عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

انفجار خط لنقل النفط في نيجيريا.. أعمال التخريب تطل برأسها من جديد

مقتل شخص وإصابة آخر

هبة مصطفى

انفجر خط أنابيب لنقل النفط في نيجيريا، اليوم الجمعة 3 مارس/آذار، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر، بحسب ما نشرته رويترز قبل قليل.

وأثار الانفجار المخاوف من تكرار تداعيات حادث مماثل -وقع عام 2018- وأسفر عن مقتل 60 شخصًا، ما يهدد أكبر منتجي الخام في القارة الأفريقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتكافح أبوجا أعمال سرقة النفط وتخريب خطوط الأنابيب والمرافق، التي تسببت في عجز البلاد عن وفائها بحصتها الإنتاجية المحددة من قِبل منظمة أوبك.

تفاصيل الحادث

هزّ انفجار خط أنابيب نقل النفط في نيجيريا أرجاء مدينة إيموهوا الواقعة في ولاية ريفرز، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة؛ ليعيد إلى الأذهان المخاوف من تداعيات حوادث سرقة الخام وتخريب الخطوط على السلامة العامة للأفراد والممتلكات.

تعود ملكية الخط الرئيس المحترق "روموكبي- نكبوكو" إلى شركة "شل بتروليوم" التابعة لشركة نيجيريا ليميتد، وبحسب متحدث باسم الشركة يجري التعاون مع السلطات المعنية في البلاد للسيطرة عليه.

وأعلنت الشركة أنها بصدد مشاركة الحكومة النيجيرية في إجراء تحقيقًا واسع النطاق، للوقوف على أسباب انفجار خط الأنابيب.

ويوضّح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط في نيجيريا خلال الأعوام من 2019 حتى العام الماضي 2022:

إنتاج النفط الخام في نيجيريا

وأكد المتحدث باسم هيئة الدفاع المدني في الولاية، غاروبا يابوكو، أن ألسنة اللهب ما زالت تتصاعد من موقع انفجار الخط رغم مرور ساعات على محاولات السيطرة عليه.

ونمت حدة المخاوف بعدما طالت تداعيات الانفجار 5 سيارات كانت مجاورة للخط واحترقت بالكامل، إذ كانت قريبة من غابات لأشجار النخيل، ما يسمح باتساع رقعة الحريق وأضراره، مع توقع المجتمع المدني ارتفاع عدد الإصابات خاصة للأشخاص المصابين بحروق شديدة.

وبحسب الشرطة النيجيرية، أدى انفجار خط أنابيب نقل النفط في نيجيريا إلى مصرع 12 شخصًا، في حين أشارت أصابع الاتهام إلى مُشغلي مصفاة غير قانونية كانوا يحاولون سرقة الخام من إحدى نقاط الخط لتشغيل المصفاة، بحسب صحيفة ذي هيل (The Hill).

سرقة النفط

استمرت ألسنة اللهب في موقع انفجار الخط لساعات عدة، في حين أكد شهود عيان أن سارقي النفط الخام من الخط كانوا يملؤون 5 سيارات في محيط الحادث ويُرجح أنهم لقوا مصرعهم ضمن الضحايا.

النفط في نيجيريا
رجل إطفاء يخمد حريقًا اندلع في شاحنة وقود – الصورة من موقع أفريكا نيوز

وقال آخرون إن الحريق اندلع عندما خرجت شرارة من حافلة استعملها السارقون لنقل الخام من الأنبوب وتسببت في تفاقم الانفجار، كاشفين عن أن الحريق طال السارقين بالسيارات الـ5 كافة.

وعادة ما يختار سارقو النفط في نيجيريا مواقع غير قانونية لإنشاء مصافي تكرير، يمكنهم من خلالها معالجة الخام بعد سرقته، وتنتشر هذه الممارسات بصورة كبيرة في منطقة دلتا النيجر.

ووقع حادث مشابه عام 2018 وُصف حينها بـ"الكارثي"، إذ أسفر عن مصرع 60 شخصًا، في حين أدى حريق بالمنشآت النفطية غير القانونية العام الماضي (2022) إلى مصرع ما يزيد على 100 شخص.

ولم تقتصر تداعيات سرقة النفط في نيجيريا على تخريب المنشآت والمرافق، وإنما أثرت بصورة بالغة في خزائن الدولة، إذ كبدت أبوجا -خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2021 حتى فبراير/شباط 2022- ما قُدر بنحو 3 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق