رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

الألواح الشمسية المتداخلة.. منتج صيني مُطور لتلبية الطلب الأوروبي

يُعزز كفاءة الألواح الشمسية على الأسطح

أحمد أيوب

طوّرت شركة تي دبليو سولار الصينية "تونغواي" الألواح الشمسية المتداخلة، معلنةً عن 6 إصدارات جديدة يمكنها تلبية احتياجات الأوروبيين.

وأطلقت الشركة -الرائدة في إنتاج مكونات خلايا الطاقة الشمسية- على ابتكارها الجديد "تونغواي تيرّا"، موضحة أنه يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط الراقية بأوروبا؛ إذ يُركَّب أعلى أسطح المنازل، بحسب ما نقلته بي في ماغازين (PV Magazine).

وقال المتحدث باسم الشركة الصينية إن المنتج المُطور للألواح المُتداخلة يعتمد على تقنية فصل الليزر وعزله حراريًا لتقطيع الألواح الشمسية إلى شرائح عدة، ثم ربطها معًا باستخدام مادة لاصقة مُوصِلة، بهدف تحقيق اتصال مرن.

وأضاف أن هذه الطريقة من شأنها الحصول على أقصى استفادة من الألواح الشمسية، إلى جانب انعدام الفجوات بين الخلايا، وهو ما يُسهم بدوره في زيادة المساحة المُستقبلة للضوء بالألواح الشمسية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الألواح الشمسية المتداخلة
تصنيع ألواح شمسية - الصورة من PV Magazine

آلية بناء ألواح "تونغواي تيرّا"

تتميز الألواح الشمسية المتداخلة المنتجة من شركة "تونغواي" بهيكل خالٍ من قضبان التوصيل؛ إذ تتعرض نسبة قليلة فقط من خلايا هذا التصميم لأشعة الشمس.

وعند ربط الخلايا معًا تُشكّل سلسلة متداخلة عالية الكثافة، ويساعد في توصيل الشرائح الخلوية مادة لاصقة موصلة، ويقلل العدد المنخفض من القضبان من مساحات الظل على الألواح الشمسية، ومن ثم يقل الفاقد من الكهرباء المنتجة.

وتتوافر ألواح "تونغواي" الجديدة، وهي من النوع أُحادي الوجه وأُحادية البلورة، في 6 تصميمات بسعات تتراوح من 400 إلى 430 واط، وكفاءة تحويل كهرباء تتراوح بين 20.1% و21.7%.

ويتراوح جهد الدائرة الكهربائية المفتوحة بالألواح الشمسية المتداخلة بين 41.2 فولت و41.8 فولت، بينما يتراوح تيار الدائرة الكهربائية القصيرة بها بين 12.41 أمبير و13.05 أمبير، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقاسات الألواح والمادة المصنوعة منها

بالنسبة لمقاسات الألواح الشمسية المتداخلة فتبلغ (1812 مليمتر × 1096 مليمتر × 30 مليمتر)، وتزن 20.8 كيلوغرامًا.

وصُنعت الألواح من الزجاج المُقوى بسُمك يصل إلى 3.2 مليمتر، وإطار من الألومنيوم المؤكسد، وصندوق للتوصيلات من نوع (آي بي 68).

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز الفروق بين أنواع الألواح الشمسية أحادية البلورة والمتعددة:

أفضل ألواح الطاقة الشمسية - الخلايا الشمسية

ويمكن تشغيل منتج الألواح الشمسية المتداخلة الجديد بجهد كهربائي يبلغ 1500 فولت، ودرجات حرارة تتراوح بين (-40 درجة مئوية و85 درجة مئوية)، ويتميز بمعامل درجة حرارة (-0.34%) لكل درجة مئوية.

وتقدم الشركة الصينية المُصنعة ضمانًا على المنتج ومخرج الكهرباء قدره 25 عامًا لكل منهما.

وقالت شركة تونغواي الصينية إن منتجها من الألواح الشمسية المتداخلة روعيت في تصميمه الخصائص المعمارية؛ فهو مقاوم للماء والرياح والحرائق والثلوج، كما يوفر للمباني سمات إضافية صديقة للبيئة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتلك الألواح تلبية طلب العملاء في أوروبا؛ إذ تحظى برواج كبير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق