رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تشغيل أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في الهند

أكبر محفظة للطاقة المتجددة

أحمد أيوب

بدأ تشغيل أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في الهند بطاقة إجمالية تبلغ 700 ميغاواط، من خلال شركة "أداني غرين إنرجي ليمتد" -ذراع الطاقة المتحددة لمجموعة أداني الهندية العملاقة-

وبهذا الإنجاز، أصبح لدى مجموعة أداني الهندية طاقات إنتاجية للكهرباء المُولدة من محطات الطاقة المتجددة الهجينة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) بواقع 2140 ميغاواط، هي الأكبر على مستوى العالم، طبقًا لبيان نُشر في الموقع الإلكتروني للشركة.

وقالت الشركة -في بيان-، إنها تملك الآن رابع أكبر محطة هجينة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعمل بكامل طاقتها في منطقة "جايسالمر" التابعة لولاية "راجاستان" بعدما حُدِّد رأس المال الخاص بالمشروع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن "أداني غرين" نجحت بتشغيل أول محطة طاقة متجددة هجينة في الهند بقدرة 390 ميغاواط -في مايو/أيار العام الماضي 2022- تلاها تشغيل محطة بقدرة 600 ميغاواط في سبتمبر/أيلول (2022)، ثم محطة توليد الطاقة الهجينة الثالثة بقدرة 450 ميغاواط في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتقع المنشآت الـ3 في منطقة "جايسالمر" التابعة لولاية راجستان.

مكونات المزرعة الهجينة

تبلغ سعة المحطة الجديدة 700 ميغاواط، ضمن مشروع أكبر لإنشاء محطة طاقة متجددة هجينة تتكون من 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و510 ميغاواط من طاقة الرياح.

أداني غرين تشغل أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في الهند
محطة طاقة متجددة هجينة في الهند - الصورة من Man Energy Solutions

ووفقًا لاتفاقية شراء الكهرباء التي وقّعتها شركة أداني غرين إنرجي، تُباع الكهرباء المتولدة عند 3.24 روبية لكل كيلوواط/ساعة، لمدة 25 عامًا.

ويتبنى المشروع تقنيات حديثة، تشمل: وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ثنائية الاتجاه، وأنظمة التتبع الأفقية أحادية المحور، وتأتي بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية.

ووفقًا لتصميم المشروع، فإن الشركة تستهدف تقديم أعلى قدرة فعلية يمكن أن يولدها مشروع طاقة شمسية، وهو ما يُعرف بعامل الاستفادة من السعة "سي يوف إف"، بحدّ أدنى 50%.

ويعدّ التصميم المعتمد على السعة أعلى نموذج لأيّ مشروع طاقة متجددة في الهند، وتسهم هذه التطبيقات في توفير حل أكثر موثوقية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وتملك أداني غرين إنرجي حاليًا أكبر محفظة طاقة متجددة مُشغّلة في الهند، بقدرة تصل إلى 8024 ميغاواط، بحسب ما نشره موقع إنرجي وورلد (Energy World).

10 غيغاواط جديدة

على صعيد آخر، تعتزم مجموعة "ريلاينس إندستريز" الهندية ضخ استثمارات جديدة في مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 10 غيغاواط في ولاية أندرا بردايش، الواقعة جنوب شرق البلاد، وفقًا لما نشره موقع إنرجي وورلد.

قال رئيس المجموعة موكيش أمباني، إن ريلاينس استثمرت ما يزيد على 1.50 لاخ كرور روبية هندية في تطوير حقل "كيه جي-دي 6" في المياه العميقة الهندية، حسبما أوضح خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمّة المستثمرين العالميين لعام 2023.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مستهدفات الحكومة الهندية من مشروعات الطاقة المتجددة حتى عام 2030:

الطاقة المتجددة - الهند

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

(كرور = وحدة بنظام الترقيم الهندي تساوي 10 ملايين) - (لاخ = وحدة بنظام الترقيم الهندي تساوي 100 ألف)

وأضاف موكيش أمباني أن الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركة ريلاينس من حقل "كيه جي-دي 6"، يسهم في تحول البلاد للطاقة النظيفة، إذ إنه يُنتج 30% من الغاز الطبيعي في البلاد، وأضاف أنه ستُطرح تقنية (5 جي) بحلول نهاية عام 2023.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق