسعار الليثيوم بشكل ملحوظ بنسبة تصل إلى 1200%؛ إذ لم يستطع المنتجون تلبية الطلب المتزايد على المعدن من قِبل مُصنعي السيارات الكهربائية الذين يرغبون في إنتاج المزيد من البطاريات لهذه المركبات، والاستجابة لأهداف خفض الانبعاثات الكربونية التي تفرضها الحكومات.

وكانت "كربونات الليثيوم" اللازمة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، قد شهدت ارتفاعًا حادًا في التكلفة منتصف العام الماضي؛ إذ جرى تداولها بأكثر من 450 ألف يوان صيني (65.75 ألف دولار) للطن منذ فبراير/شباط (2022)، بحسب موقع إنرجي نيوز بيت.

يأتي ذلك مع وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب؛ فمع تحول عدد من صانعي السيارات نحو إنتاج السيارات الكهربائية والهجينة؛ نمت سوق بطاريات الليثيوم إلى 44.49 مليار دولار أميركي عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلى 193.13 مليار دولار أميركي بحلول عام 2028، وشجع ذلك ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم على زيادة طاقاتها الإنتاجية.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور سعر كربونات الليثيوم لفئة البطاريات للطن المتري خلال المدة من عام 2010 حتى 2022:

أسعار الليثيوم في 2022
سعر كربونات الليثيوم لفئة البطاريات للطن المتري

مستقبل واعد لليثيوم

يزداد لدى "إس كيو إم" -ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم- شعور الثقة بشأن مستقبل السوق على المدى الطويل، وتتوقع أن يصل الطلب على الليثيوم إلى نحو 1.5 مليون طن بحلول عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم ريكاردو راموس: "التوقعات القوية لنمو الطلب تمنحنا الثقة للتركيز بقوة على توسعة طاقتنا الإنتاجية من الليثيوم".

وتوقعت ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم الانتهاء من تطوير منشأة تكرير الليثيوم -اشترتها العام الماضي (2022)، جنوب غرب الصين- خلال الربع الثاني من العام الجاري؛ حيث تُخطط لإنتاج هيدروكسيد الليثيوم من كبريتات الليثيوم التي تجلبها من تشيلي.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن تشيلي، الدولة الغنية بالنحاس، تنتج حاليًا نحو 29% من الإمدادات العالمية، بينما تخطط الدولة اللاتينية لمضاعفة الإنتاج بحلول عام 2025 إلى ما يقرب من 250 ألف طن من مكافئ كربونات الليثيوم.

استثمارات خارج الحدود

في يناير/كانون الثاني الماضي (2023)، أعلنت الشركة، ثاني أكبر منتج ليثيوم في العالم، استثمارات بقيمة 4.2 مليون دولار أسترالي (2.8 مليون دولار أميركي) في شركة أزور ماينرالس الأسترالية، بينما تخطط لاستثمار 15.8 مليون دولار أسترالي (10.6 مليون دولار) أخرى في الشركة ذاتها؛ ما يجعلها أكبر مساهم في شركات تعدين الليثيوم صغيرة الحجم.

كما دخلت إس كيو إم في شراكة مع شركة "ويست فارمرز"؛ لتطوير مشروع تعدين الليثيوم "إم تي هولاند" غرب أستراليا، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالمشروع بحلول نهاية العام الجاري بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 50 ألف طن من هيدروكسيد الليثيوم الملائم للبطاريات.

وكانت الشركة التشيلية قد وقّعت اتفاقية طويلة الأجل لتزويد شركة إل جي لحلول الطاقة بمعدن البطاريات ذي الوزن الخفيف؛ لاستخدامه في تصنيع السيارات الكهربائية، ضمن صفقة مدتها 8 أعوام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق