تقارير التكنو طاقةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددة

رفع كفاءة إنتاج الغاز الحيوي بإضافة "البلازما".. تقنية تونسية جديدة

داليا الهمشري

توصّلت باحثة تونسية إلى تقنية جديدة لرفع كفاءة إنتاج الغاز الحيوي وتقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عنه، من خلال إضافة البلازما إلى عملية التصنيع.

وأوضحت الباحثة المهندسة أحلام غابي -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن مصادر الوقود الأحفوري من النفط والغاز والفحم تمثّل نحو 80% من مصادر الطاقة المستعملة في الوقت الراهن.

في الوقت نفسه، تأتي النسبة المتبقية، وهي 20%، من الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية.

وفي إطار التوجه العالمي للتخلص من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية التقليدية (من نفط وفحم) واستبدال مزيج طاقة أكثر تنوعًا من مصادر الطاقة المتجددة بها، توقعت الباحثة أن يقدّم الوقود الحيوي إسهامًا ملحوظًا في قطاع الطاقة مستقبلًا.

طرق الإنتاج

الغاز الحيوي هو الغاز الناتج عن تخمُّر بعض المواد في غياب الأكسجين، مثل الأسمدة والكتل الحيوية ومياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة والخضراء وبعض المحاصيل.

ويتكون الغاز الحيوي بصورة أساسية من الميثان وثاني أكسيد الكربون، ويُعَد وقودًا مناسبًا للتدفئة وتوليد الكهرباء وتشغيل المركبات الكهربائية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية جديدة لرفع كفاءة إنتاج الغاز الحيوي باستخدام البلازما
تقنية جديدة لرفع كفاءة إنتاج الغاز الحيوي باستعمال البلازما

وتعتمد كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في المزيج على مصدر الإنتاج والتكنولوجيا المُستعمَلة، ومن ثم تختلف خصائص الاحتراق لهذه الأنواع من الوقود، بالإضافة إلى أن استعمال الغاز الحيوي في عملية الاحتراق قد يمثّل إشكالًا، يتجسّد في عدم استقرار الاحتراق نتيجة احتوائه على قيمة منخفضة من الطاقة.

خفض الانبعاثات

قالت المهندسة أحلام غابي إن الغاز الحيوي يُعد مصدرًا للطاقة المتجددة يُنتج من المواد العضوية، مثل نفايات الطعام وبقايا الزراعة ومياه الصرف الصحي، إلا أنها لفتت إلى أن احتراق الغاز الحيوي يمكن أن يؤدي إلى حدوث لهب غير مستقر يزيد من الانبعاثات الكربونية.

الغاز الحيوي
المهندسة أحلام غابي الباحثة بجامعة أورليون الفرنسية

وأضافت غابي أنها -من خلال رسالة الدكتوراه التي ناقشتها في معهد الاحتراق والديناميكا الهوائية والتفاعلية والبيئة (إيكار) التابع لجامعة أورليون الفرنسية، تحت إشراف الدكتور توفيق بوسحاقي- حاولت زيادة كفاءة الاحتراق من خلال الاستعانة بالبلازما لتثبيت اللهب في الموقد.

وتابعت أن البلازما ساعدت في تحسين عملية الاحتراق من خلال تحسين مزج الوقود والهواء وزيادة معدلات التفاعل وتحسين نقل الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتطبيق البلازما أن يقلل من انبعاثات الملوثات عن طريق تشجيع تكوين الجذور الحرة التي تؤكسد الملوثات، وفقًا لتصريحات غابي إلى منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج واعدة

أكدت الباحثة في جامعة أورليون الفرنسية أن الاحتراق بعد إضافة البلازما قد حقق نتائج واعدة في تقليل عدم استقرار اللهب، وفق تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الحيوي
شكل الشعلة قبل إضافة البلازما وبعدها

واقترحت غابي استعمال هذه التقنية في المحركات الحرارية لتحسين كفاءة الاحتراق، وعدم استقرار اللهب، والسيطرة على الانبعاثات الكربونية.كما أوضحت غابي أنها اعتمدت في تصنيع الغاز الحيوي على مواد طبيعية، مثل قلوب التمر والزيتون، حتى يكون من مصادر نظيفة تمامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق