طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجل

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تستقبل التوربين رقم 100

تصل سعة المحطة إلى 1.5 غيغاواط

محمد عبد السند

تمضي هولندا بقوة في مسار تعزيز الاستثمار بصناعة الطاقة المتجددة، وتجلى ذلك في تركيب أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "هولندس كوست زويد"، ويمكّن ذلك أمستردام من توفير الكهرباء النظيفة التي يتنامى الطلب عليها في البلاد.

وستستطيع الدولة الواقعة شمال غرب أوروبا -بفضل تلك المشروعات الطموحة- تعزيز حافظتها من صناعة الطاقة المتجددة، ومن ثم تعزيز أمن الطاقة، إلى جانب التخلص تدريجيًا من الوقود الأحفوري، وسط استمرار المخاوف من قطع إمدادات الغاز الروسي عن دول القارة العجوز، على خلفية تداعيات الحرب الأوكرانية التي تخطت عامها الأول.

وفي هذا السيناريو، شهدت "هولندس كوست زويد"، -أول مزرعة رياح بحرية في العالم لا تحظى بالدعم، التي تصل سعتها إلى 1.5 غيغاواط- تركيب 100 من بين إجمالي 140 توربين رياح من إنتاج شركة "سيمنس جاميسا" لصناعة توربينات الرياح، وفق ما أورده موقع "أوفشور ويند. بي آي زاد".

ومن المتوقع أن تصبح "هولندس كوست زويد" -قريبًا- أكبر مزرعة رياح بحرية عاملة في العالم، بحسب معلومات تثبتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت شركة كاديلر، رائدة التركيبات في صناعة مزارع الرياح البحرية، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "انتهينا من تركيب توربين الرياح البحري الـ100 في مزرعة هولندس كوست زويد".

بناء أكبر مزرعة رياح بحرية

أوضحت شركة كاديلر أنه عند الانتهاء من بناء المشروع بصورة كاملة في وقت لاحق هذا العام (2023)، ستصبح هولندس كوست زويد أكبر مزرعة رياح بحرية عاملة في العالم، كما أنها ستنتج كهرباء متجددة بما يكفي لتشغيل مليون ونصف المليون منزل هولندي سنويًا.

وأضافت كاديلر أن التوربينات العملاقة التي تلامس سعتها 11 ميغاواط لديها قطر يمتد بطول 200 متر، كما تعادل المساحة عند الدوران مع الريح، بالكاد مساحة 4 ملاعب كرة قدم.

وتابعت: "إذا ما كانت ظروف الطقس مواتية، يكون بمقدور فريق العمل على متن سفينة الإمدادات البحرية (وايند أوسبري) تركيب توربين الرياح البحرية ذات السعة 11 ميغاواط، في أقل من 24 ساعة".

يُشار إلى أن ويند أوسبري كانت قد نقلت أول توربين من موقع "ماسفلاكتي 2" التابع لشركة "سيف"، في ميناء روتردام، وتولت تركيبه -أيضًا- في الموقع الكائن على بُعد 20 كيلومترًا قبالة سواحل مقاطعة زويد-هولاند الهولندية منتصف شهر أبريل/نيسان (2022).

موعد التشغيل الكامل

تُعد تلك -أيضًا- هي المرة الأولى التي يُثبت فيها توربين سيمنس جاميسا من نوع "11.0-200 دي دي" في مزرعة رياح بحرية، ليصبح بذلك أكبر وأقوى توربين رياح يُركب داخل مزرعة رياح بحرية.

ويبين الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا:

استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا خلال 2022

وقد نقلت مزرعة الرياح أول كمية من الكهرباء إلى الشبكة الهولندية في بداية شهر أغسطس/آب (2022)، ومن المقرر البدء في التشغيل الكامل للمزرعة خلال الصيف المقبل.

يُشار إلى أن مزرعة الرياح البحرية "هولندس كوست زويد" مملوكة لكل من شركات "فاتنفال" السويدية للطاقة و"بي إيه إس إف" الألمانية للكيماويات، و"آليانز"، عملاقة التأمين الألمانية، علمًا بأن "فاتنفال" هي المطور الرئيس للمشروع.

طاقة الرياح البحرية.. دعم متواصل

تولي السلطات الهولندية أهمية كبيرة لدعم مسار طاقة الرياح البحرية، في إطار مساعي أمستردام الحثيثة لزيادة إمداداتها من الكهرباء النظيفة، ومن ثم تعزيز أمن الطاقة لديها، جنبًا إلى جنب مع الوفاء بأهدافها المناخية.

ومنحت هولندا -مؤخرًا- شركة "فوغرو" المحلية عقدين جديدين لإجراء مسح جيوتقني لتطوير 3 مزارع رياح قبالة سواحل البلاد.

وفور اكتمالها، ستتيح مزارع الرياح البحرية قيد البناء سعة مركبة إجمالية تلامس قرابة 4.7 غيغاواط، وفق ما ورد في بيان صحفي أصدرته شركة فوغرو، وتثبتت منه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد تلك المساعي هي أضخم حملة تنفذها وكالة المشروعات الهولندية، التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ الهولندية، حتى الآن.

وفي مارس/آذار (2023)، ستشرع السفن الجيوتقنية المتخصصة من أسطول فوغرو في تنفيذ عمليات المسح وتستمر حتى الربع الأخير من عام 2023.

مزرعة رياح بحرية
مزرعة رياح بحرية في بحر الشمال- الصورة من نيويوروب

كما ستتواصل عمليات المعالجة الإضافية والاختبارات المعملية وتقديم النتائج حتى العام المقبل (2024).

في غضون ذلك، ستضمن الدراسة الميدانية إجراء تحقيقات في قاع البحر وتحت السطح باستعمال التكنولوجيا الخاصة بـ"فوغرو"، في حين ستتيح منصة توصيل البيانات الخاصة بها وصولًا آمنًا وسهلًا للعملاء.

محطة طاقة شمسية عائمة

من ناحية أخرى، خصصت الحكومة الهولندية -مؤخرًا- ما إجمالي قيمته 7.8 مليون يورو (8.07 مليون دولار أميركي)، لصالح أعمال تطوير محطة طاقة شمسية عائمة في مزرعة رياح بحرية في بحر الشمال.

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا)

وفي هذا السياق، تعكف سولار داك الهولندية-النرويجية، الشركة المتخصصة في تطوير الطاقة الشمسية العائمة، على تطوير مشروع تجريبي سعة 500 كيلوواط في بحر الشمال، وسط توقعات بإنجاز مرحلة الاختبار والمراقبة بحلول نهاية عام 2024.

وتعاونت سولار داك على تطوير المشروع مع جامعة دلفت للتكنولوجيا، والمنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي إن أو)، ومعهد البحوث البحرية الهولندي (مارين)، ومعهد الأبحاث المستقل دلتاريس، بحسب ما أورده موقع مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

بالإضافة إلى ذلك، ستضطلع "سولار داك" بمهمة تصميم خط تجميع في الموقع لألواح محطة الطاقة الشمسية "مرغانسر"، التي تتمتع بسعة لا تقل عن 5 ميغاواط، ويمكن نقلها في حاويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق