أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم إيني الإيطالية يواصل الصعود الإيجابي للجلسة الثانية.. فهل يستمر؟

محمد سعيد

سجل سعر سهم إيني الإيطالية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، ببورصة ميلانو، الارتفاع اليومي الثاني على التوالي، خلال تعاملات اليوم الجمعة 3 مارس/آذار (2023).

وتناغم صعود سهم الشركة الإيطالية مع ارتفاع مؤشر بورصة ميلانو المدرج بها بنسبة 1.3%، واصلًا إلى 27754 نقطة، بعد أن ربح 358.4 نقطة، بالإضافة إلى صعود أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 2.03%، وذلك بحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، من تعاملات اليوم الجمعة 3 مارس/آذار (2023)، بحسب البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر سهم إيني الإيطالية بنسبة 0.6%، مسجلًا 13.41 يورو (14.23 دولارًا أميركيًا).

(يورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

وزاد ارتفاع سعر السهم من نسبة صعوده السنوية إلى أكثر من 1%، وذلك تحديدًا منذ آخر تعاملات في نهاية ديسمبر/كانون الأول (2022)، التي بلغ حينها مستوى 13.28 يورو.

أداء سهم إيني

عزّز الارتفاع من مكانة السهم بين كبريات الشركات الإيطالية، من حيث القيمة السوقية، التي بلغت 47.48 مليار دولار.

واستطاع سهم إيني الإيطالية الاستحواذ على 8.4% من إجمالي القيمة السوقية للشركات الإيطالية المدرجة بالبورصة، التي تبلغ قيمتها 571.02 مليار دولار تقريبًا.

سهم إيني الإيطالية
رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات التداول، أحمد أمين

ويُعد سهم إيني الإيطالية من الأسهم التشغيلية، والقوية ماليًا، التي استفادت من صعود أسعار النفط والغاز عالميًا، الذي كان نتيجة لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ويشير أداء سهم شركة إيني الإيطالية خلال عام (2023) إلى أنه لم يتفاعل إيجابيًا مع إعلان تسجيل أعلى أرباح في أكثر من 10 سنوات، وذلك في نهاية تعاملات يوم الخميس 23 فبراير/شباط (2023).

فقد سجل السهم، في نهاية تعاملات يوم الخميس 23 فبراير/شباط (2023)، تراجعًا بنسبة 5.4%، ليصل إلى 13.36 يورو، ويتزامن ذلك مع إعلان الشركة صافي أرباح معدلة، ارتفعت إلى 13.3 مليار يورو في 2022، وهو المستوى الأعلى لأرباحها في أكثر من عقد.

وكان تراجع سهم إيني الإيطالية في المعاملات نفسها، بعد إعلان الأرباح، ناتجًا عن تأثر المتعاملين بكشف نتائجها المالية عن تحقيق صافي دخل دون توقعات المحللين، إذ بلغ 2.5 مليار يورو بنهاية الربع الرابع والأخير تحديدًا من عام (2022)، وذلك بسبب ضعف أنشطتها الاستكشافية والإنتاج.

وبعد إعلان شركة إيني الإيطالية بيوم، وتحديدًا في تعاملات يوم الجمعة 24 فبراير/شباط (2023)، استكمل السهم الهبوط، إذ تزايدت الضغوط البيعية عليه، التي كان لها دور رئيس في هبوطه بنسبة 1.24%، ليصل مستواه إلى 13.19 يورو.

يُشار إلى أن سهم شركة إيني الإيطالية ارتفع في نهاية تعاملات يوم الإثنين 17 يناير/كانون الثاني (2023) بنسبة 0.3%، واصلًا إلى 14.37 يورو، وذلك بعد أن تفاعل إيجابيًا مع إعلان الشركة، يوم الأحد الموافق 15 يناير/كانون الثاني (2023)، كشفًا جديدًا للغاز في منطقة امتياز نرجس البحرية قبالة سواحل مصر.

إلى أين يتجه سهم إيني الإيطالية؟

يقول رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات التداول، أحمد أمين -متحدثًا عن توقعات سهم إيني الإيطالية-، إن سهم الشركة، منذ الربع الرابع من العام الماضي (2022)، بدأ يشهد حالة من التداولات العرضية، بين مستويات 15 يورو كونها مستويات المقاومة.

سهم إيني الإيطالية
المحللة الفنية للأسواق لدى إحدى شركات التداول، مها سعيد

وأوضح أن سهم الشركة الإيطالية لديه مستويات دعم حالية، تقع حول مستوى 12.9يورو، متوقعًا استمرار تداولات السهم أعلى مستوى الدعم السابق ذكره، الذي بتخطيه قد يشهد ارتدادًا إيجابيًا، يستهدف مستوى المقاومة 15 يورو.

ولفت إلى أن السهم، باختراقه مستويات المقاومة الحالية، سيشهد عودة إلى المسار الإيجابي على المديين القصير والمتوسط، وستكون لديه مستهدفات حول مستويات 20 يورو و23 يورو.

وأكد أنه من الأفضل تفعيل مستويات وقف الخسارة عند مستوى 12.95 يورو.

بدورها، أوضحت المحللة الفنية للأسواق لدى إحدى شركات التداول مها سعيد، أن سهم إيني الإيطالية يُتداول في اتجاه عرضي على المدى قصير الأجل، منذ منتصف يناير/كانون الثاني (2023)، مشيرة إلى أن استمراره في الأداء الإيجابي مربوط بوجوده أعلى الدعم الواقع عند 12.80 يورو، الذي بتجاوزه سيستهدف مستوى المقاومة الواقع عند 14.56 يورو.

من جانبه، أكد محلل أسواق المال، عمرو مندور، أنه ما زالت شركات النفط العالمية تصارع مخاوف الركود الاقتصادي خلال المدة الأخيرة، ولكن ما يدعو إلى بعض التفاؤل هو أن شركة إيني الإيطالية للمحروقات تتوسع في أعمالها بصورة ضخمة، خلال الآونة الأخيرة، إذ وقّعت صفقة مع مؤسسة النفط الليبية، في أوائل فبراير/شباط 2023، بقيمة 8 مليارات دولار، لمدة 25 عامًا، بهدف تعزيز الإمدادت إلى أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة.

وأشار إلى أن هذه الصفقة تخص مشروعًا يُعد الأكبر بالقطاع النفطي في ليبيا منذ عام 2000، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على قوة أعمالها، وهو ما قد يُسهم في دعم أسهمها، حتى مع رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس من قبل الفيدرالي الأميركي.

ولفت إلى أنه على الرغم من هبوط أسعار النفط العالمية حتى 77 دولارًا للبرميل الواحد، فإن سهم شركة إيني الإيطالية لم يتأثر كثيرًا، وظل يتحرك في حركة عرضية، ما يدل على قوة استثماراتها، إذ تنتج الشركة نحو 2.2 مليون برميل يوميًا.

ومن الناحية الفنية، أشار إلى أن سهم إيني الإيطالية يتحرك في حركة عرضية على الإطار اليومي، ويُتداول بالقرب من مستويات الدعم عند 13 يورو، متوقعًا استكمال السهم الصعود، ليستهدف مستويات 14 يورو، ثم مستويات 14.50 يورو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق