طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تحالف بلجيكي يفوز بمناقصة أول جزيرة طاقة اصطناعية في العالم (فيديو)

مع خطط للربط مع المملكة المتحدة والدنمارك

رجب عز الدين

منحت بلجيكا الضوء الأخضر لتحالف شركات بلجيكية للمضي قدمًا في تشييد أول جزيرة طاقة اصطناعية في العالم بداية من العام المقبل.

وفاز تحالف شركات "تي إم إدسون" بمناقصة بناء جزيرة الأميرة إليزابيث الأولى من نوعها في العالم، وفقًا لموقع أوفشور وند المتخصص (offshore wind).

ويضم التحالف شركتين بلجيكيتين متخصصتين في أعمال البناء البحري، وهما "جان دي نول" و"دي إي إم إي"، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر بناء مشروع أول جزيرة طاقة اصطناعية في العالم على مساحة تتراوح بين 5 و6 هكتارات مائية في موقع يبعد عن الساحل البلجيكي بنحو 45 كيلومترًا.

وسيعمل المشروع على الربط الكهربائي بين مزارع الرياح البحرية بمنطقة الأميرة إليزابيث البحرية وسعتها 3.5 غيغاواط مع الشبكات الكهربائية البرية عالية الجهد.

12 ملعب كرة قدم

تعادل المساحة المخصصة لتركيب البنية التحتية الكهربائية للجزيرة قرابة 12 ملعب كرة قدم، وفقًا لشركة "جان دى نو" قائدة التحالف البلجيكي الفائز بمناقصة المشروع.

وانعقدت مناقصة مشروع أول جزيرة طاقة اصطناعية في يناير/كانون الثاني من العام الماضي 2022، عبر شركة تي إس أو المشغلة لشبكة النقل البلجيكية.

وفاز تحالف الشركات البلجيكي بالمناقصة بوصفه أفضل المتقدمين من حيث انطباق معايير الجودة الفنية والشروط التجارية والتعاقدية ومعايير السلامة والخبرة في مجال التجريف ومد الشبكات وحماية السواحل وأعمال الهندسة المدنية.

"]

القيسونات الخرسانية

يخطط التحالف لبناء الجزيرة بنظام القيسونات الخرسانية المشهور بين المهندسين المدنيين لملاءمته للمشروعات البحرية والمائية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيضم المخطط الأولى للمشروع بناء ميناء صغير ومنصة مروحية تسمح لأطقم الصيانة بزيارة الجزيرة لإتمام أعمالهم بسهولة ويسر.

ومن المتوقع انتهاء الشركات الفائزة من أعمال التصميم النهائي للمشروع، خلال الأشهر المقبلة، بعد توقيع عقود المناقصة مع الجهات البلجيكية المختصة.

البداية من 2024

كما يتوقع بناء أساسات البنية التحتية للمشروع في غضون عامين ونصف العام على الأقل، بداية من 2024 حتى أغسطس/آب 2026، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت شركة إيليا ترانسميش بلجيكا، في ديسمبر/كانون الأول 2022، اتفاقية مع الحكومة الفيدرالية البلجيكية للحصول على منحة بقيمة 99.7 مليون يورو (105.7 مليون دولار أميركي) لاستخدامها في أعمال البنية التحتية لشبكات الجهد العالي في جزيرة الأميرة إليزابيث.

(اليورو = 1.06 دولارًا).

وتعمل شركة إيليا ترانسميش بلجيكا في تشغيل نظم الكهرباء ذات الجهد العالي، عبر نقل الكهرباء من المولدات إلى شبكات التوزيع للمنازل والمصانع وغيرها، ويقع مقرها في بروكسل، وتعمل في بلجيكا وألمانيا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

التيار المباشر والمتردد

أول جزيرة طاقة اصطناعية
شركة دي إي إم إي الفائزة بالمناقصة - الصورة من موقع الشركة

تخطط شركة الضغط العالي للجميع بين مزايا نظامين معروفين للتيار الكهربائي، وهما التيار المباشر ذو الاتجاه الواحد الثابت، والتيار المتردد الذي يعكس اتجاه الإلكترونات بصورة دورية إما للأمام وإما للخلف.

كما ستمد الكابلات إلى منطقة الأميرة إليزابيث وتربطها بشبكة ببنية تحتية ذات جهد عالٍ قادرة على تحمل الربط المستقبلي مع المملكة المتحدة والدنمارك.

وتراهن شركة إيليا ترانسميش على هذا المشروع وريادته الأوروبية والعالمية بصورة كبيرة بوصفه أقل في التكلفة وأكثر ثقة في نقل الكهرباء من مزارع الرياح البحرية إلى الشاطئ.

كما تعول على زيادة سعة المشروع عند الربط مع الدول الأخرى؛ ما سيجعل جزيرة الأميرة إليزابيث أول مركز بحري للطاقة في أوروبا والعالم، وفقًا للرئيس التنفيذي لمجموعة إيليا غروب كريس بيترز.

ويأتي مشروع أول جزيرة طاقة اصطناعية في بلجيكا والعالم في إطار الخطط الحكومية الطموحة لزيادة سعة طاقة الرياح البحرية في بلجيكا من 2.2 غيغاواط إلى 8 غيغاواط بحلول 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق