رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر يتصدر مذكرة تفاهم بين الإمارات وإيطاليا

وإعلان ارتقاء العلاقات إلى "شراكة إستراتيجية"

الطاقة

أعلنت كل من الإمارات وإيطاليا الارتقاء بالعلاقات بينهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، لا سيما في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والنظيفة، ضمن جهود التعاون في إطار قمة المناخ كوب 28.

والتقى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت 4 مارس/آذار (2023)، رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، إذ أعلنا "مشروع إعلان نوايا" بشأن تعزيز التعاون بينهما في إطار مؤتمر المناخ والعمر المناخي، وفق ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأعلن الجانبان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشروعات الانتقال في قطاع الطاقة، ومبادرات الاستدامة بين شركة "أدنوك" ومجموعة إيني الإيطالية للطاقة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل مجالات التعاون بين أدنوك الإماراتية وإيني الإيطالية التركيز على تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة الطاقة، والاستثمار المشترك في الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة.

تحقيق شراكة إستراتيجية

تهدف مذكرة التفاهم الجديدة إلى تعزيز التعاون في مجال الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والطاقات الجديدة والحلول منخفضة الكربون، كما تسهم في ترسيخ الشراكة طويلة الأمد بين الشركتين، وتعزيز أمن الطاقة وتسريع النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الكربون.

الهيدروجين الأخضر
أحد مستودعات الهيدروجين الأخضر - الصورة من إنرجي فويس

وجاء في نص إعلان الارتقاء بالعلاقات بين الإمارات وإيطاليا إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، أن هذه الخطوة جاءت بين حكومتي الإمارات وإيطاليا، ارتكازًا على العلاقة القوية والودية الممتدة بين البلدين، ومع الأخذ في الاعتبار الأهداف المشتركة والمصالح المتبادلة لكلتا الحكومتين.

وقال بيان الحكومة إن رئيس دولة الإمارات ورئيسة وزراء إيطاليا أجريا مناقشات وتبادلا وجهات النظر بشأن آخر التطورات الدولية، إذ استكشفا سبل زيادة التعاون في مجالات التحول السياسي والاقتصادي والإنساني والثقافي والمناخي والطاقة بين بلديهما، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد البيان التزام الحكومتين بتعزيز العلاقات الثنائية بينهما، على أساس الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل، وإعمالاً لجميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بينهما، وذلك إدراكًا للتقدم في مجال التعاون متعدد الأبعاد والجوانب، ومن بينه الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

أهمية الشراكة الجديدة

من المقرر أن تجعل هذه الشراكة الإستراتيجية كلًا من الإمارات وإيطاليا قادرتين على تركيز جهودهما المشتركة لتوسيع وتعميق أفق التعاون في المجالات ذات الاهتمام الإستراتيجي المشترك، ومن بينها التعاون في العمل المناخي والتوجه إلى الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

وتضم مجالات التعاون، الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والدبلوماسية والدولية، بجانب الاستثمار المباشر والتعاون بشأن الشراكات بين القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتنمية المستدامة، والأمن الغذائي والمائي.

بالإضافة إلى ذلك، تسهم مذكرة التفاهم بين البلدين في تعزيز التعاون في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والدفاع والتغير المناخي، والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وأمن الطاقة وانتقالها، بجانب مجالات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق